في مثل هذا اليوم| رحل سفير الفقراء وشاعرهم.. هكذا جسد الفاجومي مشاعر الغلابة

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 09:32 م
في مثل هذا اليوم| رحل سفير الفقراء وشاعرهم.. هكذا جسد الفاجومي مشاعر الغلابة
أحمد فؤاد نجم
كتب: مايكل فارس

أحمد فؤاد نجم من أشهر شعراء العامية المصرية، وحصد من الحب والشعبية بين أطياف الشعب كافة، ما لم يحصده آخرون، بسبب قربه من نبض الفقراء والغلابة.

 

الفاجومي -كما أسماه قرناءه- ولد 23 مايو 1929 وتوفي 3 ديسمبر 2013، من مواليد قرية كفر أبو نجم بمدينة أبو حماد محافظة الشرقية، أحد أهم شعراء العامية في مصر وأحد ثوار الكلمة، برز اسمه في 3 عصور رئاسية عارضها جميعا.

 

وارتبط اسم أحمد فؤاد نجم مع الملحن والمغني الشيخ إمام، حيث تتلازم الأشعار والألحان، لتعبر عن روح الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ بعد نكسة 1967، وفي عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة سفيرا للفقراء.

 

حياة صعبة

انحدر شاعر الفقراء من عائلة «نجم» المعروفة في أرجاء مصر، لأم فلاحة أمية من الشرقية اسمها هانم مرسى نجم، وأب يعمل ضابط شرطة -محمد عزت نجم- كان ضمن 17 ابنًا، دفعت به وفاة والده إلى انتقاله إلى بيت خاله حسين بالزقازيق، حيث التحق بملجأ أيتام 1936، وقابل فيه عبد الحليم حافظ، ليخرج منه عام 1945 وعمره 17 سنة، بعد ذلك عاد لقريته للعمل راعيًا للماشية، ثم انتقل للقاهرة عند شقيقه، غير أنه طرده بعد ذلك ليعود إلى قريته.

 

حياته في بدايتها غاية في الصعوبة، وقد عمل في معسكرات الجيش الإنجليزي متنقلا بين مهن كثيرة، بائع، عامل إنشاءات وبناء، ترزي.

وفي فايد، وهي إحدى مدن القنال التي كان يحتلها الإنجليز، التقى بعمال المطابع الشيوعيين، وكان في ذلك الوقت، علم نفسه القراءة والكتابة وبدأت معاناته الطويلة تكتسب معنى، واشترك مع الآلاف في المظاهرات التي اجتاحت مصر سنة 1946، وتشكلت أثناءها اللجنة الوطنية العليا للطلبة والعمال.

أحمد فؤاد نجم
أحمد فؤاد نجم

 

وخرج أحمد فؤاد نجم مع 90 ألف عامل مصري من المعسكرات الإنجليزية بعد أن قاطعوا العمل فيها، وفي الفترة ما بين 51 إلى 56 اشتغل نجم عاملا في السكك الحديدية، وبعد معركة السويس قررت الحكومة المصرية الاستيلاء على القاعدة البريطانية الموجودة في منطقة القنال، وعلى كل ممتلكات الجيش هناك.

 

يتذكر شاعر الفقراء كيفية تجسيد وجدانه لمشاعر الفقراء، فى إحدى حوارته قائلًا: في وزارة الشؤون الاجتماعية عملت طوافا أوزع البريد على العزب والكفور والقرى، وكنت أعيد في هذه المرحلة اكتشاف الواقع بعد أن تعمقت رؤيتي وتجربتي. شعرت حينئذ رغم أنني فلاح وعملت بالفأس لمدة 8 سنوات أن حجم القهر الواقع على الفلاحين هائل وغير محتمل. كنت أجد في الواقع المصري مرادفات حرفية لما تعلمته نظريا. كان التناقض الطبقي بشعا.

 

 

صورته فى السجن
صورته فى السجن

وسجن الفاجومي 33 شهرا على خلفية قضية ملفقة له تتهمه بالاختلاس، بعد إلغاء المعاهدة المصرية الإنجليزية ومساعدته الحركة الوطنية العاملين بالمعسكرات الإنجليزية إلى تركها بعد أن عينته حكومة الوفد بورش النقل الميكانيكي، وبعد خروجه من السجن عُين موظفاً بمنظمة تضامن الشعوب الآسيوية الأفريقية وأصبح أحد شعراء الإذاعة المصرية، وأقام في غرفة على سطح أحد البيوت في حي بولاق الدكرور. بعد ذلك تعرف على الشيخ إمام في حارة خوش قدم (معناها بالتركية قدم الخير) أو حوش آدم بالعامية، ليقرر أن يسكن معه ويرتبط به حتى أصبحا ثنائياً.

 

زواجه

تزوج العديد من المرات، له ثلاث بنات هن عفاف، ونوارة، وزينب، و أولى الزيجات كانت من فاطمة منصور أنجب منها عفاف، وأشهرها زواجه من الفنانة عزة بلبع والكاتبة صافيناز كاظم وأنجب منها نوارة نجم تعمل بالمجال الصحفي، وممثلة المسرح الجزائرية الأولى صونيا ميكيو.

 

زوجته الجزائرية
زوجته الجزائرية

 

وكانت زوجته الأخيرة هي أميمة عبد الوهاب وأنجب منها زينب، ولديه 3 أحفاد من عفاف: مصطفى، وصفاء، وأمنية، وحفيدين من نوارة: فاطمة الزهراء وعلي.

 

مع عائلته
مع عائلته

 

أبرز الجوائز التى حصل عليها

في عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة سفيرًا للفقراء، وعام 2013 فاز بجائزة الأمير كلاوس الهولندية وهي من أرقى الجوائز في العالم ولكن وافته المنية قبل استلامها ببضعة آيام.

 

أحمد فؤاد نجم
أحمد فؤاد نجم

 

حصل على المركز الأول في استفتاء وكالة أنباء الشعر العربي، وفي 19 ديسمبر 2013 وبعد وفاته منح وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

من أهم أشعاره

ومن أهم أشعاره التى آثرى بها الوجدان المصري قصائدن يعيش أهل بلدي، جائزة نوبل، الأخلاق، الخواجة الأمريكاني، استغماية، الأقوال المأسورة، هما مين واحنا مين، البتاع، الكلمات المتقاطعة، حسبة برما، كلب الست، نيكسون جاء، بابلو نيرودا، تذكرة مسجون، شقع بقع، الثوري النوري، الندالة، أبجد هوز (سايجون)، ورقة.. من ملف القضية، شيد قصورك، تخيل لي الأماني أن حظى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق