فزع أممي من تجويع اليمنيين: الحوثي يستهدف لقمة العيش

الثلاثاء، 12 فبراير 2019 01:00 م
فزع أممي من تجويع اليمنيين: الحوثي يستهدف لقمة العيش
ضحايا الحوثي

 
تستمر انتهاكات الميليشيات الحوثية بشكل يومي، حيث لا يتورعون عن محاولة تجويع اليمنيين، مرة باستهداف المناطق السكنية بالقذائف والرشاشات، وأخرى بضرب مخازن الحبوب المتواجدة بالحديدة، وهو ما حذرت منه الأمم المتحدة في بيان لها.
 
وقال مارتن جريفيث، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لدى اليمن اليوم الاثنين، إن هناك حاجة ملحة للوصول إلى مخازن الحبوب المحاصرة على خط الجبهة في مدينة الحديدة الساحلية تتزايد، مضيفًا أن مخازن الحبوب التابعة لبرنامج الأغذية العالمي في المطاحن المطلة على البحر الأحمر لا يمكن الوصول إليها منذ أكثر من خمسة أشهر وهى معرضة لخطر «التعفن».
 
وقبل أيام من تحذيرات الأمم المتحدة، انتقدت الحكومة اليمنية ما وصفته بـ «تعامي الأمم المتحدة»، عن انتهاكات ميليشيات الحوثي في اليمن لأسباب غير واضحة، لاسيما بعدما قصف الحوثيون صعومتان للحبوب، بقذائف هاون، سقطت في مجمع المطاحن الموجود في منطقة تسيطر عليها الحكومة اليمنية، ما رجح الكثير أن يكون القصف الأخير في الصوامع الحوثية متورط فيه الميلشيات المتمردة.
 
وكان الصمت الدولي على انتهاكات الحوثيين ضد اليمنيين، فاق الحد، في ظل استهداف الميليشيات المدعومة إيرانيًا لمخازن الحبوب، وهو ما دفع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، من تحذير الأمم المتحدة من خطورة عدم تمكن الوصول إلى مخازن الحبوب في الحديدة غربي اليمن.
 
ويمثل هذا الانتهاك تهديد لملايين اليمنيين الذين يقعوا على شفا المجاعة، حيث تكفي الحبوب فقط لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر، فيما حمل لوكوك الحوثيين المسئولية الأكبر عن الوضع الكارثي، مؤكدًا أن العمليات التي طالت مخازن الحبوب بالحكومة في وقت سابق، أدت إلى منع فرق الأمم المتحدة من الوصول إليها.
 
وكانت الأمم المتحدة، أعربت في سبتمبر  2018، عن قلقها من منع الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر بمدينة الحديدة، والتي يوجد بها حبوب لإطعام ملايين، محذرا من إمكانية تعرض كميات الحبوب المخزنة في صوامع مطاحن البحر منذ أكثر من 4 أشهر  للتلف، في الوقت الذي يشرف نحو 10 ملايين شخص في أنحاء اليمن على المجاعة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة