سوق السياحة يتعافى من كورونا.. 68 ألف سائح وصلوا شرم الشيخ والغردقة عبر 358 رحلة طيران

الجمعة، 14 أغسطس 2020 12:27 م
سوق السياحة يتعافى من كورونا.. 68 ألف سائح وصلوا شرم الشيخ والغردقة عبر 358 رحلة طيران

في الآونة الأخيرة انتظمت الرحلات السياحية الشارتر على مطاري شرم الشيخ والغردقة، مع توقعات بزيادتها في الأسبوعين المقبلين، من أسواق هامة خاصة السوق البريطاني، وذلك بعد البداية القوية لاستئناف السياحة في محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومرسى مطروح. 
 
وشهدت مدينتا شرم الشيخ والغردقة توافد 68 ألف سائح، على متن 358 رحلة طيران شارتر، منذ بداية عودة الحركة السياحية الدولية، من بعض الدول الأوروبية ذات الأهمية السياحية الكبرى، فقد استقبل مطار شرم الشيخ الدولي خلال تلك الفترة 194 رحلة، على متنها 38 ألف سائح، من كل من أوكرانيا، وبيلاروسيا، أما مطار الغردقة الدولي سجل وصول 164 رحلة على متنها 30 ألف سائح من عدة دول هي سويسرا، بيلاروسيا، أوكرانيا، المجر، وصربيا.
 
رئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء، تامر مكرم، قال إن نسب الإشغال فى فنادق جنوب سيناء شهدت ارتفاع ملحوظاً منذ إجازة عيد الأضحى، حيث سجلت أغلب الفنادق والمنتجعات بشرم الشيخ متوسط إشغالات بنسبة 80% من نسبة التشغيل المقررة من مجلس الوزراء بـ 50%، مضيفاً أن الحركة السياحية بدأت فى الانتظام والتحسن بشكل ملحوظ خلال الأسبوعين الماضيين، وأن السوقين الاوكرانى والبيلاروسى لهم الأغلبية فى حصة السياح الوافدين لشرم الشيخ.
 
وأوضح أن هناك تواصل كثيف مع منظمى الرحلات فى الأسواق السياحية الهامة بالنسبة لمصر، وفى مقدمتها السوق الأوروبى، منوها إلى ان هناك رغبة من الجميع فى سرعة استئناف الحركة السياحية للمقاصد المصرية، وهناك طلب عالى من قبل السائحين على مصر ولكن الوضع يتوقف على تحذيرات السفر التى لازالت مفروضه من بعض الدول بسبب فيروس كورونا.
 
ولفت رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء إلى ان هناك تعاون كبير بين المستثمرين ووزارة السياحة فى تكوين لوبى قوى للتحرك خارجيا بسرعة ومحاولة رفع الحظر فى القريب العاجل، الامر الذى سيؤدى إلى انتعاشة قوية للسياحة، مؤكدا أن شهر سبتمبر سيشهد عودة السوق الإنجليزى من جديد، حيث سيتم استئناف الحركة منه فى 2 سبتمبر، أما السوق الايطالى فمن المتوقع استئناف حركته لمصر بداية أكتوبر.
 
وأعلنت شركة إيزى جت البريطانية، أحد أهم شركات الطيران على مستوى العالم وأوروبا، استئناف رحلات طيران عارض إلى مطارى شرم الشيخ والغردقة الدوليين، ومن المقرر أن تسير شركة إيزى جت رحلتين أسبوعيا إلى مطار شرم الشيخ  خط سير مانشستر/ شرم الشيخ، يومي الثلاثاء والأحد خلال شهر سبتمبر المقبل، وبواقع رحلة جوية واحدة أسبوعياً يوم الأربعاء من مطار جاتويك إلى شرم الشيخ.
 
ويشهد مطار الغردقة تشغيل أربع رحلات جوية أسبوعيا أيام الإثنين والأربعاء والخميس والسبت من مطار لندن جاتويك، اعتباراً من 2 سبتمبر ورحلتين أسبوعيا خط سير مانشستر / الغردقة يومى الأربعاء والسبت من كل أسبوع.
 
في سياق متصل، أكد رامى فايز عضو غرفة فنادق البحر الأحمر، على أن نسبة الاشغالات في البحر الأحمر تواصل ارتفاعها، وأن قطاع الفنادق في البحر الأحمر بداية من الجونة وحتى مرسى علم يعتمد اعتماد كلى على السياحة الداخلية، مشيراً إلى أن السياحة الداخلية تعمل بقوة كبيرة، ومعظم فنادق الغردقة ومرسى علم بدأت تصل لنسب إشغال عالية جداً، وخلال فترة العيد بلغت نسب الإشغال 100% من نسب الإشغال 50% والمقررة من مجلس الوزراء.
 
وأكد أن الغردقة لازالت تتصدر المدن السياحية من حيث نسب الإشغال ليس فقط فى البحر الاحمر ولكن مقارنة بمدن جنوب سيناء أيضا، مضيفاً أن جميع الفنادق تقوم بواجباتها على أكمل وجه فى تنفيذ الاجراءات الاحترازية التى اقرها مجلس الوزراء بدقة، باستمرار عمليات التعقيم وكذلك الحفاظ على التباعد الاجتماعى داخل المطاعم وعلى الشواطئ، فضلا عن اجراءات مشدده فى "البوفية" لعدم وجود تلامس خلال اختيار الوجبات.
 
وأوضح عضو غرفة الفنادق بالبحر الأحمر أن تعافى السياحة الدولية سيأخذ وقته بسبب الأوضاع الصحية عالميا، فرغم أن بعض الطيران الخارجى بدأ ينتظم للغردقة من أوكرانيا وبيلاروسيا وسويسرا وطائرة واحدة من بلجيكا، إلا أن الأعداد لا تٌقارن بالوضع قبل كورونا، حيث كان متوسط الطائرات الدولية يومياً 48 رحلة.
 
ولفت إلى أن البحر الأحمر يعتمد بشكل أساسى على السياحة الألمانية تليها الإيطالية، وفي ظل أن تلك الدول أجلت خروج السياحة منها؛ فلذلك السياحة الداخلية الآن هي الآهم والتى تحظى باهتمام كل الفنادق، مشيراً إلى وجود اتصالات مكثفة مع تلك الأسواق السياحية لاستئناف الحركة الجوية قريبا، خاصة بعد الإعلان عن استئناف حركة السياحة البريطانية فى سلتمبر المقبل.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة