بعد إغلاق 20 ألف زاوية.. رئيس القطاع الديني بالأوقاف يكشف شروط اختيار الأئمة

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 10:00 ص
بعد إغلاق 20 ألف زاوية.. رئيس القطاع الديني بالأوقاف يكشف شروط اختيار الأئمة
الدكتور جابر طايع
كتبت منال القاضي

قال الدكتور جابر طايع، رئيس القطاع الديني بديوان عام وزارة الأوقاف، إن الوزارة أغلقت ٢٠ ألف زاوية مخالفة. لافتا إلى أن صلاة الجمعة تقتصر على المسجد الجامع، متابعا: «وإن كان هناك تصريح للزوايا لابد أن يكون بها إمام مكافئة ويلتزم بنص الخطبة الموحدة».
 
وأشار «طايع»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن وزارة الأوقاف، وضعت من قبل شروط لاختيار الزوايا التي تستمر في إقامة شعائر الصلوات اليومية، لافتا إلى أن بعض الزوايا متاح لها إقامة شعائر صلاة الجمعة.
 
وقال رئيس القطاع الديني بديوان عام وزارة الأوقاف، أن أهم الشروط التي تمنح الزوايا حق إقامة شعائر صلاة الجمعة: «عدم وجود مسجد قريب من الزاوية، وأن يكون بها إمام مكافئه معروف لدى أهالي المنطقة التي تقع بها الزاوية، وأن تكون جيدة التهوية ولا تقل مساحتها عن ٨٠ مترا» .
 
وفي ذات السياق، أوضح «طايع»، أن الوزارة في حاجة إلى تعيين أئمة جدد، لافتا إلى أن الوزارة قامت بالإعلان عن فتح باب القبول لتعين دفعه جديدة من خريجي الكليات الشريعية بالأزهر.

وجاءت شروط  اختيار الأئمة كتالي:
- ألا يزيد سن الأمام عن أي ٤٠ عاما، وأن يكون حاصل على تقدير جيد كحد أدنى.
- أن يكون المتقدم خريجي كلية أصول الدين واللغة العربية والدراسات الإسلامية، والشريعية وكلية الدعوة وكلية القران الكريم وللغات والترجمة دفعة (٢٠١٧) حتى دفعة (٢٠١٨).
- ألا يكون سبق للأمام وقفه عن الخطابة أو إلغاء تصريح له من قبل، أو يكون سبق له التقديم بمسابقه (٢٠١٦).
- أن يجتاز الاختبارات التي تعدها لهن الوزارة تحريريا وشفهيا.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق