شوارع مصر بلا «زبالة».. أرقام ضخمة حول تكلفة إصلاح منظومة تدوير القمامة

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 02:00 ص
شوارع مصر بلا «زبالة».. أرقام ضخمة حول تكلفة إصلاح منظومة تدوير القمامة
القمامه
كتب محمد شعلان

يشكل تراكم القمامة في الميادين والشوارع الرئيسية والأحياء وأمام المنشآت الحكومية والمدارس أزمة بالغة أمام أجهزة الدولة، حيث تكثف الجهات المسئولة جهودها لمواجهتها وتحويل أزمة القمامة إلى صناعة توفر الملايين، من خلال مصانع التدوير بأوامر وتكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، مما يساعد على مشاركة القطاع الخاص في تدشين هذه الصناعة التي تحتاج إلى توفير البنية التحتية من قبل الحكومة.

وأكد النائب بدوي النويشى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، في لقاء بكاميرا قناة "اليوم" على قناة dmc، أن ملف أزمة القمامة يشغل محافظات الجمهورية بالكامل خاصة وأن المشكلة ليست وليدة الأيام الحالية ولكنها تراكمات منذ سنين، مفيدًا بأن المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء حينما جلس مع وزراء التنمية المحلية والبيئة كانت تكليفاته لهم من الرئيس السيسى تدشين منظومة شاملة للقمامة.

 

تكلفة منظومة تدوير القمامة

وأضاف النائب بدوي النويشى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن تكليفات الرئيس السيسى جاءت لرئيس الحكومة مصطفى مدبولى ووزراء التنمية المحلية والبيئة بعد تأسيس منظومة شاملة للقمامة طرحها للحوار المجتمعي لتحقيق عوامل إنجاح منظومة القمامة والصناعة الخارجة من تدويرها.

ازمة القمامة فى مصر
ازمة القمامة فى مصر

 

وأفاد النائب بدوي النويشى، بأن تكلفة المنظومة الشاملة تقدر بـ7.7 مليار جنيه حتى يستطيعون الوصول بالمنظومة للمستوى اللائق الذي يمكنهم من التخلص من القمامة بطريقة حضارية على مستوى الجمهورية، موضحا أن المنظومة تحتاج لرفع كفاءات الحملات على مستوى الـ27 محافظة وعمل مصانع لتدوير القمامة وعمل مدافع أمانة وتنفيذ هذه الإجراءات مكلف للغاية.

اقرأ أيضاً: خطة البرلمان للتعامل مع «الزبالة».. هل تقضي على 90 مليون طن قمامة في مصر؟

وأشار النائب بدوي النويشى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إلى أن تكليف الرئيس بتدشين منظومة شاملة للقمامة بالتنسيق بين وزارتي التنمية المحلية والبيئة قد يستغرق عامين، ولكن وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي بدأ بمنظومة مؤقتة تقوم بعمل التجميع السكني للقمامة من المنبع عشان حتى يمنع المقالب الوسيطة وعمل مدافن أمنة، بالإضافة إلى العمل على جذب القطاع الخاص والمستثمرين للعمل بالمنظومة.

تكدس الشوارع بالقمامة
تكدس الشوارع بالقمامة

 

وتفاقمت أزمة انتشار القمامة في شوارع المدن المصرية وارتفعت معها شكاوى المواطنين، حيث تشير تقارير إلى أن حجم القمامة في البلاد يصل سنويا إلى خمسين مليون طن.

اقرأ أيضاً: «هما معانا ولا علينا».. «النباشين» على بُعد خطوات من الاندماج مع منظومة النظافة الجديدة

وكان قد أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، خلال رده على طلبات الإحاطة والأسئلة المقدمة من النواب فى الجلسة العامة للبرلمان بشأن مشكلة القمامة وسوء حالة الطرق بالمحافظات، أن مشكلة القمامة ليست وليدة اللحظة وإنما متراكمة منذ سنوات كثيرة، ولدينا 22 مليون طن قمامة فى حاجة للرفع على مستوى الجمهورية، وأن الدولة تتحرك لمواجهة هذه الأزمة وفق حلول عاجلة وحلول بعيدة المدي، وفق دراسات ومراكز متخصصة وأساتذة جامعات.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق