ليس لتغذية البطون فقط ولكن لـ«العقول» أيضًا.. Books Bike نموذجا بشارع 306 (صور)

الأحد، 23 ديسمبر 2018 06:00 م
ليس لتغذية البطون فقط ولكن لـ«العقول» أيضًا.. Books Bike نموذجا بشارع 306 (صور)
محمد أبو السعود وعربته بشارع 306
كتب محمد أسعد

قبل عامين، قرر محمد أبوالسعود، أن يستغل خبرته في العمل بمجال المكتبات، وحبه وشغفه بالكتب، ليكون له مشروعه الخاص، بدا الأمر في غاية الصعوبة، فامتلاك مكتبة يحتاج لرأس مال كبير، إلى أن جاءته فكرة Books Bike  وهي دراجة متنقلة لبيع الكتب، وذلك بالاتفاق مع زميلته، بدأت الفكرة تتحقق بدراجة واحدة، والآن هو يمتلك 4 دراجات تنتشر في شوارع القاهرة، أحدثهم تلك المتواجدة بشارع 306.

يقول أبو السعود في حديثه لـ"صوت الأمة" عمري 28 عام، وبعد إنهاء دراستي لنظم معلومات، عملت في مجال المكتبات وكنت أحلم بمشروعي الخاص، وجدت أن افتتاح مكتبة يحتاج لأموال كثيرة لا أمتلكها، فقررت أن وزميلتي أن نعمل دراجة متنقلة لبيع الكتب.

WhatsApp Image 2018-12-22 at 16.28.27 (1)

يضيف: وجدنا عربات كثيرة لبيع المأكولات، لكن لم يفكر أحد في عملة دراجة لبيع الكتب، فوجدنا أن من المناسب أن نسعى كذلك لتغذية العقول كما سعى الآخرون لتغذية البطون، وبدأنا بدراجة واحدة، وتطور الأمر إلى أن وصلنا للدراجة الرابعة.

تستقر دراجات "أبو السعود حاليًا، في مدينة الرحاب، وواحدة في جنينه مول، والثالثة في أحد شوارع مدينة نصر، والرابعة في شارع 306، الذي تم افتتاحه حديثًا.

WhatsApp Image 2018-12-22 at 16.30.34

يعمل مع أبو السعود حاليًا 8 من الشباب على دراجاته، منهم من أنهى دراسته ومنهم مازال يدرس بمختلف الكليات، يجمعهم حب الكتب والشغف بها،ويقول: دورنا ليس فقط بيع الكتب، ولكن نرشح الكتب المناسبة للناس، نرشح الأفضل منها.

يحلم أبو السعود بأن يكون صاحب أكبر سلسلة مكتبات في مصر، ويفتخر بكون دراجاته أول كيان ثقافي متكامل متحرك بمصر والشرق الأوسط، ويرى أن تواجده وسط عربات المأكولات فرصة جيدة له، لجذب مزيد من الزبائن.

 

وتم افتتاح شارع 306 بشارع المفتشين بمنطقة ألماظة، والذي يستهدف دعم رواد الأعمال الشباب، وتطوير وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهو المشروع الرئيسي لشركة "أسواق مصر إكسبريس للتطوير والإدارة"، التابعة لشركة "تحيا مصر القابضة للاستثمار، الذراع الاستثماري والتشغيلي لصندوق تحيا مصر، وهو عبارة عن مجمع وحدات تقدم الأغذية والمشروبات وبعض الحرف اليدوية والتراثية، ومخطط له أن يكون خلال الفترة المقبلة أكبر ملتقى لمقدمي الأغذية والمشروبات في مصر والشرق الأوسط.

 

لمعرفة موقع شارع 306:



وافتتحت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ورئيس اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر، واللواء محمد أمين  أمين عام صندوق تحيا مصر، واللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربي،  واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والدكتورة نيفين جامع رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موقع "شارع 306" بمنطقة ألماظة، بحضور إبراهيم كرم المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، وأسامة الشافعي رئيس مجلس إدارة شركة أسواق مصر إكسبريس للتطوير، وأحمد حسين المدير العام لشركة أسواق مصر إكسبريس للتطوير.

 

ووقعت شركة «أسواق مصر إكسبريس» عدداً من بروتوكولات التعاون مع عدد من محافظات الجمهورية، لإنشاء شارع 306 بهذه المحافظات، من أجل توفير أكبر قدر ممكن من فرص العمل للشباب.

 

وأكدت د.سحر نصر، رئيس اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر، أن من أولويات الصندوق إقامة مشروعات خدمية و تنموية وتوفير فرص عمل للشباب بإقامة المشروعات التي توفر لهم فرص عمل و باعتبار ذلك هدفا اقتصادية قوميا للقضاء علي البطالة، مشيرة إلى أن هذا المشروع هو بداية لتطبيق قانون تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، والذى يعد رسالة واضحة لمساندة الشباب كما أنه داعم للمستثمر الصغير.

 

وقال إبراهيم كرم ، المدير التتفيذي لصندوق تحيا مصر أن مشروع شارع 306 سيحقق طفرة إيجابية لاقتصادنا القومي، نظراً لما سيترتب عليه من آثار إيجابية، في مقدمتها توفير فرص عمل للشباب المصري، مشيراً إلى أنه مخطط إقامة «شارع 306» بـ150 موقعاً بمختلف أنحاء الجمهورية، لمواجهة  البطالة، وتوفير ٣٠ ألف فرصة عمل وإحداث نقلة حضارية في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، داعيا  الشباب لمتابعة الموقع الرسمي للمشروع، لمعرفة شروط التقديم ومعرفة مواعيد افتتاح باقي المواقع.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق