علوم مسرح الجريمة.. كيفية إخماد الحرائق من مرحلة التجويع إلى «الخنق»

الخميس، 28 فبراير 2019 01:00 م
علوم مسرح الجريمة.. كيفية إخماد الحرائق من مرحلة التجويع إلى «الخنق»
إخماد حريق - أرشيفية
علاء رضوان

الحرائق من أبشع وأخطر ما يحدث للإنسان في حياته، ففى الغالب تحدث الحرائق نتيجة لعدة عوامل، منها العوامل الإرادية كالإهمال، ومنها عوامل لا إرادية كالماس الكهربائي، أو تفاعل مركبات مع بعضها البعض ينتج عنها الاشتعال.

والواقع يؤكد أننا لا نرتب للحرائق عندما تحدث، حيث إن حدوثها يأتي فجأة كما حدث فى قطار محطة مصر بالأمس، حيث إننا نكون غير مستعدين لمثل تلك المشكلات، وبالتالي لا نستطيع التصرف بطريقة صحيحة وسليمة عندما تواجهنا هذه المشكلة. 

Couverture-anti-feu-p1010028

فى التقرير التالى «صوت الأمة» تناولت الإجراءات وحزمة من الإرشادات التى يجب إتباعها مثل وقوع الحريق بصفة عامة، والتى يجب على كل فرد منا أن يكون ذي دراية تامة بكيفية التعامل مع حدوث الحرائق، لتجنب حدوث اي أضرار أو إصابات، أو تقليل تلك الآثار والأضرار – بحسب الخبير القانونى والمحامى بالنقض ياسر سيد أحمد.

الحرائق :

يعتبر الحريق تفاعل كيميائي يحدث نتيجة الأكسدة لبعض المواد المسببة للحرائق وهي الحرارة - لهب الأكسجين - الوقود - التفاعل الكيميائي وتسمى هذه المكونات هرم الحريق.

أنواع الحرائق :

أولا/ حرائق المعادن القابلة للأشتعال و تتمثل في البوتاسيوم و الصوديوم.

ثانياَ/ حرائق الغازات القابلة للأشتعال والمواد السائلة و تتمثل في الزيت والبنزين والأصباغ.

ثالثاَ/ حرائق الأجهزة الكهربائية وتتمثل في جميع الأجهزة الكهربائية والتوصيلات.

رابعاَ/ حرائق المواد الصلبة القابلة للأشتعال و تتمثل في الكتب والخشب والملابس. 

o-FIREFIGHTER-facebook

كيفية مكافحة الحرائق :

يجب علينا معرفة نوع الحرائق و خصوصا في حالة عدم تواجد طفاية الحريق الخاصة، فكما ذكرنا في الخطوة السابقة أنواع الحرائق حيث أن لكل نوع من تلك الأنواع طريقة معينة لأطفاء الحريق الناتج من خلالها كالتالى:

- حرائق المواد الصلبة تكون مادة اطفائها هي الماء أو مادة كيميائية جافة لإطفاء الحرائق.

- بينما حرائق السوائل والغازات القابلة الأشتعال تكون مادة اطفائها مواد كيميائية جافة و ثاني أكسيد الكربون.

- وحرائق الأجهزة الكهربائية تكون مادة إطفائها طفايات المواد الكيميائية الجافة.

- حرائق المعادن القابلة للأحتراق تكون مادة اطفائها الرمل الجاف أو مسحوق خاص لأطفاء الحرائق.

خطوات الإطفاء:

يجب علينا – وفقا لـ«أحمد» - إطفاء الحرائق مع اتجاه الهواء وليس عكسه، إذا حدث الحريق في الأماكن المغلقة يجب أن ننتبه أن يكون المخرج متواجد خلف من يقوم بدوره بإطفاء الحريق وألا يكون الحريق متواجد بين الشخص والمدخل، ويجب أيضا أن ننتبه باطفاء الحريق من أسفله إلي أعلاه ومن الأطراف وليس من المنتصف، وإطفاء الحريق يجب أن يكون بشكل كامل، كما يجب علينا إذا تواجد مواد قابلة للاشتعال أن نقوم بإبعادها على الفور، عند القيام بعملية الإطفاء يجب الابتعاد عن الحريق بمسافات لتجنب حدوث الأضرار، وعدم المجازفة إطفاء الحرائق إذا تواجدت مواد قابلة للانفجار. 

حريق-منزل-في-منطقة-بني-ياس-في-أبوظبي-يودي-بحياة-8-افراد-من-اسرة-واحدة

طرق إطفاء الحريق

تنقسم طرق إطفاء الحريق إلي طرق قديمة وطرق حديثة كما يلى:

طرق الإطفاء القديمة:

الطريقة الأولى هى الماء: على الرغم من أن الماء وسيلة قديمة في إخماد الحرائق بصفة عامة، إلا أنها الوسيلة الأكثر فاعلية في إطفاء الحرائق، وقد تطور أسلوب استخدام في إطفاء الحرائق، حيث تواجدت صور مختلفة لها في إطفاء الحرائق، مثل اندفاعها على شكل تيار متماسك، أو على هيئة رشاش لقطرات مختلفة الحجم.

الطريقة الثانية طفايات الحريق: تعتبر طفايات الحريق من الوسائل قديمة الاستخدام، ولكن لابد من وجودها في الأماكن الخاصة والعامة، نظرا لأهميتها حتى وإن كانت أسلوب قديم لإطفاء الحرائق.

الطريقة الثالثة سيارات الإطفاء: تعتبر أيضا سيارات الإطفاء من الوسائل القديمة المستخدمة لإطفاء الحرائق، ولتلك الطريقة ميزة وعي،ب فالميزة أنها تعمل على إطفاء الحريق سريعا، ولكن العيب أنها قد تتأخر أحيانا في الوصول إلي المكان المقام فيه الحريق، ما قد يؤدى إلي زيادة الخسائر بسبب تأخرها، ولكنها أيضا وسيلة مستخدمة حتى الآن. 

حريق-نشب-بسيارة

طرق الإطفاء الحديثة:

الطريقة الأولى هى المواد الرغوية: تعتبر هذه المواد عن فقاقيع غازية تتكون من سوائل مائية، حيث إن لها مميزات وخصائص مختلفة وفعالة في إطفاء الحرائق بكل أنواعها، كالتأثير العازل والتأثير بالتبريد والتأثير بالاستحلاب، فعند إلقاء الرغاوي على النيران يتم هدمها مباشرة، نتيجة لتبخر المياه التي تحتويها، لذا يجب أن نلقيها بكميات وفيرة، لتعويض ما تفقده من خسارة.

الطريقة الثانية المساحيق الكيماوية الجافة: تعتبر هذة الوسيلة من الوسائل الحديثة التي استخدمت في إطفاء الحركات، وهذه الوسيلة تتميز بقوة فاعليتها وسهولة توافرها، حيث إن هذه المساحيق تعمل على إطفاء حرائق السوائل القابلة للاشتعال وحرائق المواد القابلة للاشتعال، وحرائق المعادن التي ذكرناها من قبل.

estint2

الطرقة الثالثة غاز ثاني أكسيد الكربون: يعتبر غاز ثاني أكسيد الكربون من الغازات الخاملة، حيث إنه من أهم صفاته أنه لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال، كما أنه ليس له أى تأثير على المواد المشتعلة، لذا يفضل استخدامه في إخماد الحرائق.

الطريقة الرابعة أبخرة السوائل: تعتبر هذه الوسيلة من الوسائل الهامة في إخماد الحرائق، حيث إنها غير سامة، ولكن استخدامها يكون مقتصرا على الأماكن التي تتوافر فيها التهوية، ويجب أن لا تستخدم هذه الطريقة في إخماد الحرائق الناتجة من الأجسام الصلبة. 

images

ويُضيف «أحمد» توجد مجموعة من الإجراءات التى يقوم بها رجال الحماية المدنية، لكى يتم إطفاء أى نوع من أنواع الحرائق والإطفاء يتم من خلال فصل أحد العوامل المؤدية للحريق، ومنها الوقود، الأوكسجين، الحرارة، التفاعل الكيميائى المتسلسل، والتى تكون الهرم الرباعى للحريق، وعليك اتباع إحدى الطرق الآتية لكى تستطيع إخماد الحريق، ومنها:

خنق الحريق

يتم خنق الحريق لكتم النيران ومنع وصول الأوكسجين لها، ويتم ذلك إما بتغطية الحريق بالرغاوى أو استعمال غاز ثانى أكسيد الكربون الذى يحل محل الأوكسجين.

تبريد الحريق

يتم تبريد الحريق لتخفيض درجة الحرارة وتعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعا فى إطفاء الحرائق، وذلك باستخدام المياه وتعتمد هذه الطريقة أساسا على قدرة امتصاص الماء لحرارة المواد المشتعلة. 

maxresdefault

تجويع الحريق

يتم تجويع الحريق بحرمانه من المواد القابلة للاشعال التى تعتبر وقودا مغذيا للحريق، وذلك بنقل البضائع والمواد المتوفرة بمكان الحريق بعيدا عن تأثير الحرارة واللهب، كما يمكن سحب السوائل القابلة للإشعال من مكان الحريق لحين إخماده.

إيقاف التفاعل المتسلسل للحريق

يتم إيقاف التفاعل المتسلسل للحريق عن طريق استخدام بعض مواد الإطفاء التى تساعد على إيقاف التفاعل المتسلسل للحريق، وهذه المواد هى البودرة والهالون. 

Camion_des_pompiers_de_Bizerte

 إخماد الحريق

يتم عمليات السيطرة على الحريق من خلال منع خطر امتداد النيران للمجاورات وتتبع الأدخنة التى تنبعث من الحريق لمنع تجدد الاشتعال مرة أخرى.   

وهناك نصيحة يجب الأخذ بها للتوعية وليس إلا هذا يتوجب على كل منا اخذ دورات تدريبية في اطفاء الحرائق من الجهات المختصة، وذلك للحد من الخسائر التي تقع بسبب تلك المشكلة الغير محسوبة لأوقاتها أو لأماكنها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا