علاقات تقوى تباعا.. 7 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 11:02 م
علاقات تقوى تباعا.. 7 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي
الرئيس السيسي والرئيس الروسي بوتين
محمد الشرقاوي

 
 
تطلعات لزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا واتحادها الأوراسي -خمس دول، هي: «روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وأرمينيا»-، يزداد الأمل فيها مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لموسكو، حيث تعد القاهرة أكبر سوقا عربيا للمنتجات الروسية، وهو ما أكده المستشار ناصر حامد الوزير المفوض التجاري المصري بموسكو.
 
ناصر حامد أكد وجود فرصًا لزيادة حجم التبادل التجاري مستقبلًا بين مصر وهذه الدول الخمس، وبلغ حجم هذا التبادل التجاري في 2017 بلغ 6891.49 مليون دولار، منها  6721.9 مليون دولار مع روسيا، و 97.4 مليون دولار مع بيلاروسيا، و62.27 مليون دولار مع كازاخستان، و7.75 مليون دولار مع قيرغيزستان، و1.711 مليون دولار مع أرمينيا.
 
العلاقة التجارية بن البلدين تبادلية، فهناك صادرات وواردات، من أهم الصادرات المصرية لروسيا: السلع الزراعية والآلات والأجهزة الكهربائية والمنتجات الصيدلانية، بينما تتمثل أهم الواردات المصرية من روسيا في القمح والبترول والأخشاب والزيوت النباتية.
 
وكشف تقرير أعده المكتب الإعلامي بالسفارة المصرية بموسكو، مؤخرًا أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا آخذ في التزايد، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين في عام 2017 نحو 6.722 مليار دولار، ويميل الميزان التجاري بين البلدين لصالح روسيا، بينما بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين خلال الـ11 شهراً الأولى من عام 2014 أكثر من 4,6 مليار دولار، وزادت صادرات مصر من المنتجات الزراعية إلى روسيا بنسبة 80% لتتعدى 500 مليون دولار مقابل 267 مليون دولار في ذات الفترة من عام 2013، الذى شهدت الصادرات المصرية إلى روسيا خلاله ارتفاعاً بلغت نسبته نحو 29% مقارنة بعام 2012، بسبب الارتفاع في تصدير الفواكه والخضروات.

 

وتتمثل الصادرات المصرية لبيلاروسيا في الخضروات والفواكه الطازجة والمنتجات الصيدلانية والمحضرات الغذائية المتنوعة، بينما تتمثل الواردات بي الشحوم والدهون والزيوت ومنتجات الصناعات الكيماوية والسيارات والجرارات، ولكازاخستان: الزيوت العطرية ومحضرات العطور والمنتجات الصيدلانية والفاكهة الطازجة، بينما تتمثل الواردات في النحاس والحديد والصلب والرصاص والجلود الخام والحبوب.
 
 
التبادل التجاري
التبادل التجاري
 
وتتمثل الصادرات المصرية لقيرغيزستان، في المنتجات الصيدلانية والمحضرات الغذائية المتنوعة، بينما تتمثل الواردات في الوقود المعدني، ولأرمينيا  في محضرات الخضر والفاكهة والصابون، بينما تتمثل الواردات في المنتجات البلاستيكية.
 
وأعدت المفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسي دراسة بشأن المزايا والفرص المتاحة، لإبرام اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، وأثر هذا الاتفاق على حركة التبادل التجاري بين الجانبين، حيث أشارت تلك الدراسة إلى أن حجم التبادل التجاري سيرتفع من ٥. ٣ مليار دولار في عام ٢٠١٥ إلى نحو ٧. ١٥ مليار دولار بعد إبرام الاتفاق.
 
وتحتل الملفات الاقتصادية خاصة زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري وتوسيع التعاون في القطاع السياحي، مكانة محورية في زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي  لروسيا، حيث من المقرر أن يعقد عدة لقاءات تتعلق بزيادة الاستثمارت الروسية في مصر، خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتوسيع مشروعات المنطقة الصناعية الروسية بمصر، وزيادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق