قبل انتهاء عمرها الافتراضي.. لماذا لا نستفيد من النفايات اقتصاديا؟ (فيديو)

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 10:00 ص
قبل انتهاء عمرها الافتراضي.. لماذا لا نستفيد من النفايات اقتصاديا؟ (فيديو)
النفايات البحرية

«النفايات».. في بداية الحديث عنها، تأتي إلى أذهاننا، عربات بألوان زاهية وشباب بزي نظيف وموحد، كمامات على الأنف وجوانتيات على الأيدى.. والأهم أنك تأخذ أموال بدلا من أن تدفع مقابل التخلص من قمامتك.. وطلبهم عبر تطبيق هاتف.. هذا هو المشهد الأوروبي الذى حوله عدد من الشباب إلى حقيقة فى منطقة «حدائق الأهرام»، بمشروع جديد لجمع القمامة. قبل قرابة العام.

والذين أشارو في فكرتهم، إلى أن القمامة من الممكن أن تحقق ربحا كبيرا، ويأتي ذلك في الوقت الذي تمثل فيه النفايات البحرية أزمة كبيرة، نظرا لطول المدة التي تحتاجها أغلب تلك المواد لتتحلل، وبالتالي تصبح مصدر تهديد مباشر لحياة الكائنات البحرية. خلال الفيديو التالي ترصد «صوت الأمة» العمر الافتراضى للنفايات بمجرد دخولها للبحر:

ـ ورق الجرائد يحتاج 6 أسابيع ليتحلل.

ـ قلب ثمرة التفاحة يحتاج إلى شهرين ليتحلل.

ـ القفازات القطنية تحتاج إلى فترة من شهر إلى 5 أشهر لتتحلل.

ـ القفازات الصوفية تحتاج إلى عام لتتحلل.

ـ الخشب الرقائقى يحتاج إلى فترة من عام إلى 3 أعوام ليتحلل.

ـ الخشب المطلى يحتاج إلى 13 عاما ليتحلل.

ـ عبوة القصدير تحتاج إلى 50 عاما لتتحلل.

ـ العبوات البلاستيكية تحتاج إلى مئات الأعوام لتتحلل.

ـ عبوة الألومنيوم تحتاج فترة من 80 إلى 200 عام لتتحلل.

ـ الزجاجة، تحتاج إلى فترة غير محددة.

المعلومات السابقة تدفعنا للسؤال، لماذا لا نستفيد من النفايات.. «هنشتريها بدل ما ترميها»، كان هذا هو شعار الذى رفعه شباب تطبيق «بيئة» الإلكترونى لإعادة تدوير المخلفات- قبل قرابة العام- والمعتمد على جمع وشراء القمامة بمبالغ رمزية من المواطنين والمحلات التجارية والشركات، ويهدف إلى إعادة الشوارع نظيفة وجميلة.
 
والذين كانوا قد أطلقوا فكرة تطبيق (bee2a) أو بيئة تقوم على فصل المخلفات من المنبع وشراء كل الأنواع حتى غير القابلة لإعادة التدوير بمبالغ رمزية، ويتم الجمع والشراء عن طريق التسجيل على التطبيق الإلكترونى الذى يعمل على الهواتف المحمولة والموقع الإلكترونى.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق