%39 زيادة بالتبادل التجاري.. 2018 يكتب سطور جديدة في تطور العلاقات بين مصر وبكين

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 09:00 ص
%39 زيادة بالتبادل التجاري.. 2018 يكتب سطور جديدة في تطور العلاقات بين مصر وبكين
الرئيس السيسى وشى جين بينج

«التعاون الاقتصادى والتجارى بين مصر والصين، حافظ على زخم النمو منذ بداية عام 2018».. بهذه الكلمات بدأ هان بينج، الوزير المفوض والمستشار الاقتصادى والتجارى في سفارة الصين، حديثه، لافتا إلى أنه وتحت رعاية القيادتين الرئيس شى جين بينج، والرئيس عبد الفتاح السيسى وبفضل آليات التعاون الموجودة بين البلدين تطورات المساهمات الاقتصادية، مؤكدا أن الاقتصاد المصرى ينمو بشكل كبير، ونرى تغيرا كبيرا كل عام.

وأوضح فى المؤتمر السنوى للتعاون الاقتصادى الصينى المصرى فى عام قمة بكين لمنتدى التعاون الصينى الإفريقى والمعرض الدولى الأول للورادات فى شنغهاى، أن عام 2018 شهد عدد من الأنشطة الاقتصادية والتجارية المهمة، حيث عقد منتدى التعاون الصينى الإفريقى فى الفترة من 3-4 سبتمبر وحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتكون بذلك زيارته الخامسة إلى الصين، كما شهدت الزيارة توقيع القيادتين على خمس اتفاقيات تعاون، بينما تم التوقيع على سبع اتفاقيات تعاون بقيمة إجمالية 18.3 مليار دولار أمريكى.

 

وأوضح أن الوزارات المعنية وقعت كذلك على "قائمة المشروعات الرئيسية لتعاون الطاقة الإنتاجية بين الصين ومصر لعام 2018 خلال زيارة الرئيس السيسى للصين، وتم إدراج 11 مشروعا كأولوية للتعاون.

بينما شهدت الصين كذلك، انعقاد الدورة الأولى لمعرض الصين الدولى للاستيراد، فى الفترة بين 5- 10 نوفمبر، حيث أقيمت الدورة الأولى للمعرض فى شنغهاى، حيث زار الصين رئيس الوزراء مصطفى مدبولى لأن القاهرة كانت إحدى الدول ضيوف الشرف، وروجت العديد من الشركات المصرية فى المعرض.

انتعاش التجارة الثنائية
 

وأضاف المستشار الاقتصادى والتجارى فى سفارة الصين إن التجارة الثنائية بين الصين ومصر انتعشت فى عام 2018 بشكل ملحوظ مع نمو الواردات والصادرات، حيث لا تزال بكين تحتفظ بمكانتها كأكبر شريك تجارى وأكبر مصدر لمصر.

وأشار فى مؤتمر صحفى بمناسبة المؤتمر السنوى للتعاون الاقتصادى الصينى المصرى إلى أن إجمالى الواردات والصادرات من السلع الثنائية بين البلدين بلغ خلال شهرى يناير وسبتمبر 10 مليار دولار أمريكى بزيادة سنوية بلغت 39.3% بما فيها 8.7 مليار دولار من الصادرات إلى مصر، بزيادة قدرها 28%. بينما بلغ إجمالى الواردات من مصر 1.3 مليار دولار بزيادة قدرها 38%، موضحا أن ذلك بفضل الجهود المبذولة من قبل الجانبين.

وأضاف أن مصر سترأس الاتحاد الإفريقى العام المقبل ونؤمن أن قيادتها سنتمكن من خلالها تعزيز التعاون بين الصين والدول الإفريقية فى إطار توجيهات منتدى التعاون الصينى الإفريقى.

وأوضح أن تصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى الصين استمر فى التوسع خلال عام 2018، مما ساهم ايجابيا فى تخفيف اختلال التوازن التجارى بين مصر والصين، وفى الوقت نفسه تحسين العجز التجارى.

وأشار إلى أن واردات الفاكهة من مصر إلى الصين بلغت 56.5 مليون دولار أمريكى بزيادة سنوية بلغت 11.4%، موضحا أن المكون الرئيسى لهذه الواردات هو البرتقال، وتوقع أن تزيد واردات مصر من التمر والبنجر إلى السوق الصينى العام المقبل.

 

نتائج استثمارية مثمرة

ومن ناحية أخرى، قال هان بينج، إن القاهرة وبكين فى المشاريع الرئيسية حقق نتائج مثمرة فى عام 2018، حيث بلغت قيمة عقود مشاريع المقاولات التى وقعتها الشركات الصينية فى مصر 7.59 مليار دولار أمريكى من يناير إلى سبتمبر بما يسجل زيادة كبيرة بحسب الإحصائيات الصادرة عن وزارة التجارة الصينية.

وأشار فى المؤتمر السنوى للتعاون الاقتصادى الصينى المصرى إلى أن مشروع السكة الحديد العاشر من رمضان على وشك الانتهاء من عملية التمويل، وبدأت المرجلة الأولى من المنطقة التجارية المركزية الجديدة للعاصمة الجديدة، كما تم اختيار التحالف الصينى لإنشاء محطة الحمراوين لتوليد الكهرباء من الفحم النظيف، ويجرى الجانبان حاليا مفاوضات فنية، بلإضافة إلى ذلك، يتقدم التعاون الثنائى بسلالة فى مشاريع خطوط إنتاج الاسمنت ومحطات الطاقة الكهروضوئية والمحطات الفرعية والميناء وغيرها.

أما عن الاستثمار، فأكد أن الحكومة المصرية أولت فى 2018 اهتماما بالغا فى تحسين بيئتها الاستثمارية مما ساهم فى استمرارية زيادة النية الاستثمارية للشركات الصينية فى مصر.

وبلغ حجم الاستثمار غير المالى المباشر فى مصر 45 مليون دولار خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2018، بزيادة قدرها 68% على أساس سنوى، وفقا لبيانات وزارة التجارة الصينية.

وأشار إلى أن شركات جوشى ونيوهوب وتيدا وhengtong وXD&EGMac انضمت حديثا إلى السوق المصرى فى 2018.

وبسؤاله عن أبرز المشكلات التى تواجه الشركات الصينية العاملة فى مصر، قال ردا على سؤال "اليوم السابع"، إن بيئة الاستثمار فى مصر تحسنت كثيرا خلال العام الحالى خاصة بتمرير قانون الاستثمار، ومن بين المشكلات التى لا تزال تواجهها الشركات ما يتعلق ببيئة سياسة الأعمال حيث ليست واضحة بالنسبة للكثير منها، قائلا إنها ترغب فى بيئة أكثر شفافية ووضوحا واستقرارا تستطيع من خلالها وضع خطتها المستقبلية. كما ترغب فى المزيد من الفعالية الإدارية. وبعض الشركات تجد مشكلة فى الحصول على تصاريح العمل والتأشيرات والجمارك، لكنه أكد أن الوضع أصبح أفضل بكثير والمستثمرون يشعرون الفرق ويشعرون بأن الوضع سيكون أفضل المستقبل.

وبسؤاله عما إذا كان الخلاف التجارى الأمريكى الصينى سيؤثر على التعاون مع مصر، أكد هان بينج أنه لن يكون له تأثير مباشر، ولكن النظام التجارى العالمى بالعموم سيتأثر.

 

تعاون مالى جيد

وتابع قائلا إن التعاون المالى بين القاهرة وبكين استمر فى عام 2018 فى تقديم دعم قوى للتعاون الاقتصادى والتجارى الثنائى، حيث وقع بنك التنمية الصينى 600 مليون دولار و500 مليون دولار من اتفاقية القرض على التوالى مع البنك الأهلى المصرى والبنك الإفريقى للاستيراد والتصدير.

وأضاف فى المؤتمر السنوى للتعاون الاقتصادى الصينى المصرى أن المؤسسات الصينية المالية وقعت اتفاقيات بما يقدر ب7 مليارات دولار فى مختلف عقود الائتمان والقروض مع مصر. بينما زادت من ناحية أخرى بيئة تداول اليوان.

وأشار إلى توقيع بنك التنمية الصينى والبنك المركزى المصرى والبنوك التجارية عقد قرض بقيمة 7 مليارات رنمينبى و260 مليون يوان على التوالى. وبدأت البنوك التجارية المصرية أعمال تسوية الرنمينبى كما أعلنت الهيئة العامة لقناة السويس أنها تقبل العملة الصينية لدفع رسوم القناة.

ومن ناحية أخرى، أكد هان بينج استمرار التعاون فى بناء القدرات بين البلدين فى عام 2018، حيث نما عدد المصريين الذين يحضرون دورات تدريبية فى الصين وبلغ العدد 616 لهذا العام حتى الآن.

كما شارك 12 طالبا مصريا فى برنامج المنح الحكومية التابع لوزارة التجارة الصينية وتم قبول 4 طلاب مصريين لمعهد التعاون والتنمية جنوب جامعة بكين.

وأوضح أن تواجد العملة الصينية فى مصر سيشجع السائحين الصينيين على زيارة مصر، حيث بلغ عدد الصينيين الذين أتوا إلى مصر 300 ألف سائح، وتتوقع وزارة السياحة المصرية زيادة عددهم إلى 500 ألف العام المقبل.

وأكد المستشار الاقتصادى والتجارى فى سفارة الصين إن مصر كانت إحدى الدول ضيوف الشرف فى معرض شنغهاى للواردات، حيث حضر رئيس الوزراء المصرى مصطفى مدبولى وقال كلمة فى افتتاح المعرض وزار برفقة الرئيس الصينى شى حين بينج، الجناح المصرى.

وأعرب فى المؤتمر السنوى للتعاون الاقتصادى الصينى المصرى عن أمنته أن تستمر مصر فى الحضور فى هذا المعرض وإظهار منتجاتها ذات الجودة العالية وأن يشهد كل عام منتجات جديدة من مصر. وأضاف أن هناك اهتمام بالرمان المصرى وكذلك الغاز. وأوضح أن 3617 شركة من 151 دولة وإقليم شاركت فى المعرض.

 

أسس التعاون الصينى الإفريقى

وأوضح أن التعاون بين الصين وإفريقيا يرتكز على 8 أسس هى تنفيذ حملة التنمية الصناعية، وحملة ترابط المنشآت، وتسهيل التجارة وتعزيز التنمية الخضراء وحماية البيئة الايكولوجية، وتعزيز بناء القدرات وتنفيذ حملة الصحة وتعزيز التواصل الشعبى، وأخيرا التعاون فى السلم والأمن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق