تفعيل القانون هو الحل.. هكذا أنذرت «التعليم» الطلاب المتجاوزين لنسب الغياب

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 01:00 م
تفعيل القانون هو الحل.. هكذا أنذرت «التعليم» الطلاب المتجاوزين لنسب الغياب
طارق شوقى وزير التربية والتعليم

فى إطار متابعتها المستمرة لتطبيق المنظومة التعليمية الجديدة، أكدت وزارة التربية والتعليم، أن هناك متابعة مستمرة لحضور وغياب الطلاب بجميع أنواع المدارس، خاصة طلاب المرحلة الثانوية، مشيرة إلى تفعيل القانون والتعليمات الصادرة من الوزارة فى هذا الشأن.

طارق شوقى وزير التربية والتعليم (2)

اقرأ أيضا: مقترح بإنشاء صندوق "وقف" للتعليم.. ماذا قال الوزير عن صرف 120 مليار على الدروس الخصوصية؟

وفى ذات السياق، أكدت مصادر مسئولة بالوزارة، أن هناك بعض الطلاب تجاوزا نسب الغياب المقررة، مؤكدة أن نسبة الحضور منذ بدء العام الدراسى حتى الآن لم تصل إلى المطلوب، موضحة أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الطلاب الذين تجاوزوا نسب الغياب المقررة، بالإنذار، مشيرة إلى أن المرحلة التالية تشمل الفصل حال عدم العودة إلى المدرسة مرة أخرى. وكانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت عن فصل أى طالب لم يحقق نسبة الحضور المقررة قانون، وهى 85% وفقا لقانون التعليم.

طارق شوقى وزير التربية والتعليم (5)

وفى سياق آخر، أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن مديريات التعليم على مستوى الجمهورية قد انتهت من حصر أعداد العجز والزيادة بجميع المدارس والتخصصات، مشيرة إلى أن التعاقدات الموسمية التى أعلنت عنها الوزارة لن يبدأ التقديم بها إلا من خلال الوزارة، حيث إنها بدورها ستحدد الأماكن التى تحتاج إلى معلمين، وأن تحديد الاحتياجات لن يترك للمديريات وحدها، بل الوزارة هى من ستعلن عن تلك الاحتياجات بكل مديرية، وذلك حسب كل تخصص مطلوب.

طارق شوقى وزير التربية والتعليم (4)

اقرأ أيضا: ضمن المنظومة الجديدة.. لماذا قررت «التعليم» توفير «التابلت» للمدارس الخاصة؟

وأشارت المصادر فى تصريحات لـ"صوت الأمة"، إلى أنه خلال الفترة الحالية تسد المديريات العجز من خلال عدة خطوات، منها التنسيق مع الأزهر للاستفادة من القوة البشرية والتخصصات المطلوبة والزائدة عن حاجة المعاهد الأزهرية، وذلك وفقا لبرتوكول موقع بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الأزهر الشريف، وأنه من المقرر تخصيص مبلغ مالى للمعلمين حال زيادة نصاب المعلم عن النصاب القانونى، مشيرة إلى أنه سيتم سد العجز بتعاون الأزهر والوزارة كلا فى نظاقه الجغرافى.

طارق شوقى وزير التربية والتعليم (3)

فيما أوضحت المصادر أيضا، أنه سيتم تنظيم مسابقة للتعاقدات المؤقتة سوف يعلن عنها، حتى لا تتكرر مشكلات المعلمين المغتربين بمسابقة الـ30 ألف معلم، وأنه من المقرر بدء التعاقدات خلال الشهر الجارى، مشيرة إلى أن خطوات سد العجز تشمل تشكيل لجنة بالتنسيق مع الأزهر، لتطبيق تجربة الاستعانة بمعلمين الأزهر فى وزارة التربية والتعليم، موضحة أن كل إدارة تعليمية ومنطقة أزهرية ستنسقان لإنهاء تلك الخطوة.

اقرأ أيضا: صراحة وزير التعليم عن المشكلات.. ماذا قال طارق شوقي في مجلس النواب؟

وأكدت المصادر المسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تطبيق آلية الاستعانة بمعلمى الأزهر فى وزارة التربية والتعليم من المقرر أن يبدأ فعليا مع بداية الفصل الدراسى الثانى، وأنه خلال الفترة الحالية يتم تنفيذ الإجراءات والقواعد المعلنة من قبل الوزارة، إلى جانب تدريب المعلمين.

طارق شوقى وزير التربية والتعليم (1)

وأوضحت المصادر أنه بعد استخدام كل الموارد المتاحة لسد العجز، سيكون هناك احتياج لنحو 40 ألف، موضحة أن التعاقدات ستكون عبارة عن عقود موسمية، وأنه مع نهاية الفصل الدراسى الأول وبداية الفصل الدراسى الثانى ستكون مشكلة العجز فى التخصصات قد انتهت بجميع مدارس الجمهورية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

الخير الدائم

الخير الدائم

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 01:57 م
تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص