اقتصاد دمشق نحو التعافي.. لماذا قرر البنك السوري إصدار شهادات إيداع؟

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 08:00 م
اقتصاد دمشق نحو التعافي.. لماذا قرر البنك السوري إصدار شهادات إيداع؟
بشار الأسد

في خطوة سورية تهدف إلى إدارة السيولة المحلية، وتشجيع المصارف على استقطاب المزيد من الودائع إلى القطاع المصرفي، قرر البنك المركزي السوري لأول مرة إصدار شهادات إيداع للبنوك المحلية بالليرة.

وبموجب هذا القرار، يصدر البنك شهادات بقيمة اسمية  100مليون ليرة سورية (194 ألف دولار) بسعر فائدة 4.5% وأجل استحقاق عام واحد اعتبارا من 21 فبراير، فيما يأتي ذلك بعد سعي لدذب ودائع بالعملات الأجنبية بعد وضع شروط في أغسطس الماضي لشهادات إيداع جديدة تسمح الحكومة السورية للبنك المركزي بإصدارها.

ويشهد الاقتصاد السوري منذ ثماني سنوات الكثير من العقوبات الغربية، على خلفية أزمات دمشق ومحاربة الجيش مسلحين بتنظيم داعش الإرهابي، فيما يحاول في الفترة الأخيرة الخروج من الأزمات بعد التقدم الذي أحرزته القوات السورية على الأرض ضد المسلحين.

وتبلغ فترة استحقاق الشهادة عامًا واحدًا من تاريخ التسوية المحدد بتاريخ 21 فبراير 2019، بحسب تعميم البنك المركزي، والحد الأدنى لعدد الشهادات المسموح الاكتتاب بها للجهة المؤهلة الواحدة 5 شهادات والحد الأقصى بما لا يتجاوز 10% من حجم السيولة لكل مصرف.

وبحسب وكالة سانا السورية، فأن حجم إصدار شهادات الإيداع مفتوح بما لا يتجاوز حجم الاكتتاب الأقصى المسموح به لجميع المصارف ويبدأ الاكتتاب يوم 19 فبراير 2019 وينتهي في 20 من الشهر ذاته.
 
ويؤكد البنك المركزي في بيانه أن من حقه إيقاف الاكتتاب في نهاية اليوم الأول في حال تجاوزت الاكتتابات حجم الإصدار المستهدف، فيما يحق له رفض الطلبات التي لم تستوف الشروط الواردة في هذا الإصدار وتلتزم المصارف بتغطية حساباتها الجارية لدى المركزي للمبالغ المقابلة لقيم شهادات الإيداع.
 
وعلق مدير مديرية الدين العام والأوراق المالية في المصرف المركزي السوري، محمد زين الدين، على إصدار شهادات الإيداع، مؤكدًا أنها تأتي ضمن تنفيذ السياسة النقدية وبهدف إدارة السيولة المحلية حيث تساعد شهادات الإيداع على التحكم بالسيولة بما يساعد على الوصول إلى استقرار المستوى العام للأسعار مبينا أن شهادات الإيداع تشكل قناة توظيف جديدة للمصارف إلى جانب قنوات التوظيف المتاحة لها بشكل يشجع على استقطاب المزيد من الودائع للقطاع المصرفي.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق