تنتشر على شكل جماعات.. الكلاب الضالة والمسعورة تهاجم أهالي قرى بئر العبد وتفترس أغنامهم

الأربعاء، 27 مارس 2019 11:00 ص
تنتشر على شكل جماعات.. الكلاب الضالة والمسعورة تهاجم أهالي قرى بئر العبد وتفترس أغنامهم
كلاب - ارشيفيه
محمد الحر

 
 
انتشرت الكلاب الضالة في الآونة الأخيرة بمناطق قرى مركز بئر العبد بصورة ملفتة للنظر، حيث باتت تشكل خطراً على أهالي القرى وأطفالهم ودوابهم وليس لها رادع أو مانع من مهاجمة أي إنسان يسير ليلاً.
 
تنتشر الكلاب على شكل جماعات تجوب الشوارع ليلاً، خاصة على أطراف القرى والمساكن، مما يشجعها على مهاجمة أي شخص دون رادع، مما يؤدي لإصابات بالغة في الشخص الضحية، لجانب افتراس قطعان الماعز الخاصة بالأهالي.
 
محمود منصور الأخرسي، من سكان قرية 6 اكتوبر بقسم رمانة يقول إنه تعرض عدة أطفال من قرية 6 أكتوبر لهجوم الكلاب الضالة، وعقرت عدداً منهم وتم إحالتهم لمستشفى بئر العبد المركزي للعلاج، وتلقي المصل المضاد  بحقن مصل داء الكلب.
 
وأشار إلى أن من هؤلاء نجل ابنته الطفل محمد سالم، الذي عقرته عدة كلاب ضالة وهو في طريقه لمنزل جده على أطراف القرية ولولا صراخه وسمعه الجيران، الذين أنقذوه لتمكنت هذه الكلاب من قتله، وتسببت في عدة جروح اخذ على أثرها علاجا ومضادات لمرض الكلب.
 
واوضح أن الكلاب الضالة تشكل ازعاجا شديدا للأهالي وتثير مخاوفهم على الأطفال، ما جعلهم يمنعونهم من الخروج من البيوت من قبل غروب الشمس حيث تبدأ هذه الكلاب في الانتشار والتجوال حرة طليقة.
 
وفي وقت سابق هاجمت هذه الحيوانات حظيرة أحد أهالي القرية وقتلت أغنامه وهاجمت أحد الرعاة، وقتلت عدة معيز من قطيعه، وتوجه أهالي القرية إلى المسئولين في الوحدة المحلية التي توجهت للطب البيطري لاتخاذ اللازم.
 
وقالت أسماء عبد الكريم، موظفة من قرية رمانه بشمال سيناء، إنها تعاني من انتشار كلاب ضالة ومتوحشة منذ فترة بعيدة مما يهدد حياة الأطفال وكبار السن والسيدات، مشيرة إلى أن هناك وقائع سابقة بمهاجمة المارة، وناشدت المسئولين سرعة حل المشكلة لأن المنطقة يوجد بها أطفال وكبار سن وسيدات.
 
 
0823d368-39ca-49b1-bc4f-558af8e19d6d
 
المهندس صابر خفاجة، موظف بمجلس مدينة بئر العبد قال إنه فوجئ بهجوم ضاري قبل الفجر على منزل بحي الدواغره في مدينة بئر العبد  من الكلاب الضالة، ولولا ستر الله ورحمته لكانت قضت على الأغنام الموجودة بحوش المنزل، بعد أن استيقظنا على صراخها والكلاب حولها.
 
وأشار «خفاجة» إلى أن منزله بحي الدواغره القديم بجوار حي العرايشية بمنطقة وسط البلد تقريبا وليس في أطراف المدينة، مطالباً الجهات المعنية وخاصة مديرية الطب البيطري للقضاء على الكلاب الضالة.
 
 وتابع: «كثرت منها الشكاوى، فهل نتحرك عندما تلتهم لها طفل أو تعقر إنسان وتقضي على الحيوانات والطيور».
 
وأوضح المواطن كمال أحمد عبد الكريم، بمركز بئر العبد تكلمنا في هذا الموضوع مرارا وتكرار ولم يحرك ساكنا الخوف على أولادنا خلال ذهابهم إلى المدارس والدروس البعيدة وإلى جا من المدرسة لابد من وقفة للتخلص من الكلاب الضاله المفترسة.
 
المواطن خالد نصار حذر من وجود الكلاب وانتشارها بصورة ملحوظة في وسط العمارات بالقرب من مسجد الصفا وخاصة خلال فترة الفجر وفي وسط البيوت ،مطالبا بإيجاد حل سريع لإنقاذ حياة الأهالي من خطر الكلاب الضالة.
 
وقال المواطن محمد السميعني، إن الكلاب تنتشر بصورة دائمة في قريه اقطية بمركز بئر العبد، على شكل مجموعات وسط المزارع تهدد الاطفال والماره والاغنام ليلا
 
الدكتور حمادة فتحي ، مدير الإدارة البيطرية بمدينة بئر العبد قال لـ"صوت الأمة" أن الكلاب الضالة منتشرة بالفعل في المناطق التي ذكرها الاهالي، وأثبتت التجارب المتكررة عدم جدوى الطريقة التقليدية لمكافحة تلك الكلاب، وهي استخدام الطعوم المسممه بالاستركنين ولذلك نحتاج إلى تعاون جهات أخرى وعودة المقاومة بالخرطوش من قبل الداخلية.
 
بدوره ، قال العميد مهندس إيهاب فرغلي ، رئيس مدينة بئر العبد ، أن الظروف الأمنية الحالية بشمال سيناء تمنع استخدام وسائل أخرى في عملية مكافحة الكلاب الضالة بقرى المركز وسوف احاول التواصل مع الجهات المعنية للتوصل إلى حل لهذه المشكلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق