هذا ما حدث فى الأسواق العالمية خلال الساعات الماضية

الخميس، 09 مايو 2019 11:00 ص
هذا ما حدث فى الأسواق العالمية خلال الساعات الماضية
الأسواق العالميه
كتب مايكل فارس

تشهد الأسواق العالمية تذبذبات اقتصادية، نظرًا لعدم استقرار سعر الدولار والنفط والذهب، والذين يرتبطون بشكل وثيق بالأحداث السياسية أيضًا بخلاف الأوضاع الاقتصادية؛ ويقدم «صوت الأمة»، تقريرًا اقتصاديًا عن الاقتصاد العالمى خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

بداية، أعلنت شركة سى آى كابيتال، عن شراء شركة Norges Bank عدد 4.78 مليون سهم بالشركة بسعر 9 جنيه للسهم بقيمة إجمالية 43 مليون جنيه، ليرفع حصته فى الشركة من 4.32% إلى 5.20%، بحسب بيان الشركة، الذى أكد أنه تم تنفيذ الصفقة من خلال شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية.

وتعتبر شركة Norges Bank، هى المسئولة عن إدارة احتياطيات النقد الأجنبى فى النرويج وإدارة صندوق المعاشات الحكومية العالمى (GPFG)، والذى يعد أكبر صندوق سيادى فى العالم، وبلغ إجمالى قيمة أصول صندوق التقاعد النرويجى الذى تأسس عام 1990، وفق أرقام فبراير الماضى، نحو 1.074 تريليون دولار، وهو الصندوق السيادى الوحيد الذى تتجاوز أصوله تريليون دولار، كما باعت شركة Schroders PLC عدد 2.253 مليون سهم من أسهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة، بسعر 11.66 جنيه للسهم بقيمة إجمالية 26.2 مليون جنيه، وبذلك تصل نسبة الشركة بعد الصفقة إلى 4.978% من أسهم الشركة.

من جهة أخرى، دافع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ، عن نفسه عقب تقرير إعلامى،  نشرته صحيفة نيويورك تايمز ، قال إن شركاته خسرت أكثر من مليار دولار إجمالا فى الفترة بين عام 1985 و1994، مؤكدا أنه كان يمتلك فرصة للمناورة كمطور عقارى، كما تحدث عن الكيفية التى خسرت بها أنشطة ترامب الأساسية، التى تضم نوادى قمار وفنادق ومبانى سكنية خلال عشر سنوات 1.17 مليار دولار، مما أتاح له تفادى دفع ضريبة دخل لمدة ثمانى سنوات من بين العشرة أعوام.

وفى دفاعه، قال ترامب إنه أُتيحت له إعفاءات ضريبية ضخمة خلال الفترة المذكورة بسبب خفض القيمة والعديد من الخسائر غير النقدية، مضيفا أن التقرير يحوى معلومات قديمة جدا، كما كتب على توتير قائلا، ترغب دائما فى إظهار خسائر لأغراض ضريبية.. جميع الشركات العقارية تقريبا تفعل ذلك.. وغالبا ما تعيد التفاوض مع البنوك"، و على الرغم من أنه فى العادة ينشر مرشحو الرئاسة فى الولايات المتحدة إقراراتهم الضريبية إلا أن ترامب رفض ذلك، كما أنه لا يزال المالك لشركاته.

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار الذهب اليوم الاثنين، بعدما هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة الرسوم على السلع الصينية، في تصعيد للتوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، مما دفع المستثمرين إلى العزوف عن المخاطرة وعزز الأصول الآمنة، وقد زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 1282.51 دولار للأوقية (الأونصة)، وقد ارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.2 % إلى 1284دولارا للأوقية، ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.5 % إلى14.85 دولار للأوقية، بينما نزل البلاتين 1.5 % إلى 856 دولارا للأوقية.

على صعيد أخر، أكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل دارين وودز ،على أهمية الشراكة مع شركة أدنوك الإماراتية على المدى الطويل، مشيرا إلى حقل زاكوم العلوي، كأحد أهم المشاريع التي يركزون عليها، مؤكدا فى تصريحات صحفية أن شركته لديها تاريخ طويل في أبوظبي، فقبل 80 عاما وقعنا أول امتياز لنا هنا.. ولدينا اليوم علاقة ناجحة جدا، ون موبيل تطور مع أدنوك موارد في حقل زاكوم العلوي و"هو أحد أهم المناطق التي نركز عليها، مضيفا، أعتقد أن ما نراه مع أدنوك يحفز تحسين الفعالية ويحسن أيضا الربحية والتركيز على الرقمنة، وتوقع وودز نمو الطلب العالمي على الطاقة، قائلا:" نتوقع تضاعف الناتج المحلي الإجمالي وزيادة سكان العالم بنسبة 30 % مع تضاعف حجم الطبقة المتوسطة، ونمو الاقتصاد وتحسن معيشة السكان سيحفز الطلب على الطاقة.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة