آخر تطورات كورونا.. دول العالم تعلق الصلاة بالمساجد

الثلاثاء، 17 مارس 2020 03:00 م
آخر تطورات كورونا.. دول العالم تعلق الصلاة بالمساجد
كورونا

بدأت دول العالم تتخذ قرارات بشأن تعليق الصلاة في المساجد ضمن الإجراءات التي تتخذها دول العالم لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أن أكدت العديد من المؤسسات الدينية الإسلامية أن صلاة المصاب بفيروس كورونا في المساجد حرام شرعا، حيث أفادت فضائية سكاى نيوز عربية فى نبأ عاجل لها، أن دولة الإمارات قررت تعليق الصلاة في المساجد ودور العبادة في جميع أنحاء الدولة مؤقتاً.

كما أفادت فضائية سكاي نيوز في نبأ عاجل، أن ألمانيا قررت حظر التجمعات فى المساجد والكنائس بسبب فيروس كورونا، فيما قالت صحيفة بيلد الألمانية نقلا عن مصادر حكومية إن وزارة النقل تعتزم وقف الرحلات من إيران والصين بهدف تحجيم انتشار فيروس كورونا، ويشهد البلدان انتشارا واسعا للفيروس، الذى ينتشر بسرعة أيضا فى أوروبا.
 
وقال رئيس إدارة الشؤون الدينية التركية علي إرباس اليوم الاثنين إن تركيا علقت صلاة الجماعة في المساجد إلى أن ينحسر خطر فيروس كورونا. وفي كلمة للصحفيين، قال إرباس إن المساجد ستظل مفتوحة للأفراد.وقال وزير الصحة فخر الدين قوجه اليوم إن تركيا رصدت 18 حالة إصابة بالفيروس حتى الآن.
 
وكانت وسائل إعلام تركية قالت إن أب تركى فى مدينة دوزجه التركية قام  بتهريب طفلته (5 سنوات) من المستشفى بعد الاشتباه فى إصابتها بفيروس كورونا، وقبل ظهور نتائج تحاليلها، وقامت الشرطة بتوقيفهما بعد ابلاغ  المستشفى، وذلك وسط انتشار فيروس كورونا المستجد فى تركيا، وفى واقعة أخرى، قالت صحيفة يني جازيتاسي، أن السلطات قامت باخلاء بيوت الطلبة من أجل تحويلهما إلى حجر صحى فى اسطنبول.
 
 
وأصدرت السلطات التركية تعليمات للطلبة في البيوت التابعة لوزارة الشباب والرياضة في إسطنبول بالإخلاء من أجل تحوليها إلى حجر صحي للعائدين من العمرة والمشتبه فى إصابتهم بفيروس كورونا.
 
بدورها أعلن المغرب، اليوم الإثنين، عن إغلاق جميع المساجد اعتبارا من اليوم وحتى إشعار أخر، فى خطة للسيطرة على إنتشار فيروس كورونا، والحد من التجمعات، كما كشفت وزارة الصحة المغربية، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا قد وصل إلى 29 حالة بعدما كان العدد 28 حالة أمس الأحد.
 
وأفادت الوزارة ، فى بيان لها ، بأن الحاملين لكورونا هم 27 شخصا فى المملكة بناء على التحاليل المخبرية بعد شفاء حالة ومفارقة أخرى للحياة فى الدار البيضاء، فيما فعلت السلطات المغربية جملة من الإجراءات الوقائية لحماية أراضيها من الانتشار الواسع لكورونا؛ أهمها غلق الحدود وتعليق الدراسة.
 
وفى وقت سابق أجرت دار الإفتاء المصرية، اليوم الأحد، بثا مباشرا عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، للإجابة على أسئلة المتابعين والتي جاء من بينها سؤال نصه: "أرجو الإفادة في موضوع الصلاة في المسجد أثناء الظروف التي نمر بها الآن من وباء عالمى؟".
 
وأجاب عن السؤال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: "هذا يتقيد بتقيد ما يقيده الفقهاء بناء على المشرع واختيار الحاكم، والدولة قالت إننا سنمنع التجمعات يجب علينا أن نلتزم بذلك، والدولة أصدرت حكما تشريعيا وأفتى بها المفتى وأفتى بها هيئة كبار العلماء وقالت نحن لا نصلى في المسجد حفاظا على حياة الإنسان، ففي هذه الحالة يجب أن نطيع أوامر العلماء والفقهاء".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق