فى انتظار الحصاد.. الزراعة حضرت بقوة فى منتدى أفريقيا 2018 بشرم الشيخ

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 02:00 م
فى انتظار الحصاد.. الزراعة حضرت بقوة فى منتدى أفريقيا 2018 بشرم الشيخ
منتدى أفريقيا 2018
كتب ــ محمد أبو النور

أكدت فاعليات منتدى أفريقيا 2018، والتى اختُتمت أعمالها بمدينة شرم الشيخ محافظة جنوب سيناء، أن الزراعة المصرية كانت حاضرة وبقوة، من خلال الحضور الرسمى لمجموعة من المسئولين المصريين والعرب والأفارقة المهتمين بالزراعة والاقتصاد، وكذلك المحاور والملفات التى تمت مناقشاتها وبحثها خلال أيام المنتدى والتى استمرت من 7 – 9 سبتمبر الحالى.

 

الدكتور محمد عبد الرحمن السعيطي رئيس المجلس القومي للتنمية الزراعية وشئون االمصدرين
رئيس المجلس القومي للتنمية الزراعية وشئون االمصدرين

رئيس المجلس القومي للتنمية الزراعية وشئون المصدرين، قال إن منتدى أفريقيا 2018 «الكوميسا» يعد بمثابة فرصة ذهبية لمصر لتقوية الرباط التاريخي الذي يربطها مع القارة السمراء، في ظل إستضافة المؤتمر لأكثر ممن 3000 مستثمر وزائر من مختلف الأسواق المتقدمة والناشئة.

وأشار الدكتور محمد عبد الرحمن السعيطي رئيس المجلس، خلال اجتماعه مع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي على هامش فاعليات منتدى أفريقيا 2018 بشرم الشيخ، إلى أن إجمالى استثمارات الشركات المصرية فى دول منطقة الكوميسا تبلغ حوالى 4.4 مليار دولار.

وشدد على ضرورة الإستفادة من المنتدى الذي عقد على مدار الـ 3 سنوات الماضية بشرم الشيخ لزيادة الاستثمارات المصرية بتلك الأسواق الواعدة التي تعد أرض خصبة يمكنها أن تستقبل الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية وغيرها.

وأضاف السعيطي، أن صادرات مصر لدول الكوميسا بلغت 1.6 مليار دولار عام 2017، وهو رقم ضئيل بالمقارنة مع حجم السكان الذى يبلغ عدد سكان دولها الـ 21 ما يقارب 550 مليون نسمة، وأكد على ضرورة التسويق الجيد للمنتجات المصرية بشكل عام والزراعية بشكل خاص لزيادة الرقم الحالي ومضاعفته، بحيث تكون مصر سوق استيراد رئيسي لدول تجمع الكوميسا.

وأكد  أن اجتماعات المنتدى شهدت توقيع اتفاقيات بروتوكولات تعاون مع دولتي ايطاليا وروسيا لتصدير كميات من الخضروات والفاكهه المصرية للموسم الشتوي.

وعرض السعيطي تجربة المصدرين الزراعيين المصريين على القادة المشاركين بالمنتدى والترويج للصادرات الزراعية المصرية.

 

 

تحقيق الأمن الغذائى للقارة

من ناحيته، أكد رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، حرص مصر على تعزيز التعاون بينها وبين الدول الإفريقية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحقيق الأمن الغذائى فى القارة الإفريقية.

ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يضع ذلك على رأس أجندة عمل مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى فى عام 2019، من أجل خير وتنمية ودعم الإخوة الأفارقة فى الزراعة والرى وتطوير الإنتاج الحيوانى، لتوفير الغذاء للقارة التى تزخر بالمقومات الأساسية لتوفير الغذاء للقارة وللدول العربية من خلال مساحات شاسعة من الأراضى قابلة للزراعة وتوافر المياه.

النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة

النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة
 

منطقة التجارة الحرة القارية

وأكد المشاركون في الفاعليات العديدة وخاصة جلسة «منطقة التجارة الحرة القارية»، والتي أقيمت ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى إفريقيا 2018، والذى أقيم تحت رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ضرورة تحقيق التكامل بين كافة الدول الأفريقية خلال الفترة المقبلة في ظل طبيعة التغيرات التي تشهدها حركة التجارة الدولية.

وأشار المسئولون إلى أهمية المسارعة في اتخاذ العديد من الإجراءات اللازمة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية، والتي قام بالتوقيع عليها حوالى 49 دولة أفريقية خلال الفترة الماضية.

 

الاتفاقية تدخل حيز التنفيذ

وأكد فرانسيس مانجيني ممثل منظمة الكوميسا، أن هناك أكثر من 49 دولة قامت بالتوقيع على اتفاقية التجارة الحرة القارية خلال الفترة الماضية، كما صدق عليها حوالى 13 دولة، وأشار إلى أن بدء دخول الاتفاقية حيز التنفيذ يتطلب الوصول بعدد الدول المصدقة عليها لحوالى 32 دولة فقط.

وأوضح ممثل منظمة الكوميسا أن القارة تمتلك العديد من المزايا النسبية،والتي يأتي في مقدمتها ارتفاع الكثافة السكانية وتجاوزها 1.2 مليار نسمة، كما تشير التقارير الدولية إلى أن القارة ستنجح في جذب استثمارات بقيمة 29 تريليون دولار بحلول عام 2050 .

وأكد فرانسيس مانجيني على أن التكامل الاقتصادي يأتي على رأس أولويات منظمة الكوميسا والاتحاد الإفريقي ككل، وفقا لأجندة أفريقيا للتنمية المستدامة 2063، وأشار مانجينى إلى ضرورة أن تقوم دول القارة بحشد كافة مواردها لتحقيق التغيير والتكامل خلال الفترة المقبلة.وأوضح أن السلام والأمن يعدان أحد الركائز الهامة اللازمة لجذب رؤوس الأموال الجديدة داخل القارة الإفريقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق