اللوبي اليهودي يحكم الديوان الأميري القطري.. كيف استغلت الدوحة صداقتها بجمعيات صهيونية؟

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 11:00 ص
اللوبي اليهودي يحكم الديوان الأميري القطري.. كيف استغلت الدوحة صداقتها بجمعيات صهيونية؟
تميم بن حمد - رئيس وزراء إسرائيل

يومًا تلو الآخر يتكشف التوجه العدائي الذي سلكه النظام القطري ضد دول الجوار العربي، وفقًا لرؤية فردية مقتنعة بأن الصداقة مع إسرائيل وأدواتها الصهيونية حول العالم سيوفر للنظام البقاء في الحكم لفترة ليست بالقليلة، حتى لو حساب المنطقة العربية بأكملها، إلا أن هذه الرؤية اصطدمت بتحركات عربية صارمة رافضة لهذا النظام القطري.
 
وسعى تنظيم الحمدين خلال أزمة المقاطعة العربية مع الدوحة والتي بدأت في 5 يونيو قبل الماضي، لاستغلال اللوبى اليهودي فى الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل تحسين صورته لاستقطاب الإدارة الأمريكية للانحياز له مع أزمته مع دول الجوار، سواء من خلال لقاءات أجراها تميم بن حمد أمير قطر مع جمعيات يهودية أمريكية فى وقت سابق، أو من خلال التبرع القطرى لتلك الجمعيات.
 
ويأتي هذا الاستغلال القطرى للوبى اليهودى في وقت يزيد فيه تنظيم الحمدين من تطبيعه مع الاحتلال الإسرائيلى عبر عدة وسائل سواء باستضافة مسئوليين إسرائيليين فى قطر، أو من خلال تزايد التعاون الاقتصادى والرياضي بين الدوحة وتل أبيب.

فى سلسلة تغريدات له عبر حسابه الشخصى على "تويتر" أكد المحلل السياسي السعودي  خالد الزعتر، أن الدوحة تقود منذ العام 2017 حملة لتحسين صورتها لدى المجتمع اليهودى الأمريكي وأن الدوحة استعانت بخدمات نيك موزن استشارى العلاقات اليهودية الأمريكية، الذى عمل سابقاً كعضو مجلس الشيوخ وتمكن موزن من تنظيم اجتماعات بين قطر وعدد من قادة اللوبى اليهودى.

وأَشار المحلل السياسي، إلى منع قناة الجزيرة فى 2018 بث وثائقيًا حول نفوذ اللوبى الإسرائيلى فى أمريكا، ونقل عن كلايتون سويشر، مدير القسم المختص بالتحرى والاستقصاء فى القناة إلى أن الفيلم تم منعه بعد الانتهاء منه وأن السبب يعود إلى صفقة عقدتها قطر مع الجناح الأيمن للوبى الصهيونى فى الولايات المتحدة.

ولفت المحلل السياسى السعودى، إلى أن الصفقة التى عقدتها قطر مع اللوبى الصهيونى فى أمريكا تضمنت تأجيل بث الفيلم مقابل توقف اللوبى عن التحريض على قطر داخل أمريكا، وذلك يأتى فى إطار محاولة قطرية لكسب ود واشنطن وتأييدها فى الأزمة التى تعيشها.

في سياق متصل، علق الباحث الخليجى، مبارك آل عاتى، على الإجراءات والخطوات التى اتخذتها قطر وتآمرها ضد جيرانها العرب الأمر الذي يجعل الحديث حول أى مصالحة عربية مع الدوحة أمر غير مطروح على الإطلاق.

وفى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر" قال الباحث الخليجى، إن قطر أحرقت كل قوارب العودة واسقطت الوساطة الكويتية تماما وتجاهلت دعوة الشيخ صباح الأحمد إيقاف الحرب الإعلامية وجمعت كل أعداء العرب تحت سقف واحد، بعد منتدى الدوحة من يقف فى الحياد فهو منحاز لتنظيم الحمدين.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة