بعد توفير النواقص.. هل تسعى الدولة للاستثمار بالقطاع الدوائى؟ رئيس «أكديما» تجيب

الخميس، 22 نوفمبر 2018 06:00 م
بعد توفير النواقص.. هل تسعى الدولة للاستثمار بالقطاع الدوائى؟ رئيس «أكديما» تجيب
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
محمد فرج أبو العلا

«نواقص الأدوية».. أزمة تؤرق مضاجع المرضى، والأطباء، وتعود بالمتاعب واللوم على قيادات وزارة الصحة والسكان، خاصة وأن أغلب تلك الأدوية تعالج الأمراض المزمنة، كالقلب والسكر والشلل الرعاش وأمراض الكلى، وغيرها من الأمراض التي تحتاج إلى أنواع بعينها من الأدوية، وأغلبها صدمها قطار النواقص بالأسواق والصيدليات.

وزارة الصحة والسكان، بدأت في اتخاذ كافة إجراءاتها للتصدي لتلك الأزمة، وحماية أرواح المواطنين، وتوفير كافة احتياجاتهم الطبية، للتخفيف عنهم، وذلك من خلال التعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية ذات الصلة بالمشكلة، وعلى رأسها وزارة قطاع الأعمال العام، حيث أكدت رئيس مجموعة أكديما للصناعات الدوائية المملوكة للدولة، الدكتورة ألفت غراب، أن المجموعة تسعى بشكل جاد جدا إلى استكمال نواقص الأدوية بالسوق المحلى، موضحة أن استراتيجية المجموعة مبنية على أساس سد احتياجات الدولة، خاصة من الأدوية الحيوية.

رئيس مجموعة أكديما للصناعات الدوائية المملوكة للدولة، الدكتورة ألفت غراب، أكدت أيضا فى تصريحات صحفية، أنه يتم التشاور حول تصنيع الأدوية الحديثة محليًا، وعدم الاعتماد على الأنواع المستوردة، وأن هناك تحالفًا من شركات المجموعة للدخول فى مجال تصنيع الأدوية الحديثة والمتطورة، لعلاج الأورام، مشيرة إلى أن المجموعة تبحث عن فرص استثمار عالمية لزيادة معدلات ضخ النقد الأجنبى للبلاد.

وكانت وزارة الصحة، قد تمكنت خلال الفترة الماضية، من تقليص أزمة نواقص الأدوية، خاصة التى شكى من نقص توافرها بالأسواق عدد كبير من المواطنين، وتلك التى تتعلق بعلاج الأمراض المزمنة، ولعل أهمها الأنسولين والبنسلين، حيث بذلت الوزارة جهودا كبيرة فى محاولات توفير تلك العقاقير، وبكميات تكفى احتياجات المرضى من المواطنين.

وأكدت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، فى تصريحات سابقة، على توفير احتياجات السوق المحلى من الأنسولين والبنسلين، مشيرة إلى عدم وجود أى أزمات تتعلق بتوفير العقارين للمرضى بجميع أنحاء الجمهورية.

وأوضحت رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، أن الوزارة تمكنت من تقليل حجم الأدوية الناقصة فى الأسواق إلى حد كبير، مشيرة إلى أن ذلك جاء بفضل سياسة الكشف المبكر عن نواقص الأدوية بالأسواق، مشيرة إلى أن هناك حملات مكثفة تجوب الأسواق للكشف عن تسرب أى أدوية قد تكون مغشوشة أو مهربة إلى الأسواق المصرية، وأن هناك تواصل مستمر مع الشركات، للتعرف على العقبات التى تواجهها، للعمل على حلها بشكل فورى.

وفى ذات السياق، قال الدكتور مصطفى السيد، رئيس التفتيش الصيدلى بوزارة الصحة، فى تصريحات سابقة أيضا، إنه يتم فحص السوق ومراقبتها بشكل محكم منعا للاحتكار، مشيرا إلى أن المفتشين منتشرين بجميع أنحاء الجمهورية، وأن هناك شركات وطنية توفر كافة الأدوية المتعلقة بالمرضى، وخاصة الأنسولين، مؤكدا أن أى مخالفات تتعلق بـ«تعطيش السوق» يتم عرضها على النيابة العامة فورا.

فيما ناشدت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بسرعة الإبلاغ عن أى أصناف دوائية ناقصة، وذلك من خلال الاتصال بالخط الساخن رقم 25354150 على مدار الـ24 ساعة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق