علوم مسرح الجريمة.. أهمية تحريز وحفظ آثار الجرائم للكشف عن هوية المتهم

الجمعة، 11 يناير 2019 09:00 ص
علوم مسرح الجريمة.. أهمية تحريز وحفظ آثار الجرائم للكشف عن هوية المتهم
رفع آثار الجريمة
علاء رضوان

 

عند حدوث أي جريمة أو حادثة ينتج عنها آثار في مسرح الجريمة، قد تكون من الجاني أو المجني عليه أو ناتجة عن الوسيلة المستخدمة في الفعل الإجرامي أو الحدث يتم العثور على هذه الآثار في مسارح الجرائم في أي واقعة أو حادثة كانت جنائية أو انتحارية أو حادثة عرضية.

في التقرير التالي «صوت الأمة» رصد أهمية تحريز وحفظ الآثار التي يتم العثور عليها في مسارح الوقائع والحوادث سواء كانت جنائية أو انتحارية أو حوادث عرضية والجهة المناط بها حفظ وتحريز هذه الآثار- بحسب عبد الرحمن عبد الباري الشريف، عضو المكتب التنفيذي بلجنة الحريات بنقابة المحامين. 

201807200536173617

هذه الآثار يجب أن تحرز لدا الجهة التي قامت بالانتقال إلى مسرح الجريمة وهي مختصة مكانيا وفنيا حتى وأن لم يتم العثور على هذه الآثار من قبلها، وقام شخص أو جهة أخرى غير مختصة برفع الآثار فعليها تسليمها للجهة المختصة والتي قامت بالمعاينة لمسرح الجريمة لاحقا كونها الجهة المناط بها حفظ وتحريز الأثار لديها.

وعلى الجهة المختصة فنيا والتي قامت بإجراء المعاينة الفنية لمسرح الجريمة في حالة تسلمها لأي آثار من شخص أو جهة غير مختصة بالحفظ والتحريز إثبات ذلك في تقرير المعاينة الفنية وذلك بذكر الجهة أو الشخص الذي قام برفع الآثار والشخص والجهة التي سلمت الآثار وتحديد وقت وتاريخ ومكان التسليم وزمنه مع ذكر اي اجراءات اتخذت بخصوص الاثر وأفادت بها الجهة أو من قام برفعه- وفقا لـ «الشريف».

وإذا رأت أنه لا يتحقق أي منفعة فنية أو نتيجة من بقاء الآثر لديها ولا يحدث ضرر فني أو تلف أو ضياع أو خلل قانوني من إرسال هذه الآثار إلى الجهات المختصة وارسالها سيكون ذو نفع وفائدة أفضل لإجراءات التحقيق والتقاضي في الواقعة أو الحادثة فلا بأس من إرسال الآثار بعد إجراء أعمال الفحص للآثار. 

28303-وضع-شريط

وفي حالة قيامها بالاستعانة بخبير آخر من جهة خبرة أخرى لفحص أي آثار قامت بتحريزها من مسرح الجريمة ومطابقتها مع مظبوطات أو مواد أخرى فعلى الجهة التي تم الاستعانه بها لفحص الآثار ومضاهاتها أو مقارنتها إعادة الآثار مع نتيجة الفحص للجهة، التي أرسلتها لها ولا يحق لها إبقاء الآثار لديها بأي حجة أو سبب- الكلام لـ «الشريف».

وبدورها تقوم الجهة التي قامت برفع وتحريز الآثار بإرسال نتيجة الفحص للجهات المختصة مع تحريز وحفظ الآثار لديها، ويجب إثبات الإجراءات التي اتخذت بخصوص الآثار والوضع الحالي للآثار في تقرير المعاينة الفنية حيث يوضح الخبير في بند بتقرير المعاينة أي إجراءات اتخذت بحق الآثر مثل الفحص ونتائج الفحص مع تحديد القائم بكل إجراء هل هو نفس الخبير والجهة، التي قامت برفع وتحريز الاثر أم تم الاستعانة بخبير آخر من نفس الجهة أو من جهة أخرى.

وعلى الخبير أيضا ذكر حالة الآثار هل هي محرزة ومحفوظة لديه بفقرة الآثار المحرزة لدينا وإذا كانت الآثار لدى جهة أو شخص آخر يذكر الجهة أو الشخص الموجودة لديه الآثار وسبب وجودها في بند الملاحظات وفي حالة قيامه بإرسال الآثار مع تقرير المعاينة والخبرة الفنية يشير إلى ذلك في ارسالية التقرير أو الملاحظات- هكذا يقول «الشريف». 

201709260537153715

الفوائد التي تتحقق من حفظ وتحريز الأثار المعثور عليها في مسرح الجريمة لدى المختصين فنيا وقانونا وهم خبراء مسرح الجريمة هي:

1- الاستفادة من الاثار المتخلفة عن الاسلحة النارية مثل الظروف الفارغة والمقاذيف النارية في كشف جرائم سابقة أو لاحقة استخدم فيها نفس السلاح.

2- الاستفادة من آثار طبعات البصمات التي تم العثور عليها في مسرح الجريمة في كشف جرائم أخرى حدثت سابقا أو قد تحدث مستقبلا من نفس الشخص.

3- الحفاظ على الآثار من الضرر أو التلف أو الضياع أو التغير أثناء نقل وإرسال الآثار وانتقالها من شخص إلى آخر أو من جهة إلى أخرى ولذا الأفضل حفظها لدا الجهة المختصة فنيا ومن قامت بتحريزها كونها الجهة التي لديها معرفة قانونية وفنية للإضرار التي قد تحدث للآثار ومن تمتلك الخبرة لكيفية حفظ وتحريز هذه الآثار والاستفادة الفنية والقانونية من هذه الآثار وتستطيع تحويلها من مجرد أثار مادية إلى أدلة مادية حاسمه.

 

 
تعليقات (1)
مسرح الجريمة والأدلة الجنائية
بواسطة: برهامي ابو بكر عزمي
بتاريخ: الأربعاء، 16 يناير 2019 06:56 م

جهد ممتاز، ولكن تنقصة الممارسة الحقيقية، للمزيد :https://www.facebook.com/groups/174612896035238/ موقع الجمعية المصرية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي.. مفهوم مسرح الجريمة، الأساس القاونوني للتعامل مع مسرح الوقائع، أهمية تحديد نطاق مسرح الوقائع، تعامل المستجيب الأول + التحقيق والبحث الجنائي + النيابة العامة+ الخبراء + تحديد الأدلة وتدوينها وتوثيقها وتسجيلها ونقلها وتداولها وحفظها+ مفهوم إدارة مسرح الجريمة + مفهوم التحفظ على مسرح الجريمة+ مفهوم الحفاظ على مسرح الجريمة + التعامل مع مسرح الانفجار + قواعد أرشادية للتعامل مع مسرح الجريمة.....

اضف تعليق