السياحة في 2018.. طفرة وإنجاز ومصر تعود إلى مكانتها

السبت، 12 يناير 2019 09:00 م
السياحة في 2018.. طفرة وإنجاز ومصر تعود إلى مكانتها
رانيا المشاط وزيرة السياحة

تخوض القيادة السياسية للدولة المصرية، ممثلة في وزارة السياحة، معركة هامة لإعادة مصر إلى الواجهة السياحية مرة أخرى، كما كانت في الماضي، مستغلة تلك المنح الربانية التي ميز الله بها المحروسة، لجذب السياح من كافة أرجاء العالم، على مختلف السياحة ترفيهية وتاريخية وثقافية وعلاجية. 
 
وعملت وزارة السياحة على مدار عام كامل لتحقيق العديد من الأهداف والإنجازات والمشروعات، حققت طفرة فى زيادة أعداد السياح بنسبة تقترب من 50%، بتكلفة 38.7 مليون جنيها، فى 5 مشروعات، بالإضافة إلى افتتاح 230 مشروعا آخر و 6160 غرفة، وإنشاء 25648 وحدة إسكان سياحى.
 
السياحة 3
وعكفت الوزارة على إعداد برنامج كامل لهيكلة القطاع الهام، وقد تمت صياغة البرنامج الهيكلى الذي تم تدشينه من قبل مجلس النواب فى نوفمبر الماضى، كما تم تدريب 1250 عامل فى مجال السلامة والصحة المهنية فى مختلف المحافظات السياحية، بالإضافة إلى التعاون مع منظمة السياحة العالمية لتحديث منظومة المعايير وإجراء فحص رقمى للفنادق.
 
وشهد 2018 تحالف مصرى – دولى للترويج لمصر سياحيًا، كما تم فى بطولة كأس العالم فيفا 2018، وتعديل أحكام اللائحة المشتركة للغرف السياحية، وإتمام العملية الإنتخابية بنجاح فى أكتوبر 2018. 
 
 
وحددت وزارة السياحة معايير تقييم المنشئات الفندقية، بغرض وضع منظومة تحصيل الضرائب العقارية، وبلغ إجمالى الدعم المقدم 2.796 مليار جنيه مصرى خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2018.
 
وتستعين السياحة بمدونين ومؤثرين فى السوشيال ميديا لبث رسائل إيجابية عن مصر، حيث تم الاستعانة بتحالف مصرى دولى جديد، يتولى مهمة الترويج لمصر عالميا، يمثله دوليا مجموعة  IPG/MCN، ويمثل الجانب المصرى شركة سينرجى.
 
وتم إطلاق الحملة الترويجية للسياحة المصرية خلال المشاركة فى بورصة لندن للسياحة الدولية، وتعتمد الحملة على ثلاث ركائز أساسية وهى مفهوم people to people ليتعرف العالم على الشعب المصرى وإبداعاته فى مختلف مجالاته الفن والموسيقى والثقافة والرياضة والعلوم، والترويج لافتتاح المتحف المصرى الكبير، والترويج لكل منطقة سياحية على حدى.
 
السياحة 2
 
وأولت الوزارة اهتماما بهذا الجانب فى الترويج لمصر سياحيا، واستعانت الوزارة بعدد من المدونين والمؤثرين فى السوشيال ميديا، لبث رسائل إيجابية عن مصر ومقاصدها السياحية لمتابعيهم، إدراكًا من وزارة السياحة بأهمية مواقع التواصل الإجتماعى وتأثيرها فى حركة السياحة العالمية.
 
وأولت وزارة السياحة أهمية خاصة لإنهاء تسوية جميع مستحقات برنامج تحفيز الطيران لعام 2016  - 2018، ووضع برنامج تحفيز جديد بالتعاون مع وزارة الطيران المدنى بدأ من نوفمبر 2018 وحتى 29 أبريل 2020، قائم على معايير منها تمييز المحافظات التى تأثرت معدلات السياحة الوافدة إليها، وتقليل وتبسيط الإجراءات الإدارية والورقية التى تستلزمها عملية التحفيز، وإعطاء حوافز إضافية عند تحقيق نمو مستدام مرة واحدة كل 6 أشهر.

الحج والعمرة 
واتخذت الوزارة ثلاث إجراءات لتيسير ملف الحج والعمرة بدون أزمات، فى مقدمتها وضع ضوابط جديدة لموسم 1439هـ وخروج موسم الحج بدون مشكلات، وإعادة تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة بصلاحيات لاتخاذ القرار، مع مراعاة وجود ممثل عن كل شريحة من شرائح شركات السياحة الدينية فى مصر، وتم فتح موسم العمرة على مدار العام بعد أن كان لمدة ثلاثة أشهر فقط.
 
السياحة 1

2.5 مليون جنيه لتدريب العاملين
 
وأعلنت مجالس إدارة الغرف السياحية عن خطط تستهدف تدريب العمالة فى أماكن الاستقبال والتعامل المباشر، مع السياح سواء فى الفنادق أو شركات السياحة؛ للحفاظ على جودة الخدمات المقدمة للسائح والتى ترتبط بشكل مباشر بسمعة مصر فى الأوساط السياحية العالمية.
 
وأقرت الجمعية العمومية لغرفة الشركات السياحية فى أول اجتماع لها موازنة تصل إلى 2.5 مليون جنيها لتدريب العاملين، وإكسابهم الإجادة للغات المختلفة وحسن معاملة السياح، يضاف إليه معايشة مع المعاهد الدولية المتخصصة لتأهيل العاملين على استخدام التكنولوجيا في التسويق الخارجي.
 
وتم وضع مجموعة من الأهداف لتحقيقها خلال عام 2019 منها إعادة هيكلة الفكر الادارى والتنظيمى لشركات السياحة، وإدخال التكنولوجيا الحديثة في الإدارة تستهدف جميع العاملين فى الشركة، وربط تعيين أو توظيف أى فرد فى مجال السياحة باجتياز برامج تدريبية محددة بنجاح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق