منها ظهور أكثر من حالة خلال أسبوعين.. "الصحة" تحدد ضوابط غلق المدارس إذا تفشى كورونا

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 12:14 م
منها ظهور أكثر من حالة خلال أسبوعين.. "الصحة" تحدد ضوابط غلق المدارس إذا تفشى كورونا
وزارة الصحة والسكان

مع بدء العام الدراسي الجديد والخوف من تفشي فيروس كورونا بين الطلاب ، ووضعت وزارة الصحة والسكان عدة قواعد منظمة  للتعامل مع ظهور حالات إصابات بفيروس كورونا في المدارس بعد بدء الدراسة وحددت الوزارة في خطتها نوع الغلق سواء كان غلق فصل دراسى أو مدرسة دراسية أو مجمع دراسى أو غلق مدارس قرية أو مدينة أو غلق مدارس المحافظة وفقًا لأعداد الحالات المكتشفة.
 
 غلق فصل في حالة ظهور حالة او اثنين وغلق المدرسة في حالة ظهور حالات متعددة في اكثر من فصل 
 
وقالت وزارة الصحة إنه فيما يتعلق بغلق الفصول تقوم الوزارة بغلق الفصل عند حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين، وفى هذه الحالة يتم إغلاق الفصل لمدة 28 يوما تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق وتتخذ القرار كلًا من الإدارتين الصحية والتعليمية.
 
أما غلق المدارس فعند غلق أكثر من فصل في المدرسة خلال أسبوعين، يعد ذلك مؤشرًا على زياة معدل انتقال المرض بالمدرسة، لذلك يتم غلق المدرسة لمدة 28 يوما، بواسطة مديرتى التربية والتعليم والصحة.
 
بينما غلق المجمع المدرسي يتم غلق المجمع في حال غلق مدرسة في مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر لغلق أكثر من فصل كما في البند رقم 1 بأي من المدارس في ذات المجمع كاملًا، وفى هذه الحالة يتم غلق المجمع لمدة 28 يوما بواسطة مديرتى التربية والتعليم والصحة.
 
وبالنسبة لغلق مدارس المحافظة: في هذه الحالة يتم الغلق وفقا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائى، وقد يتم اتخاذ قرار بغلق مدارس إحدى المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يوما وقد تمتد وفقا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذه القرار بواسطة ديوان المحافظة.
 
 وكشفت وزارة الصحة والسكان عن مجموعة من النصائح التي تستهدف حماية الأطفال من انتقال عدوي كورونا أثناء فترة الدراسة وتمثلت في التأكد مـن قيـام الطالب بغسل اليدين بالماء والصابون قبل الخروج من المنزل والذهاب إلى المدرسة مع استخدام الكمامات علــى وجــه الطالــب بشــكل مناســب لمن هــم فــوق الــ 12 عامــًا.
 
ويعطي ولي الأمر الطالب الطعام والشراب الخاص به، مع مراعاة أن تكون مغلفة بشكل صحي وسليم والحرص على أن يتبع الطفل نظام غذائي صحي مما يقوي الجهاز المناعي مع التأكيد علي استخدام الطعــام والشراب الخــاص بــه وعــدم الشراء مــن الباعــة الجائلين.
 
يوصي الأهالي في حالة وجود أعراض مرضية، تنفسية أو ارتفاع درجة حرارة الطالب أو مخالطته لحالة كورونا "كوفيد19"، بعدم إرساله إلى المدرسة، وإخبار مشرف الباص أو المسؤولين بالمدرسة ويراعى تطهير الإيدي بمجرد النزول من الباص فورًا وقبل دخولهم إلى المدرسة.
 
ويحرص ولي الأمر على تفادي الزحام بالأطفال قدر الإمكان مع الالتزام بممارسة الرياضة بشكل مستمر وتوعية الطفل بالحفاظ على التباعد الاجتماعي خلال تواجدهم داخل المدرسة ومتابعة درجة حرارة الطفل وقياسها بشكل يومي، وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة ينصح بعدم ذهابهم إلى المدرسة.
 
التأكيد على الطالب بعدم مشاركة الأدوات الشخصية، بين الأطفال في الفصول ولحرص على توفير الأدوات الوقائية مع الطلاب عند الذهاب إلى المدرسة وتوفير التغذية المناسبة والتشجيع على ممارسة النشاط البدي للحفاظ على صحة سليمة لهم والمحافظة على النظام وضمان الحصول على ساعات نوم كافية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة