القانون فى إجازة.. الأحياء فتحت بطون الشوارع وتركتها لاصطياد السيارات والمواطنين

الإثنين، 07 يناير 2019 09:00 ص
القانون فى إجازة.. الأحياء فتحت بطون الشوارع وتركتها لاصطياد السيارات والمواطنين
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء
كتب ــ محمد أبو النور

على الرغم من اهتمام الحكومة ومواصلتها العمل ليلاً ونهاراً، من أجل إعادة تأهيل وصيانة ورفع كفاءة البنية الأساسية فى القاهرة الكبرى (القاهرة - الجيزة - القليوبية) وباقى المحافظات من خلال تطوير شبكات الكهرباء ومياه الشرب والرى والصرف الصحى والغاز والطرق والشوارع، تخفيفاً وتيسيراً على المواطنين، إلاّ أنّ هناك من يتعمد هدم وتبديد هذا الجهد، ويهدر هذا العمل الذى يكلف ميزانية الدولة مليارات الجنيهات التى تُنفق على إنشاء هذه المشروعات، من خلال عدم تركيب المرافق قبل عمليات الرصف ورفع كفاءة الطرق والشوارع، وهو ما يؤدى إلى فتح بطون الشوارع باستمرار، ثم تركها على حالها دون إعادة أو رد الشىء إلى أصله، ويتسبب ذلك فى مشاكل للمواطنين وتعطل الطرق والشوارع وإتلاف وإعطاب السيارات العامة والخاصة، مع أن القانون ولوائحه تؤكدان على رد الشىء لأصله، كما تضع من يخالف ذلك تحت طائلة العقوبات.

اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية


استجابات سريعة

ومن خلال إلقاء نظرة سريعة على ما تنشره الصحف والمواقع الإخبارية حول هذه الأزمة، يظهر تكرار هذه المشكلة فى عددٍ من المحافظات، ففى الـ4 من يناير الجارى، كلف الدكتور كمال جاد شاروبيم، محافظ الدقهلية، المحاسب أحمد عبد السميع، رئيس حى غرب المنصورة، بسرعة إعادة رد الشىء لأصله وأى أعمال إصلاح تتم بالطريق العام مراعاة للسيولة المرورية.

ورمم قطاع الطرق بحى غرب بإشراف المهندس فتحى المحلاوى، رئيس جهاز الخدمات، ومسئولى إدارة الطرق بحى غرب محمد عبد الرازق، ومحمد خفاجى، موقع الهبوط الأرضى الذى وقع بشارع عبد السلام عارف، والذى نتج عن كسر بخط انحدار الصرف الرئيسى بشارع عبد السلام عارف بمحيط دوران المجزر.

وشدد محافظ الدقهلية - أثناء معاينة المكان - على الأجهزة المعنية بسرعة الانتهاء من عملية الإصلاح، حتى لا يؤثر ذلك على الحركة المرورية بالشارع، وعلى الفور سارعت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية، برئاسة المهندس خالد حسين نصر، بعملية الإصلاح والتى تم الانتهاء منها، وفور عملية الإصلاح، وضع قطاع الطرق بحى غرب المنصورة بوضع طبقة من السن 6 بمكان الكسر إيذانا بترميم ورصف المكان، حتى لا يؤثر ذلك على الحركة المرورية.

اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة
اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة


زيادة استثمارات

وفى الـ6 من يناير الجارى أيضا، قرر الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفرالشيخ، زيادة استثمارات ديوان عام المحافظة باعتماد إضافى بمبلغ 3 ملايين جنيه فى ميزانية الرصف، لتنفيذ أعمال رصف طريق الهويس زراعات 6،7،8،9 بطول 2 كيلو متر، لاستكمال رصف مدخل قرية الحدادى بطول كيلو، ورصف مدخل قرية سد خميس، بمركز سيدى سالم.

كما أصدر المحافظ القرار رقم ٢٠٨٤٣ لسنة ٢٠١٨، بتشكيل لجنة لرد الشئ لأصله بمركز بلطيم، برئاسة كبير مهندسين بمديرية الطرق والنقل، وعضوية كل من مهندسة مشروعات بمديرية الطرق والنقل، والمديرين العموم للشئون المالية والتفتيش المالى والإدارى، والشئون القانونية، وإدارة العقود والمشتريات بالمحافظة.

كما أصدر محافظ كفرالشيخ، القرار رقم ١٧٦٣٦ لسنة ٢٠١٨ بطرح عملية الرصف لرد الشيء لأصله بمركز ومدينة قلين، وذلك بتشكيل لجنة لوضع المواصفات الفنية والقيم التقديرية، برئاسة نائب رئيس مدينة قلين.

حفر طولية بالشارع
حفر طولية بالشارع


إهمال من كهرباء البحيرة

وفى 2 يناير الجارى أيضا، وفي استجابة سريعة من اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، لما نشره أحد المواقع الإخبارية، عن تجاهل إعادة الشيء لأصله، وتضرر أهالي منطقة مساكن المينا بمنشية الحرية بالقرب من كوبري إفلاقة بدمنهور، من سوء حالة الطريق لعدم رد الشيء لأصله، بعد الانتهاء من أعمال الحفر التابعة لشركة كهرباء البحيرة.

وأكد "آمنة" أنه جاري حالياً رفع المخلفات بمعرفة قسم الطرق ويتم حاليا الترميم بطبقة من السن، وكانت قد سادت حالة من الاستياء بين أهالي منطقة مساكن المينا بمنشية الحرية بالقرب من كوبري إفلاقة بدمنهور، بسبب سوء حالة الطريق لعدم رد الشيء لأصله، بعد الانتهاء من أعمال الحفر التابعة لشركة كهرباء البحيرة.

وقد اشتكي أهالي المنطقة من عمال شركة الكهرباء بدمنهور، حيث قاموا بأعمال حفر بالطريق لتوصيل كابل كهرباء جديد لإحدى العمارات بالمنطقة، وفور الانتهاء من عملهم لم يعيدوا الشيء لأصله، وتركوا الحجارة بعرض الشارع، وهو ما تسبب في إعاقة حركتهم سيراً علي الأقدام أو بالسيارات.

كما شدد المحافظ علي الالتزام برد الشيء لأصله بالنسبة لأعمال الحفر، والانتهاء من توصيل المرافق، وتحرير محاضر للمخالفين الذين يقومون بقطع الأسفلت والتنسيق مع شركات "المياه، والغاز، والاتصالات، والكهرباء" قبل البدء في أي أعمال بالطرق.

حفر طويلة بالشارع
حفر طويلة بالشارع


أهالى الجيزة يشتكون

وفى 29 ديسمبر الماضى، تعددت شكاوى سكان منطقة حدائق الأهرام التابعة لحى الهرم بالجيزة، من سوء حالة الطرق، التى جعلت رحلة المرور فيها يوميا معاناة لأهالى المنطقة، إلى جانب انتشار القمامة، وقال عدد من سكان المنطقة، إن جميع شوارع المنطقة لاتصلح للمرور بها، خاصة بعد حفر شركة الغاز الطبيعي فى الشوارع، لتوصيل الغاز، ولم يعيدوا الشئ لأصله منذ انتهاء الحفر.

وطالب أهالى المنطقة برصف الشوارع مرة أخرى أو على الأقل ترميمها، خاصة أن شركة الغاز دفعت تكلفة رد الشيئ لأصله، بالإضافة إلى أن استمرار الأمر يتسبب فى تدمير السيارات، وأصبح الدخول أو الخروج من المنطقة أمرا صعبا للغاية.

كابلات فى العمرانية

كما تكررت الشكاوى من سكان منطقة وحى العمرانية الغربية أيضا، نتيجة لحفر شارع مستشفى الصدر الرئيسى وتركيب كابلات كبيرة به، ثم تركه دون إعادة عملية رصفه من جديد، ونتيجة لهذا الإهمال الجسيم لفترة طويلة دون أى اهتمام من الحى أو الشركة، قام السكان وأصحاب المحلات والعمارت كلٌ أمام منزله بردم الحفر دون مراعاة لعملية الرصف الجيد المنظم، فتحول الشارع إلى حفر ومطبات تؤذى المارة والسيارات والدراجات والتكاتك، وأصبحت المنطقة التى كانت منذ شهرين تتحدث بإنجازات محافظ الجيزة ورئيس الحى الجديد، يوجهون لهما النقد والدعاء عليهما بعد أن تركا الشارع والمنطقة على هذا الحال. 


نواتج التطهير

وفى 3 يناير الجارى، عقد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، اجتماعا موسعاً لمناقشة آخر المستجدات بالمحافظة، وأكد على رؤساء المراكز والمدن بضرورة المتابعة الجيدة والدورية للمشروعات التي توجد بالمدن والقرى، وضرورة رد الشىء لأصله بعد الانتهاء من الأعمال القائمة.

الحفر بالشارع وعدم رد الشىء لأصله
الحفر بالشارع وعدم رد الشىء لأصله


القانون فى إجازة

من يتصفح القوانين واللوائح الخاصة بحماية الطرق والشوارع، ورد الشىء إلى أصله بعد الحفر وتركيب البنية الأساسية يجد العجب العجاب، نتيجة التناقض مابين القانون وواقع الشركات والمؤسسات، التى تبدأ فى الحفر لتركيب الخدمة ثم تترك الحال على ماهو عليه، فيضطر السكان لردمها، وفي أفضل الأحوال يتم ردم الحفر بطريقة عشوائية، ويصبح عدم الردم أفضل منه حالاً.

وبقراءة بسيطة فى القانون رقم 84 لسنة 1968 بشأن الطرق العامة، والمعدل بالقانون رقم 146 لسنة 1984، نجد أنّ المادة رقم (13) تقول: يعاقب بالحبس مدة لا تزيد علي شهر وبغرامة لا تتجاوز عشرة جنيهات أو إحدي هاتين العقوبتين كل من يتعدي علي الطرق العامة بأحد الأعمال الآتية:-

1- إحداث قطع أو حفر في وسطها أو ميولها أو أخذ أتربة منها.

2- وضع أو أنشاء أو استبدال لا فتات أو إعلانات أو أنابيب أو برابخ تحتها بدون ترخيص من الجهة المشرفة علي الطريق أو أحداث أي تلف بالأعمال الصناعية بها.

3- اغتصاب جزء منها أو إقامة منشآت عليها بدون إذن من الجهة المشرفة علي الطريق.

4- إغراقها بمياه الري أو الصرف أو غيرها.

 
حفرة على هيئة دائرة
حفرة على هيئة دائرة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة