التصديري للحاصلات الزراعية يجاهد لعودة تصدير البصل المصري للسعودية.. هل تنتهي الأزمة؟

الخميس، 28 فبراير 2019 10:00 م
التصديري للحاصلات الزراعية يجاهد لعودة تصدير البصل المصري للسعودية.. هل تنتهي الأزمة؟
تصدير

يحاول المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، حل أزمة حظر استيراد المملكة العربية السعودية لاستيراد البصل من مصر، وذلك على خلفية قرار وزارة البيئة والمياه والزراعة بالرياض.

عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى، أوضح أن مجلسه يدرس تنظيم زيارة إلى المملكة السعودية، في وقت قريب، لبحث الأزمة، مشيرًا إلى أنه طلب من  وزير الزراعة بدعوة نظيره السعودى لزيارة القاهرة مع وفد فنى سعودى لوضع قواعد واضحة لحظر الاستيراد.

وأشار الدمرداش، في تصريحات صحفية، إلى أنه يتم تصدير البصل المصري لقرابة 28 دولة، ولم تتلق الدولة أي شكاوى، ونحن طالبنا مرارا وتكرارا حظر الشركة المخالفة وليس حظر صادرات الدولة ككل، لافتًا إلى أنه منذ قرابة 20 سنة لم تظهر شكاوى بشأن متبقيات المبيدات لمحصول البصل.

وتحدث رئيس المجلس إلى رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصرى السعودى، على هامش الاجتماعات التى عقدها المجلس مطلع الأسبوع الجاري، حول حظر تصدير البصل الأحمر إلى المملكة، على خلفية أزمة متبقيات المبيدات بإحدى الشاحنات المصدرة، بحسب الدمرداش، مشيرًا إلى أن لجنة الزراعة بمجلس الأعمال المشترك تقوم بالتواصل حول حظر تصدير البصل.

وأشار رئيس المجلس التصديرى، إلى أنه تم دعوة أحد كبار المستثمرين الزراعيين فى السعودية للاستثمار فى مصر بقطاع الصوب الزراعية، وتم دعوته –المستثمر السعودى – لزيارة مواقع الصوب الزراعية بمناطق الحمام والعاشر من رمضان، وهناك نية لدى المستثمر لضخ استثمار جديد فى مصر.

وقررت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الشهر الماضى، فرض حظر مؤقت على استيراد البصل من مصر، لوجود شحنات غير مطابقتها للمواصفات القياسية.

آن ذاك، علق الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، بقوله إن الإدارة ستوقع عقوبة على الشركات المتسببة في حظر السلطات السعودية لاستيراد محصول البصل المصري.

وأوضح العطار، أن الاتفاق الموقع بين البلدين مارس الماضي ينص على وجوب إرسال إخطار للحجر الزراعي، ضد الشركة المخالفة لشروط التصدير حتى يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها وإيقافها عن التصدير، نظرًا لأن عمليات الحظر تؤثر سلبًا على القوة التصديرية لمصر.

وأردف أن مصر تصدر محصول البصل لما يقرب من 28 دولة حول العالم، مؤكدًا عدم تلقي أي إخطارات من أي من الدول المستوردة، مطالبًا جميع الشركات المصرية المصدرة بضرورة الالتزام بالمعايير والشروط الواجب توافرها في محاصيل التصدير تجنبًا للحظر.

وشدد رئيس الحجر الزراعي، على اتخاذ الإجراءات القانونية تجاة الشركة المخالفة التي تسببت في حظر شحنة البصل –المشار إليها- حال ثبوت المخالفة.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

على هامش الجريمة

على هامش الجريمة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 03:27 ص