سيناريوهات إعادة لقاء الأهلي والترجي التونسي.. هل حسم نهائي الأميرة الأفريقية؟

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 11:00 ص
سيناريوهات إعادة لقاء الأهلي والترجي التونسي.. هل حسم نهائي الأميرة الأفريقية؟
أحمد رجب الضبع

قد يقترب الأهلى من التتويج ببطولة دوري أبطال أفريقيا مرة أخرى، رغم خسارته في النهائي أمام الترجي التونسي بثلاثية نظيفة، ذلك بعد أعلان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف»، إيقاف الحكم الزامبي جاني سيكازوي، الذي أدار مباراة الترجي التونسي وأول أغسطس الأنجولي، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

FCB6DCF9151448
 
ومن المنتظرأن يخضع الحكم الزامبي للتحقيق لأنه خرج من لجنة الانضباط وليس من لجنة الحكام، ما يعني أنه سيتم التحقيق معه بناء على أدلة مادية وليس قرار تحكيمي في ملعب رادس يوم 23 أكتوبر الماضي، لو كان القرار من لجنة الحكام لم يكن القرار سيعلن ولكن القرار آتي من لجنة الانضباط ما يجعل الأمر يتوجب الإعلان وفى حال إثبات تلقيه رشاوى لمنح بطل تونس بطاقة التأهل للمباراة النهائية ستتم إعادة المباراة، وبالتالي يتجرد الترجي التونسي من لقب دوري أبطال أفريقيا المتوج به على حساب القلعة الحمراء.
 
ypZUuQI
 

واستند «الكاف» للمواد: (82 و136 و152) لإيقاف حكم مواجهة الترجي، والتي تنص على:


المادة 82: مباديء السلوك
وتنص المادة "على الاتحادات الوطنية والنوادي والمسؤولين والأعضاء وكذلك لاعبيهم، أن يحترموا مباديء الولاء والنزاهة والروح الرياضية والأخلاق".

المادة 136: العقوبات ضد الفساد
وتنص المادة على

أولا: أي شخص يقدم وعودا أو يمنح ميزة غير مبررة لأحد ممثلي الاتحاد الإفريقي بمباراة رسمية أو للاعبين أو لطرف ثالث في محاولة للتحريض أو انتهاك قواعد اللائحة ويتعرض لغرامة لا تقل عن خمسة وعشرين ألف دولار أمريكي، بالاضافة إلى الحظر من أي نشاط متعلق بكرة القدم مع الحظر من دخول أي ملعب لكرة القدم.

ثانيا: يتم فرض عقوبات على الفساد السلبي والتماس أو وعد أو قبول ميزة غير مشروعة أو رهانات ".

ثالثا: في الحالات الخطيرة وفي حالة التكرار يجوز فرض العقوبة للإيقاف مدى الحياة".

رابعا: في جميع الأحوال، الهيئة القانونية تقوم بمصادرة الأصول المتورطة في التعدي على انتهاك القوانين، ويتم استخدام تلك الأصول لبرامج تطوير كرة القدم".

المادة 152: التزامات
وتنص المادة على: الاتحادات الوطنية أيضا ضمان عدم إشراك أي شخص تم معاقبته بسبب المنشطات أوالفساد أوالتزوير والذي تمت مقاضاته لمثل هذا في السنوات الخمس الماضية.

وبذلك لا يحق لسيكازوي، إدارة أي مباراة حتى الانتهاء من التحقيق معه وإعلان مدة إيقافه. ويحق الحكم الزامبى الاستئناف على قرار "الكاف" بموجب المادة 68 من قانون اللجنة التأديبية.

يذكر أن الحكم الزامبي سيكازوي إدارة مسابقات دولية مثل مباراتين بكأس العالم للأندية، ومثلهما بكأس العالم الأخير في روسيا والمواجهة النهائية بين مصر والكاميرون بأمم إفريقيا الأخيرة.

وسبق أن قرر الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» إعادة مباراة جنوب أفريقيا والسنغال التى أقيمت فى نوفمبر عام 2016 بتصفيات كأس العالم 2018، وذلك بعد تأييد العقوبة الموقعة على الحكم الغانى «جوزيف أودارتى لامبتى»، بعد أن ثبت تلقيه رشاوى، لاحتساب ركلة جزاء عارية غير صحيحه.

كما قررت لجنة الانضباط في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» إيقاف الجزائري مهدي عبيد شارف، الذي قاد مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والترجي والتي انتهت 3-1 للأحمر.

مهدي-عبيد-شارف
 
وكانت المواد المبني عليها قرار إيقاف شارف، هي نفسها التي تسببت في إيقاف الزامبي جاني سيكازوي، الحكم الزامبي الذي قاد إياب نصف النهائي بين الترجي وبريمييرو دو أوجوستو الأنجولي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص