انزل شارك.. المادة 200 في التعديلات الدستورية تكشف دور القوات المسلحة في حماية البلاد (فيديو)

الإثنين، 08 أبريل 2019 07:00 م
انزل شارك.. المادة 200 في التعديلات الدستورية تكشف دور القوات المسلحة في حماية البلاد (فيديو)
عرض عسكري - الجيش المصري
كتب: محمد أسعد

جاءت التعديلات الدستورية الجديد لتنص في المادة 200 على إعادة صياغة دور ومهام القوات المسلحة، وترسيخ دورها التاريخي في حماية وصيانة الدستور والحفاظ على مدنية الدولة.

وتنص المادة على أن القوات المسلحة ملك للشعب، مهمتها حماية البلاد والحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها وصون الدستور والديمقراطية والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها، ومكتسبات الشعب وحقوق وحريات الأفراد، والدولة وحدها هى التى تُنشئ هذه القوات، ويحظر على أى فرد أو هيئة أو جهة أو جماعة إنشاء تشكيلات أو فرق أو تنظيمات عسكرية أو شبه عسكرية.

وتضمن المادة بصياغتها المقترحة أن تبقى القوات المسلحة ملك للشعب وتنحاز له هو فقط وليس لأى رئيس أو مسئول وأن تحافظ على مقومات الدولة ومؤسساتها، فالقوات المسلحة هي الحامية والضامنة للديمقراطية ومدنية الدولة، وهذا واضح وظاهر من إنحيازاتها لاختيارات الشعب في ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

ويُعيد هذا التعديل صياغة مهمة القوات المسلحة وترسيخ دورها فى حماية وصيانة الدستور ومبادئ الديمقراطية والحفاظ على مدنية الدولة، وإعادة صياغة المهمة الوطنية للقوات المسلحة.

الجميع يتذكر انحياز القوات المسلحة لاختيارات الشعب سواء فى ثورة 25 يناير و30 يونيو وحمايتها للمصريين، وكانت هى طوق النجاة فى الثورتين، عندما تدخلت فى الوقت المناسب قبل أن تتحول مصر لبرك دماء بسبب ممارسات الجماعة الإرهابية التى هددت بقتل المصريين وقت ثورة 30 يونيو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق