تعرف على أسباب تراجع الصادرات المصرية خلال أغسطس 2018 (التفاصيل الكاملة)

الخميس، 15 نوفمبر 2018 11:00 ص
تعرف على أسباب تراجع الصادرات المصرية خلال أغسطس 2018 (التفاصيل الكاملة)
صادرات - أرشيفية

 
بنسبة انخفاض بلغت 12.2%، في الصادرات المصرية خلال أغسطس 2018 عن نفس الشهر من العام الماضي، تراجعت الصادرات المصرية إلأى 1.98 مليار دولار، مقابل 2.26 مليار خلال أغسطس 2017.
 
وجائت سلع «الملابس الجاهزة، والبلاستيك، والعجائن، والمحضرات الغذائية، والسجاد والكليم»، على رأس السلع التي ساهمت في تراجع الصادرات المصرية نتيجة انخفاض قيمتها التصديرية، والتي بلغت 19.3% بالنسبة للملابس الجاهزة، و 22.6% للبلاستيك، و 5.6% للعجائن والمحضرات الغذائية، و 20.1% للسجاد والكليم.
 
صناعة الكليم والسجاد
صناعة الكليم والسجاد
 
 
وعلى جانب آخر بلغت قيـمة العجز فى الميـزان التجارى 3.95 مليار دولار خلال شهر أغسطس 2018، مقابل 3.66 مليار دولار لنفـس الشهر مـن العام السابـق، بنسبة ارتفاع قدرها 8.0%.، بحسب نشرة التجارة الخارجية لشهر أغسطس، والتى تتضمن حجم صادرات وواردات مصر، الصادرة عن جهاز الإحصاء.
وعلى الرغم من تراجع القيمة الإجمالية للصادرات المصرية، إلا أن هناك بعض السلع التى ارتفعت قيمة تصديرها، أهمها، البترول الخام، والذي ارتفع بنسبة 22.5%، والأسمدة بنسبة 19.3%، ومنتجات البترول بنسبة 86.2%، ومنتجات مسطحة بالدرفلة من حديد أو صلب بنسبة 29.2%.
 
الصادرات المصرية
الصادرات المصرية
 
وفيما يتعلق بالواردات المصرية، أكدت النشرة الإحصائية ارتفاعها بنسبة 0.3%، حيث بلغـت 5.94  مليار دولار خـلال شهر أغسطس 2018، مقابل 5.92 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، ويرجع ذلك إلى ارتفاع  قيمة واردات بعض السلع وأهمها، البترول الخام بنسبة 83.7%، مواد أولية من حديد أو صلب بنسبة 0.3%، سيارات ركوب بنسبة 29.2%، أدوية ومحضرات صيدلة بنسبة 2.6%.
 
 
وفي ذات السياق انخفضت قيمة واردات بعض السلع خلال شهر أغسطس 2018 مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق، وأهمها، "منتجات البترول بنسبــة 8.6%، لدائن بنسبة 6.1%، قمح بنسبة 31.7%، لحوم بنسبة 15.0%.
 
يذكر أن الصادرات المصرية لإيطاليا خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجارى حققت تطورا ملحوظا، حيث أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أنها سجلت نحو مليار و24 مليون دولار، مقارنة بـ986 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى؛ بينما انخفضت الواردات المصرية إلى السوق الإيطالية إلى 2 مليار 964 مليون دولار مقابل 3 مليارات و638 مليون دولار فى الفترة من يناير لأغسطس 2017، موضحا أن المرحلة الحالية تشهد زخما اقتصاديا مكثفا بين مصر وإيطاليا فى جميع المجالات، ما يمهد لتحقيق انطلاقة بعلاقات التعاون التجارى والصناعى والمشروعات الاستثمارية بين البلدين.
 
 
جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقده المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، مع بعثة تجارية إيطالية تضم 25 من كبريات الشركات، مشيرا الى إمكانية الاستفادة من السوق المصرية كمحور تصنيعى وتصديرى للصناعات الإيطالية لأسواق أفريقيا ودول الشرق الأوسط والخليج العربى، موضحا أن العلاقات التاريخية بين البلدين تمثل محور ارتكاز نحو تنمية وتطوير العلاقات الثنائية.
 
وأكد "نصار" أن ذلك يساهم بشكل كبير فى تفعيل منظومة العمل المشترك بما يحقق المصلحة المشتركة للاقتصادين المصرى والإيطالى، وأن هناك فرصا ضخمة للتعاون بين الدولتين فى أفريقيا، خاصة أن مصر تتبنى حاليا خطة متكاملة لتعزيز التعاون الصناعى والتجارى والاستثمارى مع عدد من دول القارة السمراء، مؤكدا أن الوزارة تعمل خلال المرحلة الحالية على إنشاء عدد من المراكز اللوجستية بأفريقيا، فضلا عن سعيها لتفعيل دور مكاتب التمثيل التجارى المنتشرة بعدد كبير من العواصم والمدن الرئيسية الأفريقية.
 
وأوضح المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة تستهدف جذب المشروعات الصناعية الإيطالية الكبيرة والمتوسطة للعمل بالسوق المصرية، ومن ثم التصدير للأسواق المجاورة، مشيرا إلى أن الإصلاحات الاقتصادية التى تبنتها الحكومة ساهمت بشكل كبير فى تمهيد الطريق نحو الانطلاق الاقتصادى، فضلا عن دورها فى تحقيق معدلات نمو مرتفعة، موضحا أن مصر كانت من أولى الدول التى تعافت مبكرا من مرحلة التدهور الاقتصادى.
 
فيما أكد السفير أشرف راشد، عضو مجلس الأعمال المصرى الإيطالى، أن زيارة الوفد الإيطالى لمصر تستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول حوض البحر المتوسط ومن بينها مصر، وأن إيطاليا تعد واحدة من أهم الشركاء التجاريين لمصر بمعدلات تبادل تجارى تصل إلى 5 مليارات دولار سنويا، مضيفا أن مصر مازالت تتمتع بتنافسية صناعية واستثمارية كبيرة بين دول الشرق الأوسط، وأن تنافسية أسعار الطاقة والعمالة الفنية تجعل مصر مقصدا استثماريا متميزا.
 
من جانبه أكد بيترو تومباكينى، رئيس القسم الاقتصادى والتجارى بالسفارة الإيطالية فى القاهرة، أن السوق الإيطالية ستظل المقصد الأول لصادرات مصر فى أوروبا، وأن صادرات المنسوجات والمنتجات الزراعية تأتى على رأس تلك الصادرات، مضيفا أن الوفد الإيطالى يضم ممثلين لعدد من كبرى الشركات الإيطالية العاملة بمجالات الصناعات الهندسية والمرافق وأنظمة التحكم بالمياه والتعليم والتدريب المهنى والتكنولوجيا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق