تفاصيل مقتل القيادي الحوثي «أبو حمزة» على يد الجيش اليمني في صعدة

الجمعة، 15 فبراير 2019 03:00 م
تفاصيل مقتل القيادي الحوثي «أبو حمزة» على يد الجيش اليمني في صعدة
الجيش اليمني- أرشيفية

 
تمكنت وحدات من الجيش اليمنى من تحرير مواقع عسكرية بمحافظة صعدة، خلال عملياتها العسكرية ضد مليشيات الحوثى المدعومة من إيران.
 
ونقل الموقع الرسمى للجيش اليمنى «سبتمبر نت» عن مصدر عسكرى قوله إن وحدات من الجيش تمكنت من تحرير مربع شاجع ووادى الأشر وحصن الحماد فى منطقة الرزامى بمحافظة صعدة، ما أسفر مقتل القيادى الحوثى فى جبهة الرزامى أركان مهدى الجبرى «الملقب بـأبو حمزة»، فيما تواصل وحدات الجيش تقدمها فى عدد من جبهات محافظة صعدة لتحريرها من مليشيات الحوثي.
 
كما تمكنت قوات الجيش اليمنى من التوغل إلى قلب تمركز المليشيات الحوثية فى بنى معين بجبهة رازح بمحافظة صعدة خلال عملية هجومية نوعية وكبدتها خسائر فادحة فى العتاد والأرواح.
 
فى سياق آخر ورغم ما تعانيه اليمن من أزمة إنسانية واسعة، على خلفية استمرار انتهاكات ميليشيات الحوثي التابعة لإيران، وانقلابها على الشرعية منذ عام 2013 واستيلائها على مقرات الحكومة في صنعاء، تسدد الحكومة اليمنية التزامتها من القروض المتأخرة والمستحقة لصندوق النقد العربي منذ عام 2016، بحسب ما أعله الصندوق الاثنين.

وتعاني اليمن من أزمة إنسانية متفاقمة، حيث يواجه الألاف اليمنيين مستويات كارثية للأمن الغذائي، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة السنوية والتي تقدر عدد الذيم يواجهون كارثة فيما يخص الأمن الغذائي 250 ألف يمني، حيث أصبحوا في المرحلة الخامسة والأخيرة للتصنيف الذي تضعه الأمم المتحدة.

وعلق رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي عبد الرحمن الحميدي، على تسديد اليمن كافة التزامتها من القروض، مرحبًا بهذه الخطوة بعد جدولة جميع الديون، قائلًا وفقا لوكالة الأنباء اليمنية: «إنه لم يحدث أن اليمن تأخر في السداد لأي من المؤسسات المالية العربية أو الدولية»

جاء ذلك خلال لقاء عقد في دبي الحميدي، ومحافظ البنك المركزي اليمنى محمد زمام، مؤكدًا رئيس المجلس أنه من التزام اليمن يجعل من الواجب على الصندوق الوقوف إلى جانب اليمن فى مثل هذه الظروف الصعبة.

وكانت نتائج الاجتماع الذي عقد في دبي جيدة جدًا، وقد تؤثر بشكل إيجابي على الوضع في اليمن، حيث وافق الصندوق بحسب ما أوضحه رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، على زيادة عدد المقاعد لليمن في جميع الدورات التدريبية، واستعداده للمساهمة في مشروع تحديث البنك المركزي اليمني، والذي سيبدأ بقيام الصندوق بإعداد دراسة شاملة للوضع الحالي للقطاع المالي والمصرفي في اليمن، وتحديد الاحتياجات.

وأضاف أن الصندوق سيعمل على استكمال الإجراءات المطلوبة لتخصيص مبالغ من موازنة برنامج التجارة العربية، من خلال الضمانات لمدة قد تمتد من ستة أشهر إلى سنة، وفى إطار مبلغ قد يصل إلى 150 مليون دولار بعد قيام اليمن بسداد الأقساط المتأخرة بموجب الجدولة الجديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة