للتأكد من سلامة الأدوية.. فرق تفتيشية حكومية لمتابعة المخازن والصيدليات

الأحد، 16 ديسمبر 2018 09:00 م
للتأكد من سلامة الأدوية.. فرق تفتيشية حكومية لمتابعة المخازن والصيدليات
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

 
نشرت وزارة الصحة والسكان، فرق رقابية وتفتيشية بكافة المحافظات لمتابعة نشاط المصانع، والمخازن، والصيدليات، للتأكد من سلامة الأدوية الموجودة بالأسواق، بحسب ما ذكرته الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن نسب نواقص الأدوية في انخفاض مستمر.
 
وقالت «زايد»، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد، إن التفتيش مستمر والرقابة محكمة لمنع أي ممارسات احتكارية في الأسواق وضمان توفير الأدوية للجمهور، مشيرة  إلى أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.
 
إلى هذا، تشهد عدد من محافظات الجمهورية أولى خطوات وزارة الصحة والسكان لتنشيط حملة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمجان بدءا من الأحد ولمدة 10 أيام تحت رعاية الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.
 
«الجيزة، الغربية، الشرقية، الدقهلية، المنيا، قنا»، وهي المحافظات التي ستنطلق بهما الحملة خلال الفترة المحددة، طبقا للدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، على أن تُنظم الحملة بالتنسيق مع المحافظين، ومديريات الشئون الصحية، وبمشاركة الجهات المعنية بالقضية السكانية، وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبدعم من الاتحاد الأوروبى.
 
وأوضح «مجاهد»، أن تنظيم تلك الحملات يأتى فى إطار إتاحة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للمناطق النائية والمحرومة من الخدمة وللفئات الأكثر احتياجاً وخاصة الريف، وحرصاً على تلبية الاحتياجات غير الملباة للمجتمع.
 
ومن جانبها أكدت الدكتورة سحر السنباطى، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، أنه سوف يتم تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وصرف الأدوية بالمجان من خلال العيادات الثابتة، والمتنقلة، والمراكز الحضرية والمستشفيات العامة والمركزية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، لافتة إلى أنه سيتم استهداف الإدارات ذات المؤشرات المتدنية من حيث الخصائص السكانية ومعدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة وارتفاع معدلات المواليد.
 
وأضافت أنه سيتم الاستعانة بأخصائيين أمراض نساء وتوليد لإجراء الكشف الطبي علي المنتفعات، وتقديم خدمات المشورة والصحة الإنجابية، بما في ذلك تركيب وسائل تنظيم الأسرة طويلة المفعول مثل اللولب والكبسولة، وكذلك للتعامل مع الحالات الخاصة التي تحتاج إلي مزيد من المهارات، مشيرة الى انه سوف يشارك في الحملة فرق عمل من التمريض مدربة  علي تقديم خدمات ومشورة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية إلى جانب خدمات متابعة الحمل والسونار وكشف الباطنة والأطفال وذلك من خلال العيادات المتنقلة.
 
كما يواكب تنفيذ تلك الحملة تقديم العديد من الأنشطة الاعلامية الموسعة من ندوات اعلامية ولقاءات جماهيرية في المحافظات الستة، وذلك لرفع الوعي الصحي والترويج لخدمات ووسائل تنظيم الأسرة، وأهمية المباعدة بين الولادات علي صحة الام والطفل، حسبما أضافت «السنباطي»، مشيرة إلى أنه تم تكثيف عمل الرائدات الريفيات لعمل حصر بالسيدات الغير مستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة، وذلك لاستهدافهن من خلال الزيارات المنزلية للترويج للحملة والخدمات المقدمة ولجذبهن لأماكن تقديم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة.
 
وأضافت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة للتنسيق مع الشركاء من التعليم والأوقاف والأزهر والجمعيات الأهلية والمجالس القومية والمحليات بهدف تحقيق التكامل وتذليل كافة الصعوبات في تنفيذ الحملة بما يضمن النجاح في الوصول لكافة الفئات المستهدفة، هذا ومن المتوقع أن تأتى الحملة التنشيطية  بتأثير إيجابى فى جذب منتفعات جدد لخدمات تنظيم الأسرة وتحسين المؤشرات من رفع معدلات الاستخدام لوسائل تنظيم الأسرة، وخفض الاحتياجات غير الملباة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق