بمليار و503 ملايين جنيه.. هكذا مول جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بالقليوبية 155 ألف مشروع

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 12:00 ص
بمليار و503 ملايين جنيه.. هكذا مول جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بالقليوبية 155 ألف مشروع
المشروعات الصغيرة - أرشيفية

قصص نجاح فى كافة ربوع مصر يسطرها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب، ما يساهم فى زيادة الإنتاج المحلى فضلاً عن توفير فرص عمل حقيقة للشباب، حيث أكد رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقليوبية، حمدي مطر، أنه تم تفعيل منظومة الشباك الواحد، إلى جانب المتابعة الميدانية مع الشباب، وتقديم النصح والدراسة لهم، وتعريفهم بالأوراق المطلوبة لخوض تجربة إنشاء مشروع .

اقرأ أيضا: عقب تعديل تبعيته لمجلس الوزراء.. كل ما تريد معرفته عن مهام جهاز المشروعات الصغيرة

رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقليوبية، أكد أيضا فى تصريحات صحفية، أن إجمالى عدد المشروعات التى مولها الجهاز بمحافظة القليوبية منذ 1992 حتى سبتمبر 2018 تقدر بنحو 155 ألف مشروع صغير ومتوسط ومتناهى الصغر، وذلك بإجمالى تمويلات تقدر بنحو مليار و503 ملايين جنيه.

11

وأشار حمدي مطر، رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقليوبية، إلى أن تلك المشروعات وفرت نحو 230 ألف فرصة عمل، موضحا أنه تم توفير نحو 184 مليون جنيه كمنح لتطوير البنية الأساسية لمشروعات الأشغال العامة، وأنها وفرت نحو 23 ألف فرصة عمل أخرى.

وفى هذا الصدد، يرصد "صوت الأمة" فى السطور التالية أبرز الأدوار المكلف بها جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بعد نقل تبعيته لرئاسة مجلس الوزراء، والتى من بينها: وضع واقرار السياسيات العامة واستراتيجيات تنمية وتطوير المشروعات بكافة قطاعات الاقتصاد ومتابعة تنفيذها، وأيضا مراجعة وتطوير دور ومسئوليات كافة الوزارات والجهات المعنية والمبادرات العاملة في مجال المشروعات.

اقرأ أيضا: قصص نجاح سطرت بدعم «تنمية المشروعات».. كيف تحول إمام من مشرف إلى صاحب مصنع ملابس؟

كذلك تعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارات والجهات ذات الصلة لضمان فعالية وتنفيذ السياسات العامة وخطط العمل للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال في كافة قطاعات الاقتصاد، بالإضافة إلى تشجيع وتعزيز دور القطاع الخاص في دعم وتنمية وتطوير المشروعات في كافة قطاعات الاقتصاد.

وتتضمن أيضا أدوار جهاز المشروعات، التنسيق والتشاور المستمر مع الهيئات والأجهزة الرقابية والمستقلة ذات الصلة وعلى الأخص البنك المركزي والرقابة المالية فيما يتصل بأغراض الجهاز، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحل الإشكاليات التي تعوق تنفيذ الجهاز لأهدافه.

33

وأيضا، إبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بمجالات عمل الجهاز والأنشطة ذات الصلة، واعتماد الهيكل التنظيمة للجهاز واللوائح الداخلية المتعلقة بالشئون المالية والإدارية ولوائح الموارد البشرية ونظم العمل بالجهاز وجداول أجور العاملين به، وذلك دون التقيد بالقواعد والنظم المعمول بها بالجهاز الإدارى للدولة.

هذا بالإضافة إلى، الموافقة على إنشاء فروع ومكاتب للجهاز داخل مصر، ووضع الضوابط والأسس الخاصة بقياسات جودة الأداء لمختلف الخدمات والبرامج التي يقدمها الجهاز وكذلك الجهات التي تباشر أنشطة تدخل ضمن أغراضه، بالإضافة إلى وضع معايير تصنيف المشروعات بحسب حجم الأعمال ورأس المال وعدد العمالة أو فقا لأي من هذه المعايير.

اقرأ أيضا: فتش عن جهاز المشروعات الصغيرة.. منتجات حرير ومفروشات سوهاج تصل العالمية

وتتضمن الأدوار أيضا، الموافقة على الموازنة السنوية والحساب الختامي والقوائم المالية، واعتماد خطة الاحتياجات والفجوة التمويلية الخاصة بالجهاز واقرار السياسات الحاكمة ومتابعة ما تم تنفيذه، وأيضا قبول المنح والتبرعات والهبات في مجال أنشطة الجهاز، وإقرار القواعد الاستعانة ببيوت الخبرة الفنية المحلية والأجنبية، والموافقة على عقد القروض في مجال تحقيق أغراض الجهاز، وأيضا إقرار التعاقدات والتصرفات والأعمال التي تمكن الجهاز من مزاولة نشاطه.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق