الخارجية اليمنية تفضح الملالي: إيران وراء تحريض الحوثي على خرق اتفاق ستوكهولم

السبت، 16 فبراير 2019 09:00 ص
الخارجية اليمنية تفضح الملالي: إيران وراء تحريض الحوثي على خرق اتفاق ستوكهولم
مليشيات الحوثى

 

«إيران هي من تحرض ميليشيات الحوثي الموالية لها على التصعيد العسكري في الحديدة، وخرق الاتفاقات التي تم التوصل لها في السويد في ديسمبر الماضي»..هذا ما أكده وزير الخارجية اليمني خالد اليماني.

تابع :«اليوم إيران هي من تحرض الطرف الانقلابي على زيادة التحشيد العسكري في منطقة البحر الأحمر والحديدة، وعلى زيادة التواجد العسكري، والرغبة على عدم الانخراط الفعلي لتنفيذ مخرجات ستوكهولم».

ونقلت «سكاي نيوز عربية» عن «اليماني»، قوله على هامش مؤتمر وارسو للأمن والسلام في الشرق الأوسط، إن «مخرجات ستوكهولم هي كما تعرفون، بنيت على أساس أن الطرف الانقلابي سينسحب من الحديدة، وتعود سلطات الحكومة الشرعية تدريجيا لإدارة تلك المناطق».

وأكد «اليماني» أن الحكومة الشرعية لم تتمكن حتى الآن من تنفيذ ما جاء في اتفاقية ستوكهولم من قرارات لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، وتحويل الحديدة إلى منصة لوصول المساعدات الإنسانية لكل الشعب اليمني.

فى سياق آخر كانت وحدات من الجيش اليمنى قد تمكنت من تحرير مواقع عسكرية بمحافظة صعدة، خلال عملياتها العسكرية ضد مليشيات الحوثى المدعومة من إيران.
 
ونقل الموقع الرسمى للجيش اليمنى «سبتمبر نت» عن مصدر عسكرى قوله إن وحدات من الجيش تمكنت من تحرير مربع شاجع ووادى الأشر وحصن الحماد فى منطقة الرزامى بمحافظة صعدة، ما أسفر مقتل القيادى الحوثى فى جبهة الرزامى أركان مهدى الجبرى «الملقب بـأبو حمزة»، فيما تواصل وحدات الجيش تقدمها فى عدد من جبهات محافظة صعدة لتحريرها من مليشيات الحوثي.
 
كما تمكنت قوات الجيش اليمنى من التوغل إلى قلب تمركز المليشيات الحوثية فى بنى معين بجبهة رازح بمحافظة صعدة خلال عملية هجومية نوعية وكبدتها خسائر فادحة فى العتاد والأرواح.
 
فى سياق آخر ورغم ما تعانيه اليمن من أزمة إنسانية واسعة، على خلفية استمرار انتهاكات ميليشيات الحوثي التابعة لإيران، وانقلابها على الشرعية منذ عام 2013 واستيلائها على مقرات الحكومة في صنعاء، تسدد الحكومة اليمنية التزامتها من القروض المتأخرة والمستحقة لصندوق النقد العربي منذ عام 2016، بحسب ما أعلنه الصندوق الإثنين.

وتعاني اليمن من أزمة إنسانية متفاقمة، حيث يواجه الألاف اليمنيين مستويات كارثية للأمن الغذائي، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة السنوية والتي تقدر عدد الذيم يواجهون كارثة فيما يخص الأمن الغذائي 250 ألف يمني، حيث أصبحوا في المرحلة الخامسة والأخيرة للتصنيف الذي تضعه الأمم المتحدة.

وعلق رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي عبد الرحمن الحميدي، على تسديد اليمن كافة التزامتها من القروض، مرحبًا بهذه الخطوة بعد جدولة جميع الديون، قائلًا وفقا لوكالة الأنباء اليمنية: «إنه لم يحدث أن اليمن تأخر في السداد لأي من المؤسسات المالية العربية أو الدولية».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق