تحالف دعم الشرعية يدحض مزاعم تزويد «الحوثيين والقاعدة» بالسلاح.. ماذا قال؟

الإثنين، 11 فبراير 2019 06:00 ص
تحالف دعم الشرعية يدحض مزاعم تزويد «الحوثيين والقاعدة» بالسلاح.. ماذا قال؟
مليشيات الحوثي- أرشيفية

نفى المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد تركي المالكي، بشدة، مزاعم إعلامية بشأن تزويد قوات التحالف للميليشيات الحوثية الإيرانية، وتنظيم القاعدة، بأسلحة أميركية.

وأكد المالكي التزام دول التحالف "بمواجهة ميليشيات الحوثي غير الشرعية في اليمن، وإلحاق الهزيمة بها ومواجهة غيرها من الجماعات الإرهابية"، مثل داعش والقاعدة الموجودة في اليمن، وأكد أن أنباء تزويد تلك الجماعات بالأسلحة بـ"غير المنطقية".

وفق صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية،قال العقيد المالكي أن "ما ظهر في تقارير مصورة كان مركبات عسكرية معطوبة جرى نقلها من مكانها، وأن 155 مركبة عسكرية، قد نقلت من مكانها، فيما يجرى الإعداد لنقل 55 مركبة أخرى خارج اليمن".وشدد المالكي على أن التحالف لا يتهاون مع أي مزاعم بشأن حصول أي جهة على سلاح من أي نوع.

وكان من المفترض أن يصل المبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيث، إلى صنعاء خلال الساعات المقبلة، للقاء قادة ميليشيات الحوثي الإيرانية، ومن المقرر أن يناقش معهم القضايا العالقة في ملف تبادل الأسرى، وفق ما ذكرت مصادر في مكتب غريفيث.
 
كما سيتناول جريفيث مع قادة ميليشيات الحوثي الإيرانية قضية الانسحاب من مدينة الحديدة وموانئها، وهي من القضايا التي لا يزال المتمردون الحوثيون يماطلون في تنفيذها. وكان رئيس لجنة المراقبيين الدوليين، الجنرال الدنماركي مايكل لوليسجارد، قد قدم مقترحا لتنفيذ اتفاق استوكهولم، وآلية إعادة الانتشار في الحديدة والمناطق المعزولة.
 
ووفقا للخطة، التي ناقشها مع المسؤولين في الحكومة اليمنية، سيتم تأمين ممرات آمنة للمساعدات الإنسانية، تديرها قوات دولية. وبينما لم تتكشف تفاصيل كثيرة بشأن هذا المقترح، يسعى المسؤول الأممي للحصول على موافقة الحكومة اليمنية الشرعية، والمتمردين الحوثيين على خطته.
 
وكان لوليسجارد ناقش مقترحاته في عدن مع رئيس هيئة الأركان عبد الله النخعي، بحضور ممثلي الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار، ومن المقرر أن يناقشها أيضا مع الانقلابيين. وكان مقررا أن يتوجه لوليسجارد إلى صنعاء الأحد، إلا أن مصادر دبلوماسية أكدت أنه سوف يواصل بعض اللقاءات في عدن قبل التوجه إلى صنعاء الاثنين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق