إثيوبيا تقترب من حل لغز الطائرة المنكوبة: الطيار محمد نور كلمة السر

الإثنين، 11 مارس 2019 04:00 م
إثيوبيا تقترب من حل لغز الطائرة المنكوبة: الطيار محمد نور كلمة السر
رسم توضيحى لمسار الطائرة المنكوبة

 
فقدت مصر 6 من أبناءها الذين كانوا متوجهين إلى نيروبى لمهمات علمية ودراسية،حيث أعلن مجلس نواب الشعب فى أثيوبيا، حدادًا وطنيًا على كل ضحايا حادث تحطم الطائرة بوينج 737 ماكس، التي كانت متوجهة من أديس أبابا إلى نيروبي، وتسببت فى وفاة كل من كانوا على متنها وعددهم 157 من 33 جنسية، أكثرهم عددًا كينيا  يليها كندا.
 
D1TBxl2WwAACvku
 
رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد، أكد استعداد دولته لتقديم كل الدعم لأسر الضحايا، معلنًا فتح تحقيق من كل الجهات، ووجود خبراء فنيين وتقنيين للوقوف على السبب الحقيقى لسقوط الطائرة وتحطمها.

وعثرت السلطات الأثيوبية، على الصندوق الأسود للطائرة التى سقطت بعد مغادرتها مطار أديس أبابا  بست دقائق فقط، بعد أن أكدت سلطات المطار الأثيوبية أن الطيار محمد نور محمد، لديه خبرة فى الطيران 8000 ساعة، وأنه طلب الحصول على إذن فور إقلاعه للعودة مرة أخرى.

D1TBxuGWwAAJHgm

وكشفت البيانات الأولى للرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية تيوولد غبرياماريام، والذى أدلى بتصريحات صحفية فور الحادث، أن الصيانة الدورية للطائرة كانت قبل شهر، ولم تكشف عن أي مشكلات فنية بها،   كما أن قائد الطائرة  لديه سجل طيران ممتاز.

وعلى الرغم  من إعلان شركة بوينج أسفها واستعدادها مراضاة جميع أهالى ضحايا الحادث، والمشاركة فى التحقيق بالواقعة، مع السلطات الاثيوبية،إلا أن الخطوط الإثيوبية، أعلنت أنها ستوقف استخدام جميع طائرات بوينغ 737 ماكس بعد الحادث.

وقالت الشركة في بيان نشرته على تويتر إن «الخطوط الإثيوبية قررت وقف العمل بأسطولها الكامل من بوينغ 737 ماكس، حتى إشعار آخر»

وأكدت الخطوط الإثيوبية أن هذا القرار اتخذ كإجراء احترازى لسلامة الرحلات الجوية. وفى ذات السياق أوقفت الصين أسطول طائراتها الداخلى بأكمله من طائرات بوينج 737 ماكس عن الطيران بعد حادث الطائرة الإثيوبية.

D1TARFNWkAEHU48

وبحسب المدير العام لمنظمة الهجرة الدولية أنطونيو فيتورينو، فإن 19 موظفاً في الأمم المتحدة قتلوا في الحادث، ومن بين الضحايا، عضو في برنامج الأمم المتحدة للمناخ، وآخر من برنامج الغذاء الدولي والعديد من العاملين في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وكان العديد من المندوبين في طريقهم إلى الجمعية البيئية للأمم المتحدة التي بدأت في نيروبي يوم الاثنين الماضى.

D1TFSDeV4AAf68c

ولفت  رئيس  الخطوط الأثيوبية، فى مؤتمر صحفى، إلى أنه كان هناك 33 جنسية مختلفة على متن الطائرة مع تصنيف اثنين على أنهم غير معروفين الهوية، مشيرًا إلى أن  من بين الركاب 32 من كينيا و18 من كندا وتسعة من إثيوبيا وثمانية من إيطاليا وثمانية من الصين وثمانية من الولايات المتحدة وسبعة من بريطانيا وسبعة من فرنسا وستة من مصر وخمسة من هولندا وأربعة من الهند وأربعة من سلوفاكيا وثلاثة من النمسا وثلاثة من السويد وثلاثة من روسيا واثنان من المغرب واثنين من إسبانيا واثنين من بولندا واثنين من إسرائيل.

D1TFSEGUwAU-iYN

كما أعلنت الخارجية الألمانية، عن وجود ألمان بين ضحايا حادث سقوط الطائرة الأثيوبية، دون أن تحدد الوزارة العدد الدقيق لهم.

كما عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في بيان له، عن أسفه للحادث، قائلا، إن موظفين بالأمم المتحدة كانوا من بين ركاب طائرة الخطوط الأثيوبية التى تحطمت.

D1TFRBjUwAEh4ni

 كما  نعى الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، شهداء العلم الدكتور أشرف تركي رئيس التصنيف بمعهد وقاية النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، وباحثين مساعدين من مركز بحوث الصحراء وهما المهندسة دعاء عاطف عبد السلام والمهندس عبدالحميد فراج مجلي نوفل من شعبة الإنتاج الحيواني، وذلك خلال توجهما في مهمة علمية عن التحسين الوراثي للإنتاج الحيواني والنباتي في العاصمة الكينية نيروبي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق