أنور قرقاش يُبدي استغرابه ويرد على «الإعلام الإيراني» بشأن القمة الخليجية الـ 39

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 02:00 ص
أنور قرقاش يُبدي استغرابه ويرد على «الإعلام الإيراني» بشأن القمة الخليجية الـ 39
الدكتور أنور قرقاش - وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية
منة خالد

رد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، عما تداولته وسائل الإعلام الإيرانية بشأن تناولها نتائج القمة الخليجية الـ39 التي استضافتها السعودية أمس الأحد.

وعبر تويتر شدد «قرقاش» على أن مجلس التعاون الخليجي «مؤسسة باقية وناجحة»، وكتب في تغريدته: «من غير المستغرب أن يخرج علينا الإعلام الإيراني والعربي التابع له هذا الصباح وينعى مجلس التعاون للمرة الألف، ومن وجهة نظر أبناء الخليج أن المؤسسة باقية وناجحة ولن تفوضها هذه الأزمة أو تلك. رسائل النعي تمنيات تعبر عن إحباطاتهم».


وتعرضت وسائل الإعلام الإيرانية للقمة الخليجية الـ 39 بسوء، وقالت وكالة أنباء مهر الإيرانية، في مقال أوردته، أن القمة  الخليجية أنهت أعمالها في الرياض أمس بعد ساعات معدودة، ولم  تنم عن أي تطور جديد يستحق الكتابة، والتعليق، فلم نجد إلا كل ما هوَ تكرار ممل لعبارات وردت في بيانات سابقة -هكذا ذكرت الصحيفة- وتناولت غياب أمير قطر تميم بن حمد عن القمة وإيفاد وزير دولته للشؤون الخارجية، رغم دعوة الملك سلمان بن عبد العزيز له، بأنه إهانة لدول مجلس التعاون الخليجي وخاصة الممكلة العربية السعودية.

بخلاف أن هناك وسائل إعلام إيرانية أكدت أن القمة الخليجية لم تسفر عن شيء، معللة دعوة ملك السعودية لأمير قطر لحضور القمة الخليجية لعدة أسباب أبرزها أوردتها وكالة أنباء فارس الإيرانية على النحو الآتي، على حسب مزاعمها:

تغيير في مسار السياسة الخارجية للسعودية من أجل تخفيف الضغط على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قضية مقتل خاشقجي، ومن بينها خوف الرياض من خروج قطر من مجلس التعاون الخليجي والانضمام لقوة مشتركة مع إيران، إضافة ضغط البيت الأبيض للحفاظ على وحدة دول مجلس التعاون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة