العملات المشفرة تواصل السقوط الحر.. «البيتكوين» لأدنى مستوى لها منذ 5 أشهر

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 01:00 م
العملات المشفرة تواصل السقوط الحر.. «البيتكوين» لأدنى مستوى لها منذ 5 أشهر
البيتكوين - ارشيفيه
كتب: مدحت عادل

تشهد العملة الرقمية المشفرة الأشهر حول العالم البيتكوين مستويات متقلبة منذ أسابيع، ووصل سعر العملة الرقمية مستوي دون الـ6 آلاف دولار وهو أدني مستوي لها تسجله منذ يونيو الماضي، وسط توقعات بأن تواصل العملة الرقمية الهبوط مع تراجع الإقبال النسبي على التداول بالعملة مؤخرا.

وسجل سعر العملة الواحدة للبيتكوين نحو 5820 دولار، وفقا للبيانات الواردة في موقع "Coin Market Cap"، المعني بحساب متوسط السعر بين أكثر من 20 بورصة، ليسجل نسبة تراجع بلغت 8.7%، كما وصل سعر "البيتكوين" في البورصة الأكبر من حيث تداول العملات الرقمية "Binance" إلى نحو 5930 دولار، محققا بذلك انخفاضا وقدره 8.49%.

اقرأ أيضا: أرقام صادمة.. دراسة تقدر إجمالي تعاملات العملات الرقمية بـ350 مليار دولار

ولازمت التعاملات على العملة الرقمية الأوسع انتشارا في الفترة الأخيرة تراجعا ملحوظا ومتراكم، بالتزامن مع تراجع الزخم الذي بلغ ذروته منذ عدة أشهر مقتربة من مستوي 20 ألف دولار للعملة الواحدة، قبل أن تشهد سقوطا كبيرا إلي مستويات 10 آلاف دولار.

وسجلت العملات الرقمية الأخرى الشهيرة تراجع مماثل للبيتكوين بشكل أكثر قوة، حيث هبطت عملة "Ethereum" بنسبة 12.14% ووصل سعر العملة الواحدة إلى 183.81 دولار، بينما وصل سعر عملة "Ripple" إلى 0.447 دولار، وخسرت عملة "Bitcoin Cash" حوالي 18.67% من قيمتها ووصل سعرها إلى 430.42 دولار للعملة الواحدة.

ويقدر حجم تداول العملات الرقمية حاليا بنحو 350 مليار دولار حول العالم "مارس 2018"، وفي ديسمبر 2017 تخطت حاجز الـ600 مليار دولار عندما فاق سعر البيتكوين 18 ألف دولار، واحتلت العملات الرقمية في 2017 ما نسبته 16% من حجم المعاملات الإليكترونية العالمية، حيث يبلغ عدد العملات الرقمية الافتراضية ما يزيد عن 1400 عملة.

اقرأ ايضا: مخاطر يخشاها البنك المركزي حال الاعتراف بالعملات الافتراضية.. تعرف عليها

واعتمد أكثر من 100 ألف تاجر وبائع عملة البيتكوين كعملة للدفع منذ فبراير 2015، وتشير تقديرات البحوث التي تصدرها جامعة كامبريدج إلي أنه في عام 2017 هناك ما بين 2.9 إلي 5.8 ملايين مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين، كما أنه من المتوقع أن يكون عام 2018 مميزا جدا لسوق العملات الرقمية بعد مشاركة عموم المستثمرين، وتنتظر العملات الرقمية قرارات حكومية بشأنها على رأسها بريطانيا والنمسا والهند، وهي دول صرحت في أوقات قريبة بأنها على وشك إطلاق تشريعات منظمة لتداول العملات الرقمية وأنها في حاجة لوضع ضوابط قانونية لمنع استخدام العملات الرقمية في أعمال مخالفة للقانون أو كوسيلة للتهرب الضريبي.

وتكتسب تعاملات العملات الرقمية المشفرة قبولا واسعا بين المواطنين والشركات على المستوي العالمي، رغم تحذيرات عدد كبير من البنوك المركزية العالمية المواطنين التعامل بالعملات الرقمية المشفرة، خشية أن تتعرض تلك العملات لمخاطر الفقاعة يترتب عليها تحقيق خسائر فادحة للمتعاملين به.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة