كورونا يضرب إيران.. ومخاوف من فتح المراقد الدينية في رمضان

الجمعة، 24 أبريل 2020 01:00 م
كورونا يضرب إيران.. ومخاوف من فتح المراقد الدينية في رمضان

في إيران الوضع سيء للغاية، فالإصابات تتفاقم يومياً بشكل كبير، كذلك الوفيات، درجة أنها ارتفعت، أمس، الخميس، إلى 5481 بعد وفاة 90 مريضاً، في الـ 24 ساعة.

وبلغ أن إجمالي الإصابات87 ألفا و26 شخصا، بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، وذلك بعد أسبوع من قرار اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا برئاسة حسن روحانى، باستئناف الأنشطة الاقتصادي في المحافظات وفتح بازار طهران أبوابه.

وازدحمت العاصمة وبعض المحافظات والأمر الذى يشكل تهديد بتفشي أكبر للوباء، تقول صحيفة أفتاب يزد الإيرانية، إن خطر موجة ثانية من فيروس كورونا فى إيران أصبح قريب جداً، لافتة إلى عدم التزام الإيرانيين بخطة التباعد الاجتماعى التى أقرتها وزارة الصحة.

وعادت الحياة في إيران إلى عادتها، فالمتنزهات مليئة بالحشود، وامتلأت الشوارع بالسيارات، بمجرد إعلان الحكومة استئناف الأنشطة الاقتصادية، قليلة الخطورة تدقفت أعداد بشرية هائلة إلى الشوارع، واكتظت وسائل المواصلات، وتم فتح المتنزهات.

في الوقت ذاته، كشفت صحيفة آرمان ملى الإيرانية، عن زيادة أعداد المصابين الذين يعانون من حالة حرجة جراء فيروس كورونا فى العاصمة طهران، وقالت أن ناقوس خطر ذروة ثانية لتفشى كورونا يدق، مضيفة أن نوع تنقالت الأفراد فى البلاد يشير إلى أن الإيرانيين لم يعدوا يلقون اهتمام بكورونا وعادوا إلى حياتهم الطبيعية، الأمر الذى يثير مخاوف حدوث موجة جديدة من تفشى للفيروس فى البلاد وهو ما يؤيده الخبراء الإيرانيين أيضا.

ونقلت الصحيفة عن مسعود مرداني الاختصاصي الإيرانى للأمراض المعدية الذى حذر من استمرار الوضع قائلا: "حال استمر الوضع فسوف نواجه موجات أوسع من المرض، فى حين أن محافظة طهران لم تصل بعد إلى الذروة الثانية للفيروس".

 

🔴 شلوغی و ترددات معمول در خرم‌آباد
🔻 امروز هموطنی از خرم‌آباد این کلیپ را از شلوغی وتردد خودروها در شهر ارسال کرد.#خبر@mojahedineng pic.twitter.com/1ReVdT4heG

— Topline (@Rezamossavi) April 23, 2020

 

وحذر رئيس هيئة الطب الإيرانية محمد رضا ظفرقندى، من الأخذ بمقترحات تدعو لفتح المراقد الدينية والمؤسسات التربوية، لأن ذلك يعني موجة جديدة من كورونا، في شهر رمضان.

وكتب رئيس الهيئة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني: "نظرا لوجود بعض المقترحات الداعية لإعادة فتح بعض الأماكن كالمراقد الدينية والمدارس والجامعات، نحذر أن الأخذ بها سيعني إثارة موجة كبيرة أخرى من الإصابات بفيروس كورونا المستجد، قد تودي بأرواح الناس وتهدر كل الجهود التي بذلت في الفترة الماضية في إطار إجراءات الوقاية من الفيروس".

من جهته، أكد علي رضا زالي قائد عمليات مكافحة فيروس كورونا في طهران ارتفاع الإصابات فى طهران، وأضاف زالي أن أعداد الذين دخلوا الأقسام العادية في مشافي العاصمة زادت بنسبة 1.5%، فيما ازداد عدد الذين نقلوا إلى غرف العناية المركزة بنسبة 3.3%.

وحذر زالي الإيرانيين من أن أى تنقل غير ضرورى في الشوارع سيكون خطيرا، وأشار إلى أن "فيروس كورونا لا يزال عنيفا ويمكن أن يحدث موجة جديدة عالية من الإصابات، والمؤشرات الحالية لا تدل على أننا فى طريق القضاء عليه".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق