أين تذهب أموال مجموعات التقوية؟.. «التعليم» تُجيب

الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 04:00 م
أين تذهب أموال مجموعات التقوية؟.. «التعليم» تُجيب
الدكتور طارق شوقي - وزير التريبة والتعليم
إبراهيم الديب

47 مليار جنيه، بنسبة 37.7% من إجمالي الإنفاق على التعليم.. هو حجم اقتصاد الدروس الخصوصية سنويا وفقا لآخر إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وهي الأزمة التي طالما تؤرق مضاجع أولياء الأمور طيلة فترة التحاق أبنائهم بقطار التعليم، بداية من المرحلة التمهيدية وحتى انتهاء الثانوية العامة، حتى أنها أصبحت أحد وسائل التعليم الجامعي مؤخرا.
 
وتعد أزمة الدروس الخصوصية واحدة من المشكلات الضاربة بالمجتمع المصري، وظاهرة تتمتع بسلبيات كثيرة كان لها بالغ الضرر بالعملية التعليمية، وعناصرها، على حد سواء، ومع تزايد شكاوى أولياء الأمور، وأنينهم آلام الاكتواء بنار سعر حصص الدروس الخصوصية، وقع على عاتق وزارة التربية والتعليم، والدولة، وضع حدا لممارسات أباطرة الدروس الخصوصية، واستغلالهم للطلاب، ومص دماء أولياء أمورهم طيلة العام الدراسي.
 
ومؤخرا بدأت وزارة التربية والتعليم اتخاذ خطواتها نحو إعلاء شأن الحصص المدرسية، وتوفير مصادر المعلومات، والاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة لإتاحة المعلومات الكاملة للطلاب بالتوزاي مع الطرق التقليدية كالدراسة المدرسية ومجموعات التقوية كبديل أقل كلفة من الدروس الخصوصية للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور.
 
وخلال مؤتمر وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، الثلاثاء، للإعلان عن خطة العام الدراسي الجديد، تحت عنوان «خطة الدولة للعام الدراسي الجديد 2020 / 2021»، تطرق الحديث إلى مجموعات التقوية كأحد بدائل الوزارة لتحصيل المعلومات بمقابل مادي رمزي، للحد من انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية.
 
وأكد «شوقي»، خلال حديثه أن العام الدراسي الجديد، هو عام العودة للمدرسة، والانتظام في الحضور، ورفع شأن المعلم، موضحا أنه سيتم تخصيص نسبة 85% من أرباح المجموعات المدرسية لمكافأة المعلمين، على أن يتم صرف باقي النسبة على المدارس لتنفيذ ماتحتاج إليه من صيانات، أو توفير المستلزمات.
 
وقال وزير التربية والتعليم، أنه سيتم إعفاء أبناء الشهداء، والأيتام، من مصروفات مجموعات التقوية، بواقع 10% من نسبة حضور كل مجموعة.
 
وفي السطور التالية، يرصد «صوت الأمة»، كافة التفاصيل المتعلقة بمجموعات التقوية في المدارس، بعد تفعيلها العام الدراسي المقبل، وذلك على النحو التالي:

- أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تنظيم مجموعات التقوية المدرسية فى المواد الدراسية بجميع المدارس الرسمية للطلاب، طبقا لنص القرار الوزارى رقم (53) لسنة 2016 بشأن مجموعات التقوية المدرسية، تحقيقًا للصالح العام؛ باعتبارها البديل لمواجهة الدروس الخصوصية، ونص على أنبهدف تحسين المستوى العلمى لهم بتلك المواد، وذلك مقابل سداد اشتراكات مناسبة، ويكون اشتراك الطالب بهذه المجموعات اختياريًّا سواء داخل المدرسة المقيد بها أو أية مدرسة أخرى يختارها، ويعلن عن قيمة الاشتراك، والمواعيد، وأماكن الدراسة، وأسماء المعلمين القائمين بالتدريس فى لوحة إعلانات كل مدرسة فى مكان ظاهر.

- الضوابط والشروط

1- مجموعات التقوية تتم بعد انتهاء اليوم الدراسى وليس فى بدايته حرصا على جدول الحصص أثناء اليوم.

2- مصروفات مجموعات التقوية قليلة لتخفيف العبء المادى عن أولياء الأمور.

3- تعتبر مجموعات التقوية بمثابة بديل للدروس الخصوصية فى السنتر.

4- تحتفظ المدرسة بدفاتر وسجلات ومستندات الصرف بالمدرسة لمراجعتها من الموجه المالى والادارى التابع لها المدرسة.

5- توزيع حصيلة مجموعات التقوية بواقع 85% لمكافأت المعلمين، والباقي للأنفاق حسب التعليمات المنظمة لذلك.

6- بحسب القرار الوزاري رقم 53 لسنة 2016 فإن مقابل اشتراك المجموعات تتراوح في القرى من 20 جنيها وحتى 45 جنيها، وفى المدينة من 35 جنيها وحتى 60 جنيها، وفى مدارس اللغات من 40 جنيها وحتى 70 جنيها.

7- مجموعات التقوية تتكون من 8 دروس شهرياً في المنهج الواحد بواقع حصتين فى الأسبوع.

8- لا تجوز أن يزيد عدد طلاب المجموعة الواحدة عن 25 طالبا، ويجوز أن يكون من بينهم 5 طلاب غير قادرين على سداد مقابل الاشتراك.

9- الهدف من مجموعات التقوية هي تحسين المستوى التعليمى للطلاب مقابل سداداشتراكات مناسبة.

10- مجموعات التقوية المدرسية ليست إجبارية ولا يتم إجبار الطلاب عليها فهي إختبارية.

11ـ يبدأ العمل بهذه المجموعات اعتبارًا من شهر سبتمبر من كل عام دراسى، وينتهى قبل بدء الامتحانات.

12ـ تعقد المجموعات داخل المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسى، مع جواز عقد البعض منها أيام الإجازات.

13ـ يجوز للمعلم الذى يشترك في المجموعات الدراسية أن يقوم بالتدريس في أكثر من مجموعة بدون حد أقصى، مع الالتزام بأعداد الطلاب فى كل مجموعة، وعدم دمج أكثر من مجموعة فى مجموعة واحدة.

14ـ  للطالب حرية اختيار المجموعة التى يتلقى فيها المجموعات الدراسية في ضوء الجدول المعلن المتضمن أسماء المعلمين.

15ـ يحظر على أي معلم إعطاء دروس خصوصية بأى حال من الأحوال داخل المدرسة أو خارجها، وإلا تعرض للمسئولية القانونية.

16- يتولى كل من مدير المدرسة والوكلاء والموجه المالي والإداري والإشراف والتنظيم والمتابعة على المحاضرات الدراسية، وتقع عليهم مسئولية كاملة في هذا الشأن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة