خريطة بذور الإرهاب في ليبيا

الثلاثاء، 23 أبريل 2019 10:58 ص
خريطة بذور الإرهاب في ليبيا
مليشيات مسلحة في ليبيا

لا تزال ليبيا وخاصة طرابلس تعاني من سطوة الجماعات المسلحة والميليشيات المتشددة التي باتت تهدد البلاد، ودول الجوار والمنطقة بأكملها، الأمر الذي استوجب تحرك الجيش الليبي لمواجهة هذا الخطر.

وكان الجيش الليبي، بدأ تحركًا في الشهر الماضي في إطار عملية «طوفان الكرامة» لتضييق الخناق على ميليشيات طرابلس، لتحرير العاصمة، في حين سعت الجماعات الإرهابية إلى التنسيق والتعاون فيما بينهما لتوسيع دائرة إرهاب المدنيين ونشر الفوضى في العاصمة الليبية.

ثمة معلومات يتم تداولها إعلاميا، تشير إلى محاولات ميليشيات طرابلس توطيد علاقاتها مع جماعات متشددة في غرب البلاد، لتوسيع نطاق التعاون لعرقلة جهود الجيش الليبي لتحرير العاصمة، مستغلة تشابه الأفكار الداعية إلى الفوضى والسرقة وانتهاك حقوق المواطن الليبي.

ولم تكن محاولة ميليشيات طرابلس الأولى من نوعها التي تستهدف من خلالها توسيع دائرة الإرهاب، حيث كانت تحالفت في أكثر من مرة مع جماعات متشددة لإضعاف قدرات الحكومات والجهات الأمنية المتعاقية منذ سقوط الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي في فبراير 2011، في حين تؤكد التقارير تحالف الميليشيات مع صبراتة ومصراتة والزنتان والأمازيغ وزليتن والزاوية والخمس.

وووفقًا لشبكة سكاي نيوز فأن ميليشيات طرابلس تحالفت مع مجموعة من المجرمين وإرهابيين وهاربين تسطو على منطقة تاجوراء، وتأوي عناصر فارة من المواجهات مع الجيش في المنطقة الشرقية التي تتضم في عناصرها الإرهابي زياد بلعم.
 
ومن أبرز هذه الجماعات المتشددة ميليشيا منطقة تاجوراء، وميليشيا النواصي، وميليشيا كتيبة ثوار طرابلس، وميليشيا قوة الردع، وميليشيا المدينة القديمة، وميليشيا 42 حرامي، وميليشيا أبو سليم، وميليشيا القوة المتحركة جنوزر، وميليشيا فرسان جنزور.
 
وتضم ميليشيا "النواصي" التي تتمركز في ميدان أبو سنة بطريق الشط في محيط برج ليلي وأبراج العماد، تحالف 3 عائلات من منطقة سوق الجمعة، هي عائلات قدورة، والزقوزي، وأبوذراع،  مسيطرة على مصرف ليبيا المركزي، وميناء طرابلس البحري، وقاعدة أبو ستة البحرية.
 
"كتيبة ثوار طرابلس" هى الآخرى تتكون من مجرمين في طرابلس هاربين من أحكام قضائية، وتتمركز في مقر مزرعة النعام في تاجوراء، وفي منطقة عين زارة في معسكر السعداوي، ومقر الاستخبارات بطريق الشط، أما في الزواية التي شهدت تحالفًا بين مجموعة الميليشيات الإرهابية فيما يعرف بغرفة الثوارتضم شعبان مسعود خليفة هدية المعروف بـ"أبو عبيدة"، وميليشيا "النصر" بقيادة محمد الهادي كشلاف "قصب"، وميليشيا "الفأر" بقيادة محمد سالم بجرون "الفأر"، وميليشيا "الأبح" بقيادة الإرهابي نجل عميد الزاوية الغربية قيس كبد الكريم الأبح، وميليشيا "السلوقي" بقيادة فراس عمار السلوقي، وميليشيا "البيدجا" بقيادة عبد الرحمن سالم ميلاد.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق