غلق المقالب هو الحل.. هل تكفى خطة «التنمية المحلية» للتعامل مع أزمة القمامة؟

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 02:00 م
غلق المقالب هو الحل.. هل تكفى خطة «التنمية المحلية» للتعامل مع أزمة القمامة؟
أزمة القمامة فى مصر
كتب محمد شعلان

تتحرك وزارة التنمية المحلية بأوامر من الرئيس عبد الفتاح السيسى، بكل ما أوتيت من قوة للعمل سريعًا على إنهاء منظومة النظافة، والتخلص من القمامة، وإغلاق مقالب القمامة والمدافن غير الآمنة، وتفعيل دور المحافظات والشباب في الأحياء، للتعجيل بحل أزمة "الزبالة" المتزايدة في الشوارع الرئيسية، وأصبح التخلص منها أمرا عاجلا بالنسبة للحكومة.

وزارة التنمية المحلية وأزمة القمامة

وقال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، في حوار مع قناة اكسترا نيوز، إنهم سيعطون فرصة للجميع للعمل على هيكلة منظومة القمامة، فالشركات الكبيرة ستتولى المنظومة كاملة، بما لديها من خبرة، بعد عقد جلسات دراسات فنية ومالية، مضيفا أن جامعي القمامة سيدخلون في المنظومة تحت بند الشركات بنظام معين، بحيث يكونوا تحت السيطرة بالنسبة للشركات.

مقالب زبالة وسط القاهرة
مقالب زبالة وسط القاهرة

وأضاف اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن الشباب أيضا سيحصلون على فرصة للتعامل مع منظومة جمع القمامة، حيث أعلنت المحافظات عن أنه في حال رغبة الشباب الدخول في منظومة جمع القمامة بشرط يكون لديهم خلفية عن المنظومة، سيحصلون على جزئية من المنظومة نفسها، ويتم جمع الشباب في مجموعات لتكوين شركات ويتحصلون على مشروعات القروض لدى الوزارة، لشراء عربات للتعامل مع القمامة، وإنجاح المنظومة بتشارك الجميع بصورة فعلية.

وأشار اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إلى أن منظومة جمع القمامة ستشهد في نفس الوقت فتح مجال الاستثمار بصورة واسعة للشركات والمستثمرين الراغبين في الاستفادة من منظومة القمامة الجاري تنفيذها.

اقرأ أيضاً: «هما معانا ولا علينا».. «النباشين» على بُعد خطوات من الاندماج مع منظومة النظافة الجديدة

وحدد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، المشكلة الحالية للوزارة في التعامل مع مقالب القمامة المجمعة والشكاوي المتكررة من الحرائق وأضرار الأدخنة المتصاعدة من مقالب القمامة وسط التجمعات السكنية، مفيدا بوجود 64 مقلب قمامة على مستوى محافظات الجمهورية، ومنها الخطر، ومنها الأقل خطورة بحاجة للتعامل الفوري.

مقالب القمامة فى مصر
مقالب القمامة فى مصر

وأكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أنه خلال الـ6 شهور الأولى من المنظومة سيتم غلق 43 مقلب قمامة بحيث يقللوا الخطورة الموجودة على مستوى المقالب خطرة، وبالنسبة لبعض المقالب الأخرى ستغلق وتستغل كحدائق في خلال 6 شهور من الان، مشيرا إلى وجود 7 مقالب خطرين للغاية والتعامل معهم سيكون بالغلق أو النقل ويتم عمل مدافن أمنة لهم، وسيتم تحديد المقالب المقرر نقلها حسب القيمة الاستثمارية للأرض الموجودة عليها أو وجود كتلة سكانية قريبة منها.

اقرأ أيضاً: شوارع مصر بلا «زبالة».. أرقام ضخمة حول تكلفة إصلاح منظومة تدوير القمامة

يذكر أن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، قال بشأن مشكلة القمامة: إن المشكلة ليست وليدة اللحظة وإنما متراكمة منذ سنوات كثيرة، ولدينا 22 مليون طن قمامة فى حاجة للرفع على مستوى الجمهورية، مؤكدًا أن الدولة تتحرك لمواجهة هذه الأزمة وفق حلول عاجلة وحلول بعيدة المدي، وفق دراسات ومراكز متخصصة وأساتذة جامعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق