أزمة الحكام الملاكي.. اتهامات الأندية للتحكيم صراعات منافسة أم فساد منظومة؟

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 08:00 م
أزمة الحكام الملاكي.. اتهامات الأندية للتحكيم صراعات منافسة أم فساد منظومة؟
اتحاد الكرة
كتب محمد شعلان

لا يتوقف صداع التحكيم عن رأس الدوري المصري واستمرار المناوشات والخلافات بين الأندية على مستوى الحكام المصريين، ولاسيما الأندية الجماهيرية التي طالما تحدثت كلها عن المعاناة والظلم التحكيمي والتعنت من قبل لجنة الحكام كل عام، وتلويح العديد من الأندية الكبرى مرارًا بالانسحاب من المسابقات بسبب الحكام المصريين.

 

ويؤدى الدفع بالحكام المصريين في كل دائرة الصراعات بين الأندية إلى تردي المستوى العام للتحكيم والتأثير على معنويات التحكيم ومن ثم سوء الأداء وكثرة الأخطاء التحكيمية، مع كثرة الاتهامات الموجهة للجنة الحكام باتحاد الكرة بمجاملة ناد على حساب آخر واختيار أطقم تحكيم معينة لفريق لضمان فوزه وتبادل الاتهامات بالرشاوى والمجالات.

 

واشتعل الصراع مؤخرًا بين الأهلي والزمالك على أزمة التحكيم وليس بالجديد تبادل الاتهامات بين الطرفين ضد اتحاد الكرة حول الحكام، ولوح أحد المسئولين في الأهلي منذ أيام باختيار مجموعة معينة من الحكام لإدارة مباريات الزمالك كمجاملة الأبيض لحسم الدوري على حساب الأحمر، وفي مسابقات أخرى يتهم الزمالك اتحاد الكرة بمجاملة الأهلي على حساب القلعة البيضاء.

 

أزمة الحكام الملاكي بين الأهلي والزمالك

اشتبك سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالنادي الأهلي مع الكابتن عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة في مداخلة هاتفية مؤخرًا ببرنامج "ملعب أون"، مع الإعلامي سيف زاهر على قناة أون سبورت، بسبب تعنت لجنة الحكام مع الأهلي وعلى خلفية تصريحات اتهم فيها عبد الحفيظ لجنة الحكام في اتحاد الكرة بمجاملة الزمالك في مباريات الدوري.

خلاف مع الحكام في مباراة للاهلى
خلاف مع الحكام في مباراة للاهلى

 

وقد تهكم سيد عبد الحفيظ على لجنة الحكام باتحاد الكرة عقب انتهاء إحدى مؤجلات الأهلي بالدوري وطالبهم بالاستعانة بحكم عراقي لإدارة مباريات الزمالك في الدوري على غرار البطولة العربية، قائلا "أطالب لجنة الحكام أن تستعير العراقي علي الصبحي حكم مباراة الزمالك والاتحاد السكندري في البطولة العربية واعتقد أن دي المباراة الوحيدة اللي بدون أخطاء تحكيمية مؤثرة أو من غير ضربات جزاء".

 

وأبدى سيد عبد الحفيظ تعجبه من عدم اختيار لجنة الحكام لجهاد جريشة ومحمود البنا بما لهما من خبرات تحكيمية في أي مباريات للزمالك خلال الموسم الحالي، طارحًا سؤال حول سبب اقتصار اختيار لجنة الحكام على اختيار الحكم محمد عادل ومحمد الحنفي وأمين عمر وإبراهيم نور الدين، مؤكدا أن هؤلاء الحكام اختيروا لإدارة 80% من مباريات الزمالك.

خلاف بين الحكم ولاعبى الزمالك
خلاف بين الحكم ولاعبى الزمالك

 

وفي مواسم سابقة اتهم مجلس إدارة الزمالك منظومة التحكيم المصري بالفجر والفشل والتحيز لصالح الأهلي وحسم الدوري له على حساب القلعة البيضاء، واتهم رئيس النادي بعض الحكام بالرشوة موضحا أن الرشوة لا تكون أموال فقط ولكن منفعة وهدايا وميزة يعطيها اتحاد الكرة للحكم على حساب عدم تحقيق العدالة ومصلحة الزمالك.

 

كما تقدم الزمالك في أوقات سابقة بمذكرة لاتحاد الكرة يطالب فيها بعدم اختيار الحكام جهاد جريشة وإبراهيم نور الدين لإدارة مباريات للفريق خاصة اللقاءات المؤثرة على مشوار الدوري، وأن هناك حكمين آخرين طلب عدم تحكيمهم للزمالك بسبب مواقف معادية مع النادي وتصب في مصلحة المنافس، مؤكدا تورط حكام في تقاضي رشاوى وأن منظومة الحكام المصرية فاشلة.

 

المصري وأزمة الحكام

ولا يخفى على أحد اعتراض التوأم حسام وإبراهيم حسن على منظومة التحكيم المصري دائما خلال توليها مهمة تدريب المصري وإظهار التعنت الدائم ضد فريق بور سعيد من قبل لجنة الحكام، ولاسيما منهج اعتراضات بالجملة علي أطقم التحكيم في مباريات المصري أمام الكبيرين الأهلي والزمالك، وطالب التوأم مرارًا باستقدام حكام أجانب لإدارة مباريات المصري ولكن المطالبات باءت بالفشل.

التوأم
التوأم

 

ومؤخرا بعد تولي تدريب نادي بيراميدز، اتهم إبراهيم حسن الحكم بالتسبب في إهدار ثلاث نقاط على الفريق في المباراة أمام وادي دجلة، قائلا "أخطاء التحكيم خسرتنا الثلاث نقاط، والحكم الخامس شايف الأخطاء الكرة ومش بيتكلم" وأبدى تعجبه من دور الحكم المساعد والحكم الرابع.

 

الحكام في دائرة الاتهام

يعاني حكام الدوري المصري من كثرة الاتهامات تارة بالفشل وتدنى القدرات التحكيمية وتارة أخرى بالرشاوى والفساد لصالح ناد على حساب أندية أخرى، ويحتاج بيت الحكام المصريين إلى إعادة ترتيب وطرح العديد من المبادرات التي تضمن تحقيق الشفافية والعدالة في منظومة التحكيم والرد على سبب ترأس لجنة الحكام عضو باتحاد الكرة وعدم فصل لجنة الحكام عن اتحاد الكرة.

لجنة الحكام باتحاد الكرة
لجنة الحكام باتحاد الكرة

 

وأكد الكابتن عصام عبد الفتاح، رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة، في لقاء إعلامي، تعرض منظومة الحكام المصريين للإهانة والاحتقار وتصعيد لغة الاتهامات بالفساد والرشاوى لبعض الحكام دون أدلة، موضحا أن التحكيم بعيد عن الأزمات التي تفتعل ويزج بهم فيها وأنهم في حالة ارتكابهم أخطاء يبادرون بالاعتراف وتصحيح المسار بمزيد من الدورات التدريبية ولكن ما يحدث الان تربص بمنظومة التحكيم.

 

وقال وجيه أحمد، نائب رئيس لجنة الحكام، إن الحكام يخوضون 9 مباريات في الأسبوع ويقع خطأ واحد بينما ثمان لقاءات أخرى تمر بأمان وهذا الامر تتعرض لها كبرى دوريات العالم في أوروبا وأيضا حدثت في كأس العالم ومع وجود تقنية الفيديو، مشدد على ضرورة تفعيل دور الحكم الخامس بشكل أدق حتى تساعد الحكام في حالة حدوث بعض القرارات الخاطئة.

جهاد جريشة
جهاد جريشة

 

فيما أبدى أحمد الشناوي، الحكم الدولي السابق، تعجبه خلال الموسم الحالي من التعامل بسلبية كبيرة والتهاون في الاعتراضات الصارخة للاعبين على الحكام أو المساعدين، مطالبا رئيس لجنة الحكام بإجراء عملية إعادة تقييم لإدارة المنظومة خاصة وأن الأداء التحكيمي ليس جيد ولا سيء والمشكلة في عدم ثبات الأداء الجيد التحكيمي.

 

وأكد عزت حجاج، سكرتير لجنة الحكام، أن اختيار الحكام لإدارة المباريات تخضع لمعايير كثيرة والتشاور بين الحكام قبل التعيين للمباريات، مشيرا إلى أن اللجنة الفنية والرئيسية يبذلون مجهود ضخم في تعليم الحكام وتصحيح ملاحظتهم من خلال عقد ندوة  كل أسبوعين لتصحيح الأخطاء والملاحظات.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق