الزواج العرفي.. كيف تثبت الزوجة حقوقها بالاستعانة بــ«السوشيال»؟

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 08:00 م
الزواج العرفي.. كيف تثبت الزوجة حقوقها بالاستعانة بــ«السوشيال»؟
إسراء بدر

من المشاكل التى تقع فيها الزوجة إذا كان زواجها عرفيا هو ضياع عقد الزواج العرفى أو سرقته لسلب حقوقها ولكن القانون يحمى الزوجة من هذه الأمور وأوضح حسام حسن المحامى حقوق الزوجة والأطفال بالزواج العرفى وفقا لقانون الأحوال الشخصية المصرى.

فمن ناحية إثبات النسب فلمحكمة الأسرة أن تحكم بثبوت النسب إذا توافر عقد للزواج العرفى وفقا للقانون أما فى حالة عدم وجود عقد الزواج العرفى فيطالب الزوج بإجراء تحليل D N A و فى حالة رفضه إقرارا منه بالنسب، ويعد قرينة يصدر من خلالها الحكم.

كما أن للسوشيال ميديا دور فى إثبات نسب الأطفال فى الزواج العرفى حيث يعتبر من القرائن لإثبات النسب لأطفال الزواج العرفى ما يظهر من محادثات فى وسائل التواصل الاجتماعى وبها ما يدل على زواجهما.

وحقوق الزوجة فى الزواج العرفى تترتب على شهادة الشهود ، كالجيران، أو شهود العقد، أو تقديمه لها أمام الناس بأنها زوجته، أو كان هناك تحويلات بنكية مثبت فيها أن المدعية زوجة المدعى عليه، أو فواتير فنادق أقام فيها المدعى والمدعى عليه معا من طرق إثبات الزواج العرفى.

ويحق للزوجة رفع دعوى إثبات صحة زواج بعقد الزواج العرفى وستتمكن بعدها من الحصول على نفقة شهرية لها، إلا لو طعن الزوج في العقد وأثبت أنه غير صحيح.

ولعل هذه أبرز الضوابط التى توضح حقوق الزوجة والأطفال من الزواج العرفى حتى فى حال عدم وجود عقد الزواج العرفى المبرم بين الطرفين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق