نسبة العينات السليمة 99.1%..

براءة «البصل المصري» من تهمة ارتفاع متبقيات المبيدات

الإثنين، 18 فبراير 2019 07:00 ص
براءة «البصل المصري» من تهمة ارتفاع متبقيات المبيدات
بصل
كتب- محمد أبو النور

 
قطعت مساحة زراعة البصل في مصر، خلال السنوات الأخيرة شوطا طيبا، احتلت به المرتبة الثالثة في مساحة الزراعات، بعد البطاطس والموالح، كما سجلت أرقاماً جيدة في التصدير إلى الخارج للعام الأخير 2018 ثم بداية عام 2019، غير أنه قد حدث خلال نهاية العام ما تسبب في تعكير جو زراعة وتصدير البصل للخارج، بعد أن رفضت المملكة العربية السعودية، شحنات من البصل المصري، بحجّة ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات في الشحنات، عن الحدود المتفق عليها عالمياً.
 
تصدير البصل إلى تركيا
 
في 26 يناير الماضي، تلقّى الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، يؤكد فتح الأسواق التركية أمام استيراد البصل المصري.
 
وقال رئيس الحجر الزراعي، حينها، إن الجانب التركي أخطر مصر رسميا، بالموافقة على فتح أسواقه أمام الصادرات المصرية من محصول البصل، وهو ما يعد إنجازا جديدا للصادرات الزراعية المصرية، والتأكيد على سمعتها المعروفة عالميا.
 
وأشار العطار، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد، إلى أن موافقة الجانب التركي، جاءت بعد المفاوضات والمراسلات الفنية العديدة المتبادلة مع الجانب التركي، لفتح السوق أمام صادرات البصل من مصر.
 
زراعة البصل
زراعة البصل 
 
وأكد العطار، أن الحجر الزراعي المصري، بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة لا زالوا يبذلون قصارى جهودها، لفتح المزيد من الأسواق العالمية للصادرات الزراعية المصرية، التي تتمتع بسمعتها الطيبة.
 
صادرات مصر من البصل
 
كانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قد قامت بسحب العينات الممثلة لشحنات البصل المصري، لكافة دول العالم خلال عام 2018، وتحليلها بغرض تقدير متبقيات المبيدات بها، وفقا للتشريعات الدولية ،حيث أشارت نتائج التحاليل المعملية إلى أن نسبة العينات السليمة بلغت 99,1%، بينما لم تتخط نسبة العينات المتجاوزة، للحدود القصوى لمتبقيات المبيدات بها دولياً 0.9%، وتم استبعادها في حينه.
 
 وقد جاء تحرك الوزارة، إيمانا منها بدورها في مجال سلامة الغذاء والحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية،من خلال أجهزتها المعنية ( الحجر الزراعي، ولجنة مبيدات الآفات الزراعية، ومعهد بحوث البساتين، ومعهد بحوث وقاية النباتات، والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية) لإنتاج محاصيل ذات أصناف جيدة، ومطابقة للمعايير التصديرية العالمية.
 
تصدير البصل
تصدير البصل 
 
يذكر أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي، على ضرورة إخطار الجانب المصري، ممثلا في الحجر الزراعي فور ورود أي شحنات مخالفة لمستويات متبقيات المبيدات، كما هو متبع عالمياً، وألاّ يتم فرض حظر على محصول، إلاّ بعد موافاة الجانب المصري بثلاث إخطارات رفض لنفس المحصول، وهو ما لم يتم الالتزام به، إذ لم يرد أي إخطار رفض يخص متبقيات المبيدات في البصل، خلال عام 2018 وحتى الآن، سواء من السعودية أو من أي دوة في العالم.
 
كما أنه لم يرد لنقاط الاتصال الرسمية، لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الحجر الزراعي، أية إخطارات رفض لشحنات البصل الطازج، خلال عام 2018 وحتى الآن من أي دولة من دول العالم، بسبب ارتفاع نسب متبقيات المبيدات عن الحدود المسموح بها، كما أنه لم يتم تسجيل أي حالات رفض، بسبب متبقيات المبيدات على البصل الطازج، المصدر إلى دول الاتحاد الأوربي منذ عام 2009 وحتى الآن.

إنتاج مصر من البصل
 
وتبلغ المساحات المزروعة بالبصل في مصر، حوالي 8% من المساحة الكلية المزروعة في العالم، وتقدر بنحو 300 ألف فدان، أغلبها في محافظات الوجه القبلي ومصر الوسطى، كما يصل الإنتاج المصري من البصل إلى نحو 7% من الإنتاج العالمي و70% من الإنتاج الإفريقي.
 
زراعة البصل
زراعة البصل بمساحات كبيرة
 
وتحتل مصر المركز الثالث، في صادرات البصل بإجمالي كميات تبلغ 369 ألفا و173 طنا لعام 2018، بينما سجل عام 2017 كميات إنتاج تصل لنحو 429 ألف و 632 طنا، كما تبلغ نسبة تصدير البصل في مصر نحو 17% من كميات محصول البصل الكلية، التي يتم تصديرها على مستوى العالم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

فكرة عبقرية

فكرة عبقرية

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 01:00 م