إيران تنزف خسائر.. هل تتجه العراق لاستيراد الغاز الخليجي وتعميق جراح طهران؟

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 08:00 م
إيران تنزف خسائر.. هل تتجه العراق لاستيراد الغاز الخليجي وتعميق جراح طهران؟
الغاز الايرانى
كتب محمد شعلان

في وقت تشدد فيه قبضة العقوبات الأمريكية على إيران وكل من يتعامل معها، يشدد العراقيون على ضرورة البحث عن بدائل للخدمات الايرانية وتحديدًا في مجال الغاز الطبيعى، بالتزامن مع دعوة تحالف سائرون للحكومة العراقية إلى ضرورة تطوير إنتاج الغاز وإيجاد بديل عن الغاز الإيراني عبر دول الخليج العربي.


العراق وبدائل الغاز الإيراني

وبتوجه الحكومة العراقية إلى اتخاذ تلك الخطوة سيتلقى النظام الإيراني ضربة قاصمة جديدة تؤدي إلى صعوبة الوضع الاقتصادي، خاصة وأن العراق تعتمد بشكل أساسي على إيران في استيراد الغاز والذي يولد ما يصل إلى 45% من طاقة العراق الكهربائية مما يعود بالنفع الكبير على مجال الغاز الايراني ويعوض تضررها من الخسائر العملاقة التي تحلق بها في كل القطاعات منذ تطبيق العقوبات الامريكية.

الغاز الايراني
الغاز الايراني

وفى ظل العقوبات الأمريكية على إيران ظهرت بعض الأصوات في العراق تطالب بإيجاد بدائل عن استيراد الغاز الايراني، ودعت الحكومة العراقية إلى ضرورة تطوير إنتاج الغاز وإيجاد بدائل عن الغاز الايراني عبر دول الخليج والاتجاه نحو الكويت والسعودية لتوفير الطاقة.

وتعي بعض الأطراف السياسية العراقية أن طهران تستخدم بغداد كبوابة للتخفيف من وطأة العقوبات الأمريكية وإنقاذ اقتصادها من الانهيار، خاصة وأن العراق يعتمد بشكل أساسي على إيران في استيراد الغاز والذي يولد ما يصل إلى 45% من طاقته الكهربائية.

وبلا شك تستغل إيران نفوذها على بعض الكتل والساسة العراقيين لتمرير مخططاتها وجني بعض الأموال، حيث أعلنت شركة نقل الغاز الإيرانية عن تصدير مليار و200 مليون متر مكعب من الغاز إلى العراق منذ أواخر يونيو.

خط انتاج الغاز الايرانى
خط انتاج الغاز الايرانى

 

وتحدثت تقارير أذاعتها قناة سكاى نيوز أن واشنطن أيضا تسعى كذلك للضغط على بغداد لقطع علاقاتها مع طهران فى مجال الطاقة، لذلك بدأت شركات الطاقة الأمريكية بتقديم عروض للحكومة العراقية لتأمين البدائل عن استيراد الغاز الايراني، إلا أن المحاولات تصطدم برفض بعض مراكز القرار الموالية لطهران والمليشيات المحسوبة على إيران، فيما تعمل إدارة ترامب على إيجاد مدخل آخر لغلق الباب في وجه إيران.

وكانت قد توقفت صادرات الغاز من إيران إلى العراق في وقت متأخر الثلاثاء الماضي، وسيستمر ذلك عدة أيام، جراء الأضرار التي لحقت بخط أنابيب بسبب الزلزال الذي ضرب المنطقة، وقالت وزارة الكهرباء العراقية في بيان، إن هذا الانقطاع يحرم شبكة الكهرباء العراقية من 2500 ميجاوات، إذ يعتمد العراق بكثافة على الغاز الإيراني في تشغيل محطات الكهرباء.

فيما أخطرت السلطات الإيرانية وزارة الكهرباء في بغداد، بأن ضخ صادرات الغاز سيتم استئنافه خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد الانتهاء من صيانة خط الأنابيب الواقع داخل الأراضي الإيرانية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق