إعادة بناء الجيش أبرزها.. تعرف على توصيات لجنة الشؤون العربية بشأن ليبيا

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 01:32 م
إعادة بناء الجيش أبرزها.. تعرف على توصيات لجنة الشؤون العربية بشأن ليبيا
مجلس النواب
مصطفى النجار

لمناقشة آخر تطورات الوضع في ليبيا، عقدت لجنة الشئون العربية اجتماعًا، برئاسة النائب أحمد فؤاد أباظة وكيل اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة والسفير محمد أبو بكر مساعد وزير الخارجية لشئون ليبيا.
 
دارت المناقشات حول الأوضاع الحالية في ليبيا ومؤتمر باليرمو الذى عقد في إيطاليا ونتائجه والوضع الإنساني بصفة عامة، والدور المصري في الأزمة.
 
وخلصت اللجنة إلى التأكيد على أن دور مصر في ليبيا هام ومحورى ومرغوب فيه من مختلف الأطراف.
 
 أوصت اللجنة بـ5 توصيات رئيسية هي: أن الامن القومى المصرى يبدأ من ليبيا، ضرورة أعادة بناء الجيش الليبى وتوحيد المؤسسة العسكرية، أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ووضع دستور منضبط، العمل على بناء ليبيا موحدة وعودتها إلى الصف العربى كأحد ركائز الأمة العربية، ضرورة التزام الأطراف الليبية بوقف إطلاق النار ووضع وتنفيذ الترتيبات الأمنية التى تهدف إلى تثبيت الأمن والاستقرار فى المدينة.
 
 
بالأمس، قتل 9 أشخاص بينهم شرطيون بينما أصيب 11 آخرون، في هجوم شنه تنظيم "داعش" الإرهابي على مركز أمن بلدة تازربو في ليبيا، وتبين أن القتلى من بينهم رئيس مركز شرطة تازربو، وأن معظم المصابين من قوات الأمن، وقام التنظيم الإرهابي باختطاف 11 شخصا آخرين، منهم عميد البلدة محمد حسن خير الله.
 
ولوحظ أن المهاجمين كان من بينهم عدد من الجنسيات الأجنبية، إضافة إلى الليبيين، وقد انتشرت قوات الجيش الليبي حول وداخل بلدة تازربو، بحثا عن المهاجمين، في المنطقة الخاضعة لسيطرة قوات الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر.
 
يذكر أن تنظيم "داعش" ينشط بمنطقة الجبال السود جنوبي ليبيا، حيث لجأ إليها بعد هزيمته شرقي ليبيا، فيما فر مسلحون آخرون إلى المنطقة من مدينة سرت أواخر عام 2016.
 
وقد قام التنظيم الإرهابي بعدة عمليات في بلدات ومدن الجنوب الليبي، الذي يعاني فوضى أمنية جعلت منه ملعبا للتنظيمات المتطرفة.
 
ويُعد الهجوم الذى وقع بالأمس هو الثانى من نوعه في أقل من شهر ضد الجيش، بعد هجوم أول تبناه تنظيم "داعش" وأدى إلى مقتل 5 أشخاص على الأقل في 29 أكتوبر في منطقة الجفرة.
 
 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق