10 معلومات تهم كل مصري قالها وزير التموين تحت قبة البرلمان.. تعرف عليها

الأحد، 11 نوفمبر 2018 10:00 م
10 معلومات تهم كل مصري قالها وزير التموين تحت قبة البرلمان.. تعرف عليها
وزير التموين على المصيلحى ومجلس النواب
مصطفى النجار

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحى، عدد من المعلومات، اليوم الأحد، أثناء اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد سمير رئيس اللجنة.
 
 
«يوجد عمل جاد وحقيقى لتحديد مستحقى الدعم من غير المستحقين، وأهمية تكامل قواعد البيانات بين كل الجهات والهيئات، ومنها المرور والمدارس والتموين والكهرباء والضرائب والشهر العقارى، والدخل والإنفاق من المؤشرات التى سيتم الاعتماد عليها فى تحديد مستحقى الدعم»، هذا ما أكد عليه الدكتور على المصيلحى. 
 
وانتقد «مصيلحي» حصول غير المستحقين على دعم عبارة عن سلع غذائية مدعمة، قائلًا: «مينفعش ناس عايشة فى كمباوندات فخمة، وبتركب عربيات فارهة ماعرفش أنواعها، وأصحاب شركات، ويدفعون ضرائب أكثر من 100 ألف جنيه سنويا، وعندها بطاقات تموين، ودول عددهم حوالى مليون بطاقة، ولأول مرة نستطيع القول أن الدعم سيذهب لمستحقيه».
 
وحول آليات عمل وزارته، أوضح «المصيلحى»، أن عملها ينقسم إلى جزئين، الأول يتعلق بملف «التموين»، والثانى بشئون «التجارة الداخلية»، وأن الوزارة تضمن الحفاظ على المخزون الاستراتيجى للسلع الأساسية، بدعم القيادة السياسة، موضحًا أن المخزون الاستراتيجى من القمح يكفى لمدة 4.3 أشهر، وأن احتياطى السكر يكفى لمدة 5.3 شهر، والذى وصفه بأنه «من السلع المجنونة، وسعره غير مستقر، ومعدل استهلاكه ثابت على مستوى العام».
 
 
أما باقي الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الغذائية، فقال وزير التموين، إن احتياطى مخزون الزيوت يكفى لمدة 3.3 شهر، وتستورد مصر الزيوت الخام ولديها مصانع تكرير لعدم وجود زراعة محاصيل زيتية، متمنيًا أن تهتم السياسة العامة لوزارة الزراعة بهذه المحاصيل ومنها القطن وفول الصويا وعباد الشمس، ليكون لدينا عصر وتكرير.
 
وشدد على استمرار إلتزام الوزارة بتأمين توفير وجود الأرز فى مصر، وأن «التموين» عندما دخلت تسويق الأرز وضعت له مبلغ 4700 جنيه للطن، وكنا نعلم أنه قد يزيد عن ذلك، ولا يجب على الحكومة الدخول فى مزايدة مع السوق الحر، وحدث ذلك من قبل منذ 3 سنوات وتحدد السعر بـ2800 جنيه للطن وارتفع فى السوق الحر إلى 4000 جنيه حتى تم استيراده من الخارج.
 
«المسألة ليست صراعا بين الحكومة أو الدولة وأجهزتها، إنما توافق وانضباط حتى يكون السعر مناسب للمستهلك، وكل يوم أصحاب مضارب وتجار بيوردوا الأرز لوزارة التموين، وحتى آخر ديسمبر لدينا ما يكفى التموين من الأرز بتعهدات مع القطاع الخاص بسعر 8 جنيهات للكيلو»، بهذه الكلمات حسم على «المصيلحى» الجدل الدائر، وأطفأ نار الشائعات التى يتم تناقلها بين وقت وآخر.
 
 
وتعهد «المصيلحي» بتنقية بطاقات التموين من غير المستحقين، موضحًا أن تنقية بطاقات الدعم التموينية لا تعنى حذف أو إضافة وإنما تصحيح بيانات خاطئة، وأن التنقية مرت بـ3 مراحل، وأنه حتى الآن تمت تنقية 55 مليون رقم قومى، مشددًا: «لن نسمح بوجود أى بيان أو رقم غير صحيح ببطاقات التموين بنهاية شهر نوفمبر الجارى، وأول ديسمبر لن يكون هناك رقم واحد غير صحيح».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق