الحل في الرياضة والأدوية.. طريقة للتخلص من آلام الركبة نهائيا

الجمعة، 01 فبراير 2019 11:00 ص
الحل في الرياضة والأدوية.. طريقة للتخلص من آلام الركبة نهائيا
آلام الركبة- أرشيفية

آلام الركبة هى حالة شائعة حيث يصاب الكثيرون من هذه الآلام مع اختلاف الأسباب من أمراض الركبة المختلفة والآلام الطارئة التى تأتى وتهدأ مع نفسها، ولكن هناك طرق بسيطة يمكنها التعامل مع هذه الآلام ودعم صحة الركبتين، ولعل أبرزها ما نقدمه فى هذا التقرير وفقا لما ذكره موقع (medicalnewstoday) الطبى.
 
علاج آلام الركبة بالنشاط البدني
 
التمرين يساعد على إبطاء تطور هشاشة العظام، وهو سبب شائع لألم الركبة، لذلك فإن النشاط البدني مهم للصحة الطبيعية للأنسجة الغضروفية، ومفيد أيضًا لتقوية دعم الجسم لمفاصله.
 
ويفضل التمارين الرياضية المائية من بين الرياضيات الأخرى، لأنها يمكن أن تفيد الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل، لأنها لا تضع الضغط على الركبتين.
 
ويمكن أن يساعد المعالجون الفيزيائيون في وضع أفضل التمارين والبرامج التي يجب على الفرد اتباعها، فمن بينها تمارين تقوية العضلات في الجزء العلوي من الساق التى تساعد على حماية مفصل الركبة من خلال هذه العضلات المعروفة باسم عضلات الفخذ الرباعي في مقدمة وأطراف الفخذين.

ويمكنك القيام بهذه الخطوات لتحقيق ذلك:
• ارفع ساق مستقيم عند الجلوس أو قم بالاستلقاء.
• من وضع الجلوس، قم بالوقوف والجلوس مرارًا لمدة دقيقة واحدة، باستخدام حركات بطيئة وبدون استخدام اليدين للحصول على الدعم.
 
علاج آلام الركبة بالأحذية المناسبة
الأحذية تؤثر على آلام ركبتك أيضا، فيجب ارتداء الأحذية الداعمة وليس  ذات الأقواس عير السوية التى تسبب الألم، وكذلك يجب تجنب الفترات الطويلة دون الحركة.
وتشمل الإجراءات البسيطة لتقليل الضغط على الركبة تجنب الكراسي المنخفضة إلى الأرض والجلوس على وسادة قد يساعد في هذا، لكن وضع وسادة تحت الركبتين قد يجعل المشكلة أسوأ. 
 
علاج آلام الركبة بتخفيف الوزن 
 
الأشخاص الذين لديهم وزن زائد أو سمنة يكونون أكثر عرضة لألم الركبة، فحمل الوزن الزائد يضع على المفاصل المزيد من الضغط، وفقدانه يساعد على الحد من آلام الركبة على المدى الطويل، بما في ذلك الألم الناجم عن التهاب المفاصل.
 
كما أن الوزن الزائد على الجسم يزيد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم وتتأثر الركبتين، لذلك تناول الطعام بشكل جيد يساعد على الحفاظ على الوزن.
اتباع نظام غذائي صحي متوازن هو عبارة عن تناول:
 
• نسب عالية في الفواكه والخضراوات والألياف
• نسب منخفضة في اللحوم، والدهون الحيوانية، والدهون الأخرى

علاج آلام الركبة بالأدوية 
الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات وغيرها يمكن أن تساعد في ألم الركبة الناجم عن التهاب المفاصل، وقد تبين أن الأدوية التى تحقن فى الركبة هى الأكثر فاعلية.
 
وتوصي جمعية العلاج بالتدليك الأمريكية (AMTA)، بأنه يجب أن تتم بعض تمارين التدليك من خلال وضع الجلوس مع توجيه الركبتين للأمام والقدمين مستوية على الأرض.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق