المرأة تكتسح الخليج.. رئيسة البرلمان بالبحرين والإمارات وعضوة في مجلس الشورى السعودي

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 02:00 ص
المرأة تكتسح الخليج.. رئيسة البرلمان بالبحرين والإمارات وعضوة في مجلس الشورى السعودي
البرلمان العربى

في خطوة تكشف إعادة دول مجلس التعاون الخليجي النظر في تأقلمها مع تقدم المرأة في مجال المشاركة السياسية، أسفرت نتائج الاقتراع لاختيار رئيس البرلمان البحريني بفصله التشريعي الخامس عن فوز النائبة عن الدائرة الخامسة بالمحافظة الجنوبية فوزية زينل من الجولة الأولى.
 
ويعكس هذا التصويت نجاح المرأة الخليجية في العمل السياسي بشكل واضح، كما يثبت مدى اهتمام دول الخليج وبالأخص البحرين على دعم المرأة وحرصهما على رفع مشاركتها في جميع الميادين وخاصة في السلطتين التنفيذية والتشريعية.
 
وصوّت لفوزية زينل 25 نائبًا من أصل 40، في حين نال منافسها النائب عادل العسومي، الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس البرلمان العربي، 13 صوتاً، وحصل النائب عيسى الكوهجي على صوتين فقط، 
 
وفي حين تعتبر زينل أول بحرينية تشغل هذا المنصب الرفيع، الذي شغله من قبل خليفة الظهراني وأحمد الملا، فأن هناك الكثير من الأدلة واضحة العيان التي تؤكد نجاح المرأة الخليجية في إثبات قدرتها على المشاركة السياسية، فبخلاف إقبال نحو 50 أمرأة بالبحرين على الترشح للانتخابات النيابية والبلدية، فازت أمل القبيسي لأول مرة في الإمارات برئاسة المجلس الوطني الاتحادي عبر انتخابات تشريعية، وبذلك تكون أول امرأة ترأس البرلمان في الخليج والعالم العربي. 
 
وفي خطاب قريب لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في مجلس الشورى هذا الأسبوع قبل أسبوعين، أكد أن «المرأة السعودية شريك ذو حقوق كاملة»، الأمر الذي يعكس تحرك دول الخليج ليس على مستوى البحرين والإمارات فقط، نحو تشجيع المرأة على دخول الحياة السياسية على كل المستويات للمشاركة في السلطة على خلاف ما كان يحدث في السابق.
 
 لم يكن دخول عالم السياسة صعبا على الكثير من النساء في السعودية، فبخلاف نورة الفايز، التي تمكنت بفضل خبرتها في مجال التعليم وتدريب المرأة من أن تكون أول امرأة تشغل منصب نائب وزير في تاريخ المملكة، فأن هناك عدد من النساء أعضاء في مجلس الشورى السعودي يمتلكن صفات إدارة الحوار والقيادة، مثل  الدكتورة نورة بنت محمد المري عضو مجلس الشورى السعودي.
 
في الوقت ذاته أفرزت الانتخابات في البحرين التي انتهت مؤخرًا عن وضع آخر في الخليج، حيث شهد تغييرًا واضحًا في المشهد الديمقراطي، وذلك بتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية، حيث حصلت المرأة على 6 مقاعد في مجلس النواب و4 بمقاعدالمجالس البلدية. 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة