علوم مسرح الجريمة (4).. كيفية استخدام «الصودا» فى إطفاء الحرائق

الخميس، 07 مارس 2019 10:00 ص
علوم مسرح الجريمة (4).. كيفية استخدام «الصودا» فى إطفاء الحرائق
مشروبات غازية
علاء رضوان

ثانى أكسيد الكربون من أحد أهم الغازات الموجودة فى الغلاف الجوى والتى تنتج عن عمليات الاحتراق بشكل عام، إلا أنه رغم كونه أحد نواتج الحرق المعروفة ورغم أن الأكسجين الذى يُعتبر المسبب الأول للاشتعال بدخل فى تكوينه العام، إلا أن ثانى أكسيد الكربون هذا يعتبر أحد أهم الوسائل التى تستخدم لإطفاء الحرائق.

إستخدام ثانى أكسيد الكربون فى الحرائق يعود لتركيبته وخصائصه الكيميائية بإعتبار أنه غاز غير قابل للإشتعال كما أنه يستخدم فى عدة مجالات أخرى، كما أنه يُعتبر أحد الغازات الأساسية لإستمرار الحياة على وجه الأرض، لكن هناك حزمة من الأسئلة تطرح نفسها حول مصادر غاز ثانى أكسيد الكربون واستخدماته؟ ولماذا يساعد على إطفاء الحرائق؟ وهل له تأثيرات سلبيه. 

58882-حريق-نشب-بسيارة

لماذا يستخدم غاز ثانى أكسيد الكربون فى إطفاء الحرائق؟

تاريخ إكتشاف ثانى أكسيد الكربون

يرجع تاريخ إكتشاف ثانى أكسيد الكربون الذى يُعد من أوائل الغازات التى تك اكتشافها، فقد قام العالم فان هيلمونت بوصفه فى بدايات القرن السابع عشر، عندما لاحظ أن وزن ناتج احتراق الفحم النباتى أقل من كمية المدخلات التى تم إحراقها، فقال بوجود غاز خفى وسماه «الروح الشاذة».

وفى منتصف القرن الثامن عشر قام العالم جوزيف بلاك بدراسة الغاز، وتوضيح خصائصه أكثر، فوصفه بأنه غاز عديم اللون والرائحة، أعلى كثافة من الهواء وله قدرة على الدخول فى تفاعلات كميائية، كما قال أنه لا يُساعد على الاشتعال ويسبب اختناق حيوانات التجارب، بينما فى بدايات القرن التاسع عشر بدأ بعض العلماء بإعطاء أهمية خاصة لهذا الغاز فقام بضغطه إلى أن أصبح فى صورة سائلة، كما تم تحويله إلى الحالة الصلبة عن طريق تجميده.

ويتواجد ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوى الأرضى بشكل طبيعى بما يعادل 0.30% من كمية الغازات الموجودة به، كما أنه ينتج من تنفس الكائنات الحية بما فى النبات أثناء عملية التنفس الخلوى، وينتج أيضاَ من عمليات احتراق الوقود الحفرى كالفحم النباتى والبترول، بالإضافة لأنه أحد نواتج تحلل وتخمر المواد العضوية والسكريات وغيرها. 

108468-حريق-منزل-في-منطقة-بني-ياس-في-أبوظبي-يودي-بحياة-8-افراد-من-اسرة-واحدة

استخدمات غاز ثانى أكسيد الكربون

يستخدم غاز ثانى أكسيد الكربون فى العديد من النواحى والصناعات، وذلك نتيجة لخصائصه المميزة عن باقى الغازات، من هذه الاستخدامات ما يلى:

-صناعة المشروبات الغازية

يدخل ثانى أكسيد الكربون فى صناعة المشروبات الغازية كالصودا والبيبسى والجعة وغيرها بعد إذابته فى الماء لينتج ماء مكربن.

-صناعة غذائية

يستخدم ثانى أكسيد الكربون فى صناعة مسحوق التخمير الذى يستخدم فى معادلة حمضية الأطعمة المعلبة، فيُضاف تحت رمز E290 ، ويستخدم أيضاَ الثلج الجاف لحفظ الأطعمة والخضروات والمنتجات الحيوانية بأنواعها أطول فترة ممكنة دون تلفها أو تخمرها، كذلك يدخل فى عملية الكافيين من بذور البن لصنع القهوة منزوعة الكافيين.  

لماذا يستخدم فى إطفاء الحرائق؟

أهم استخداماته على الإطلاق، يعود ذلك لكثافته العالية وقدرته على إزاحة الهواء لأعلى فيغلف الحرائق ويمنع وصول الهواء إليها، وبالتالى يحجب الأكسجين اللأزم لاستمرار الحريق وبالتالى تخمد النيران وتنطفئ. 

267393-estint2

السلبيات الناتجة عن زيادة نسبة ثانى أكسيد الكربون

نتيجة التوسع الصناعى الذى نعيش فيه وزيادة معدلات الاحتراق فى كل مكان على سطح الكرة الأرضية، ارتفعت نسبة ثانى أكسيد الكربون بشدة الأمر الذى أثر على كافة نواحى الحياة بالسلب كما يلى:

-تآكل طبقة الأوزون

أدى إرتفاع نسبة ثانى أكسيد الكربون إلى تآكل طبقة الأوزون بشكل ملحوظ جداَ فى السنوات الأخيرة مما أدى لزيادة نسبة الأشعة فوق البنفسجية الواصلة إلى الأرض، الأمر الذى أدى لانتشار العديد من الأمراض الخطيرة أهمها سرطان الجلد.

-ارتفاع درجة حرارة الأرض

وذلك فيما يسمى بظاهرة الصوبة الزجاجية، حيث يقوم ثانى ثانى أكسيد الكربون بامتصاص الحرارة ومنع انعكاسها لخارج الغلاف الجوى، بالتالى ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ فى السنوات الأخيرة مما أدى لذوبان الجليد فى القطبين وتغير المناخ بشكل كبير جداَ، فارتفعت نسبة الأعاصير والعواصف بشكل ملحوظ.   

مشروبات الغازية مضرة للصحة، ليس فقط بسبب كمية السكر الهائلة الموجودة فيها، بل من المكونات الكيميائية والمصنعة، وعلى الرغم من ذلك، ننصحك بشراء عبوات صودا وإبقائها دائمًا في الثلاجة، لكنها ليست للشرب. 

503085-o-FIREFIGHTER-facebook

عند اندلاع الحرائق، يتغذى اللهب من الأكسيجين الموجود في الهواء وبالتالي تزداد قوة الحريق وينتشر على مساحاتٍ أكبر، والعدو الأول للأكسجين هو غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يقتله، بالتالي، إذا سكبت غاز ثاني أكسيد الكربون على النار، ينقطع الاكسجين عنها فتنخمد بسرعة .

تحتوي المشروبات الغازية ومعظم المشروبات الغازية على نسبةٍ عالية من غاز ثاني اكسيد الكربون،  ففي حال اندلع حريق صغير في المطبخ أثناء الطبخ، خذ عبوة من المشروبات الغازية أو غيرها ورجها جيدًا حتى يتحوّل المشروب إلى رغوة، عندما تتحول الصودا إلى رغوة، ترتفع نسبة ثاني أكسيد الكربون فيها، ثم إفتح العبوة فوق النار بسرعة لينطفئ الحريق خلال ثوانٍ قليلة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق