بركة العشر الأواخر من رمضان.. الجيش الوطني الليبي يقوم بتسليم الإرهابي هشام عشماوي إلى المخابرات العامة المصرية

الأربعاء، 29 مايو 2019 12:06 ص
بركة العشر الأواخر من رمضان.. الجيش الوطني الليبي يقوم بتسليم الإرهابي هشام عشماوي إلى المخابرات العامة المصرية
الارهابى هشام عشماوى
دينا الحسيني

 

 
تسلمت السلطات المصرية من الجيش الوطني الليبي الإرهابي هشام عشماوى الذى ألقي القبض عليه في حى المغار بمدينة درنة وهو يرتدي حزام ناسف، أكتوبر الماضى. 
 
وكشفت مصادر ليبية أن عملية تسليم الإرهابي هشام عشماوي، جاءت بعد  مخاطبة السلطات المصرية الجانب الليبى لمحاكمة عشماوى المتورط فى 17 عملية إرهابية قتل فيها العشرات من أبناء الشعب المصرى.
 
هشام عشماوي واحد من أبرز الشخصيات الإرهابية فى تنظيمى "المرابطون" و"أنصار بيت المقدس" وكان المسئول المباشر فى تنفيذ أكثر من 17 عملية إرهابية ضد القوات المسلحة والشرطة، وأهمها استهداف الكتيبة 101 "مذبحة العريش الثالثة" فبراير 2015، والتى أسفرت عن استشهاد 29 من القوات وإصابة 60 آخرين، وإصابته هو بطلق نارى فى الساق قبل تمكنه من الهروب.
 
كان هشام عشماوى أخطر العناصر الإرهابية فى سيناء وأكثرهم تحركا فى الفترة من 2012 : 2015 بين مدن القناة والقاهرة الكبرى وسيناء، وسافر إلي العديد من الدول منها تركيا وسوريا وليبيا، لتلقي تدريبات  ليعود إلى مصر للقيام بعملياته الإرهابية ضد القوات المسلحة والشرطة.
 
استقر الإرهابى هشام عشماوى فى ليبيا بعد تحرير الجيش الليبى لمدينة بنغازى، وشكل خلية من العناصر المتطرفة فى درنة لعرقلة عملية الجيش الليبى لتحرير درنة حتى تمكنت السلطات الليبية فى أكتوبر الماضى من القبض عليه بعد تضييق الخناق فى درنة.
 
ويعد هشام عشماوى من أوائل من رفضوا مبايعة زعيم تنظيم داعش الإرهابى "أبو بكر البغدادى" وأسس أنصار بيت المقدس، وسار على نهج تنظيم القاعدة فى التحرك العسكرى فقط ، وشكل عشماوى مع الإرهابى عمر رفاعى سرور تنظيم "المرابطون" المتواجد فى ليبيا.
 
لقب هشام عشماوى بـ"رجل داعش في مصر" كون خلية تضم مجموعة من الجهاديين ونجح في تشكيل أول تنظيم بتدريبه والذى عرف بـ"تنظيم أنصار بيت المقدس"، حيث استطاع تدريب  أكثر من 200 عنصر من تنظيم بيت المقدس.
 
كما شارك عشماوى في الهجوم على كمين الفرافرة، وكان مكلفا برصد ومراقبة الوحدة على مدى يومين قبل ارتكاب الجريمة، ووضع مخططا لتنفيذ العملية حدد المشاركين فيها ودور كل منهم، وهى العملية التى تمت بثلاث سيارات، وارتدى فيها الإرهابيين ملابس عسكرية مموهة، ومعهم 17 بندقية آلية وبندقية قنص وذخائرها وقذائف آر بى جى وعبوات متفجرة.
 
=
ومن العمليات التى خطط لها عشماوى، واقعة تفجير مبنى القنصلية الإيطالية بشارع الجلاء وسط القاهرة، واستهداف مبنى الأمن الوطنى بشبرا الخيمة، وزرع "عبوة لاصقة" بسيارة المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة بهدف اغتياله، وخطط لاستهداف أتوبيس الاقباط فى المنيا.
 
ويعد عشماوى أحد أخطر العناصر الإرهابية التى خططت ونفذت 17 عملية إرهابية، تنوعت بين اغتيالات لرجال الشرطة، ومحاولات اغتيال فاشلة، واستهداف مديرية أمن الدقهلية في ديسمبر 2013، التي أسفرت عن مقتل 14 وإصابة العشرات، ثم مذبحة كمين الفرافرة في يوليو 2014 التي استشهد فيها 28 مجندًا في القوات المسلحة، وعملية كرم القودايس، ومحاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية 2013، وتفجير منشآت دبلوماسية، وتنفيذ جرائم سرقة.
 
وبرز اسم الإرهابي عشماوى فى القضية الأخيرة رقم 148 عسكرية، التى عرفت بمحاولة اغتيال الرئيس السيسى، والتى ضمت قرابة 30 واقعة إرهابية ضد رجال الجيش والشرطة وكبار رجال الدولة، كما نجح الإرهابى هشام عشماوى فى تشكيل خلية الوادى بإسم أبو مهند، محاولا نشر إرهابيين فى 4 مناطق: "المنطقة المركزية، الصحراء الغربية، الإسماعيلية، والشرقية"، ثم كونوا 8 خلايا عنقودية لتوزيع الأدوار، كان أخطرها التدريب العسكرى الذى يقوده عشماوى، واستدراج العديد من الأشخاص لينشر أفكاره المعادية لمؤسسات الدولة، ولقنهم مهارة تخطيط العمليات، وإشراكهم ضمن مجموعات لرصد تحركات أفراد الجيش، وتصنيع المتفجرات.
 
واختيرت مجموعة أخرى منوطة بالتنفيذ، خصص لهم مجموعة مهمتها التمريض، وشخص واحد مهمته توفير سيارات غير مرخصة لتكون تحت يديهم لتنفيذ العمليات، وعمل علي تسهيل عملية تسلل عناصر التنظيم إلى الحدود الليبية لتلقى تدريبات متقدمة، ومن ثم العودة مدججين بالذخائر والأسلحة.
كان الإرهابى هشام عشماوى يتولى مسئولية لجنة التدريب العسكرى التى تشرف على التدريب العسكرى لأعضاء تنظيم جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية، واعتنق الفكر الجهادى وسافر إلى تركيا فى 27 أبريل 2013 وتسلل عبر الحدود إلى سوريا  ثم سافر إلى غزة ، لتلقى تدريبات حول تصنيع المواد المتفجرة والعمليات القتالية، ثم عاد إلى القاهرة مرة آخرى، وشارك فى اعتصام رابعة العدوية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق