سؤال وجواب.. تفاصيل برنامج تدريب الطلبة الفرنكوفون في الجامعات المصرية

الأربعاء، 29 يناير 2020 09:00 ص
سؤال وجواب.. تفاصيل برنامج تدريب الطلبة الفرنكوفون في الجامعات المصرية
أمل عبد المنعم

قبل بدء الدورة الـ22  من برنامج تدريب الطلبة الفرنكوفون في الجامعات المصرية، وذلك بمركز الأنشطة الفرنكوفونية بقطاع الإعلام والاتصال بمكتبة الإسكندرية، يقدم موقع «صوت الأمة» تفاصيل هذا التدريب من خلال سؤال وجواب:

- ما هو تفاصيل برنامج تدريب الطلبة الفرنكوفون في الجامعات المصرية؟

ينظم مركز الأنشطة الفرنكوفونية بقطاع الإعلام والاتصال بمكتبة الإسكندرية هذا التدريب في إجازة نصف العام في الفترة من 2 فبراير إلى 6 فبراير 2020، ويُعد هذا التدريب تأصيلًا للروابط بين المكتبة والجامعات المصرية، ويؤكد على أهمية التواصل مع الطلبة الفرنكوفون الذين يدرسون باللغة الفرنسية في كلية الآداب والتربية والألسن.

- هل يستقبل المركز هذا العام للمرة الأولى طلاب من جامعة العريش والأزهر؟

بالفعل بالإضافة إلى طلاب من جامعات طنطا والفيوم وأسيوط، وخلال التدريب يمارس الطلبة تطبيقات مختلفة للغة الفرنسية لإكسابهم معلومات ثقافية وتاريخية ولغوية وفنية ومعلومات عامة.

- هل يتم التدريب  الطلاب باللغة الفرنسية؟

بالفعل يتم ذلك تأكيدًا على مبدأ ممارسة اللغة،  بالإضافة إلى برنامج متكامل لزيارة مكتبة الإسكندرية بكل ما تحويه من كنوز المتاحف والمعارض والعروض الحية للقبة السماوية والبانوراما الثقافية.

- هل مكتبة الإسكندرية تتضمن معارض وورش عمل؟

بالفعل نظم متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية على هامش معرض «النقود في مصر عبر العصور» ورشة عمل بعنوان «إنشاء ملفات الصور بتقنية الإضاءة التفاعلية المتغيرة RTI».

- ما الذي تناولته ورشة العمل التي نظمها متحف الآثار؟

تناولت الورشة أساسيات التصوير، وكيفية إعداد ملفات RTI وهى الملفات التي تمكن الأثري من إعادة الإضاءة التفاعلية للقطع الأثرية من أي اتجاه، واستخداماتها المختلفة في مجال الآثار، واستهدفت الورشة العاملين بالمتاحف والمناطق الأثرية، والمرممين، والعاملين في التوثيق الأثري، وهواة التصوير الأثري، وباحثي الماجستير والدكتوراه.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق