طيب ليه الغلط؟.. حمد بن جاسم يسيء لمنظمة «أوبك» ويزيد الفجوة بين قطر ومحيطها

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 03:00 م
طيب ليه الغلط؟.. حمد بن جاسم يسيء لمنظمة «أوبك» ويزيد الفجوة بين قطر ومحيطها
شيريهان المنيري

يستمر على نهجه وسياساته التي ورطت قطر مع محيطها العربي ولاسيما الخليجي على مدار سنوات، حتى وصل بها الأمر إلى ما نشهده من عزلة تُضِر بأبناء شعبها الذي طالما ربطت بينه وأشقاءه من دول مجلس التعاون الخليجي علاقات وطيدة حيث النسب والمصاهرة.

وزير الخارجية ورئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم بن جبر كان سببًا رئيسيًا إلى جانب أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني في مقاطعة الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) للدوحة دبلوماسيًا وتجاريًا، لما قاما به من سياسات استهدفت ضرب أمن واستقرار المنطقة حيث دعم وتمويل الإرهاب والتدخل في شؤون الدول العربية.

واعتاد «بن جاسم» عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر منذ أن بدأ التغريد عليه في الشهور الأولى من العام الجاري (2018) مناوشة دول الرباعي العربي وبالأخص المملكة العربية السعودية، وهم ما يتم مقابلته دائمًا من قبل المغردين الخليجيين والسعوديين بصورة كبيرة بغضب شديد مع الردّ عليه وتفنيد ادعاءاته.

واليوم الأثنين وبعد ساعات قليلة من إعلان قطر الإنسحاب من منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، أساء إلى المنظمة ككل واصفًا إياها بـ«عديمة الفائدة» دون النظر إلى تبعات مثل هذه التغريدة، بينما يستند على كونه ليس في منصب رسمي، على الرغم من كونه وبحسب المعارضة القطرية لازال مؤثرًا وفاعلًا في القرار القطري.

وقال حمد بن جاسم في تغريدته مببرًا قرار الدوحة: «انسحاب دولة قطر من منظمة أوبك هو قرار حكيم، فهذه المنظمة أصبحت عديمة الفائدة ولا تضيف لنا شيء؛ فهي تُستخدم فقط لأغراض تضر بمصلحتنا الوطنية».

حمد بن جاسم
 

ليردّ عليه المستشار الإعلامي الناشط السعودي عبر تويتر، محمد الطاير ليذكره بتصريحات وزير الخارجية القطري الحالي، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في سبتمبر الماضي، والتي اعترف فيها بأن تأثير قطر في منظمة «أوبك» هامشي جدًا، وهو ما نقلته قناة الجزيرة القطرية ذاتها، أي الذراع الإعلامي الأبرز لتنظيم الحمدين، وسخر منه قائلًا: «تحتاج إلى مقطع فيديو أو تتذكر كلامه؟».

واستنكر الإعلامي السعودي، عبدالله المنقور ما تحمله تغريدات حمد بن جاسم من مضمون على مدار الأشهر الماضية وصولًا إلى هذه التغريدة، وقال: «مجلس التعاون إنتهى دوره!! منظمة أوبك عديمة الفائدة!!.. وكأن قطر لم تغن بالأمس.. لسان حالك يقول ما أريكم ألا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد!!».

وكان وزير الطاقة القطري، سعد الكعبي قد أعلن صباح اليوم عن شروع قطر الإنسحاب من منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» بدءًا من يناير العام المقبل (2019) على أن يكون الإجتماع المقبل المقرر الشهر الجاري هو الأخير الذي تحضره قطر، وذلك بعد أن استمرت عضويتها 57 عامًا في المنظمة النفطية، معللًا ذلك بأنه يرجع إلى أسباب فنية واستراتيجية بعيدًا عن السياسة، مشيرًا إلى أن قطر ستُركز على بيع سلعتها الأولية ألا وهي الغاز الطبيعي.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق